“عرب الكوشير”.. 113 منتجاً غذائياً مغربياً في إسرائيل، “عربي بوست” يتتبع بيانات رسمية تكشف عن الشركات المنتجة

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/24 الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/25 الساعة 12:37 بتوقيت غرينتش
منتجات مغربية في إسرائيل/ عربي بوست

كشفت بيانات رسمية إسرائيلية تفحصها موقع "عربي بوست" عشرات المنتجات الغذائية المغربية التي وصلت إلى مستوردين إسرائيليين، بغرض بيعها في الأسواق الإسرائيلية، وتذكر البيانات أسماء الشركات