36 منتجاً غذائياً ماليزياً في إسرائيل.. “عربي بوست” يتتبع بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/27 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/27 الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش
36 منتجاً غذائياً ماليزياً وصل إلى مستوردين إسرائيليين، بحسب بيانات رسمية إسرائيلية - عربي بوست

تُظهر بيانات رسمية إسرائيلية وصول عشرات المنتجات الغذائية لشركات في ماليزيا إلى مستوردين في إسرائيل، وحصلت هذه المنتجات على موافقة من السلطات الإسرائيلية تتيح للمستوردين استخدام بعض هذه المنتجات في صناعة الغذاء، وأخرى لطرحها في منافذ البيع. 

ووصلت المنتجات من شركات في ماليزيا إلى إسرائيل، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين كوالالمبور وتل أبيب، وتُبيّن البيانات الإسرائيلية أن بعض المنتجات لديها شهادات ترخيص يُشير تاريخها إلى أنها صدرت خلال فترة الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. 

وهذه البيانات الرسمية التي وصل إليها "عربي بوست" وتفحّصها، صادرة عن "الحاخامية الكبرى في إسرائيل"، التي تُعد المؤسسة الدينية في البلاد والمتخصصة في قضايا عدة، من بينها إصدار شهادة "الكوشير" اللازمة من أجل تسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، وتم نشر هذه البيانات على موقع الحكومة الإسرائيلية. 

وتعني شهادة "الكوشير" أن الطعام متوافقٌ مع الشريعة اليهودية، حيث يوضع شعار الشهادة على المنتجات المباعة في إسرائيل. 

بحسب البيانات، حصل 36 منتجاً خرج من مصانع مقرها في ماليزيا على شهادة "الكوشير"، وجميع هذه المنتجات غذائية، ومن بينها: منكهات غذائية، وزيت، وكاكاو، وكريمة.

ويبلغ عدد الشركات التي تتواجد أو لديها مصانع في ماليزيا، والتي وصلت منتجاتها إلى مستوردين إسرائيليين 12 شركة، وتواصل "عربي بوست" مع الشركات التي وردت أسماؤها، لسؤالها عن سبب حصول منتجاتها على شهادة "الكوشير" ووصولها إلى مستوردين إسرائيليين، إلا أننا لم نتلق رداً. 

يذكر أن آخر تحديث للبيانات التي نشرتها الحاخامية الكبرى عن منتجات حصل عليها مستوردون من مصانع وشركات في دول عربية وإسلامية كان يوم 30 مايو/أيار 2024، وتجب الإشارة إلى أن البيانات يتم تحديثها باستمرار وفقاً للشهادات الجديدة الممنوحة من قبل الحاخامية.

والبيانات الإسرائيلية المتعلقة بماليزيا، والتي نشير إليها في هذه المادة، هي جزء من بيانات أكبر، تكشف عن وصول آلاف المنتجات من شركات ومصانع مقرها في دول عربية وإسلامية إلى مستوردين إسرائيليين، ومن بين الدول: "مصر، والأردن، والمغرب، والإمارات، وتركيا، وباكستان"، ويمكن قراءة التحقيق كاملاً الذي يتحدث عن بيانات بقية الدول من خلال هذا الرابط

منتجات ماليزية في إسرائيل

وجدنا خلال تفحصنا للبيانات الإسرائيلية الرسمية المتعلقة بماليزيا أن هنالك منتجات تعود لشركات ماليزية، وأخرى لشركات أصلها أجنبي لكن لديها مصانع داخل الأراضي الماليزية. 

خلال بحثنا عن المستوردين الإسرائيليين، الذين حصلوا على منتجات من شركات ماليزية، وجدنا أن معظمهم يعملون في تصنيع المواد الغذائية، ويستوردون المواد الخام التي تدخل في صناعات الأغذية، الأمر الذي يوضح سبب غياب تواجد العديد من منتجات الشركة الماليزية على منافذ تسوق الإنترنت الإسرائيلية. 

من بين الشركات الماليزية الوارد اسمها شركة "AIC CHEONG BEVERAGE"، ويظهر البحث عن هذه الشركة أنها واحدة من بين الشركات الكبيرة في البلاد المتخصصة في منتجات القهوة، وتقول على موقعها الإلكتروني إنها تنتج من مصانعها يومياً نحو 800 ألف كيس من القهوة. 

تواصل "عربي بوست" مع الشركة الماليزية، ووجه لها أسئلة عن حصول منتجات لها على "الكوشير" ووصولها إلى مستوردين إسرائيليين، لكن لم نتلق إجابة حتى تاريخ نشر هذه المادة.

ويمكن الاطلاع على منتجي الشركة الحاصلين على شهادة "كوشير" من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى). 

تظهر بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، حصول منتجين يعودان لشركة CHEONG BEVERAGE على شهادة "كوشير"

وبحسب البيانات الإسرائيلية الرسمية، ورد أيضاً اسم شركة "JB COCOA SDN"، والتي تعمل في مجال مكونات الكاكاو، والمستورد الإسرائيلي الذي حصل على منتج من الشركة يعمل في تصنيع الحلويات. 

وراسل "عربي بوست" الشركة الموجودة في ماليزيا، ووجه لها أسئلة لكننا لم نتلق رداً، ويمكن الاطلاع على منتجي الشركة الحاصلين على شهادة "كوشير" من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى). 

تظهر بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، حصول منتجين يعودان لشركة JB COCOA SDN على شهادة "الكوشير"

شركة في ماليزيا لديها منافذ بيع بدول عربية

وتظهر البيانات الرسمية الإسرائيلية اسم شركة "DAILY FRESH FOOD SDN BHD"، وحصل منتج لها هو الذرة على شهادة كوشير، في حين أن المستورد الإسرائيلي الوارد اسمه في البيانات، هو شركة Mr.Corn المسجلة بإسرائيل، والتي تمتلك منافذ لبيع الذرة في العديد من مراكز التسوق الإسرائيلية. 

قادنا البحث عن الشركة الماليزية للتوصل إلى أن هنالك منافذ بيع الذرة تحمل علامة الشركة في مراكز تسوق بالعديد من الدول العربية، مثل: الأردن، والسعودية، والإمارات، وقطر.

تواصل "عربي بوست" مع الشركة الماليزية، ولم نتلق رداً على أسئلتنا بشأن وصول منتجها إلى مستورد إسرائيلي. 

يظهر الموقع الرسمي للشركة الماليزية أنشطتها في عدد من الدول العربية – موقع Daily Fresh

ويمكن الاطلاع على منتج شركة Daily Fresh الحاصل على شهادة "كوشير"، من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

تظهر بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، حصول منتج يعود لشركة Daily Fresh على شهادة "الكوشير"

ومن بين الشركات الأخرى التي لديها مصنع في ماليزيا وورد اسمها في قاعدة البيانات الإسرائيلية شركة "BARRY CALLEBAUT MANUFACTURING MALAYSIA"، وعند البحث عن المصنع وجدنا أنه يتبع لشركة BARRY CALLEBAUT، السويسرية – البلجيكية، المتخصصة في تصنيع الشوكولاته والكاكاو. 

في حالة مشابهة، وجدنا عدداً من الشركات التي لديها مصانع في ماليزيا ووصلت منتجات لها لمستوردين إسرائيليين، وهذه المصانع تتبع لشركات أجنبية، وتواصل "عربي بوست" مع شركة BARRY CALLEBAUT وشركات أخرى ورد اسمها ولم نتلق رداً منها. 

ويمكن الاطلاع على منتج الشركة الحاصل على شهادة "كوشير"، من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

تظهر بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، حصول منتج يعود لشركة BARRY CALLEBAUT MANUFACTURING MALAYSIA على شهادة "الكوشير"

وبالإمكان معرفة أسماء الشركات والمصانع الموجودة في ماليزيا، والتي تظهر البيانات أن منتجاتها وصلت لمستوردين إسرائيليين، من خلال هذا الجدول.

تحميل المزيد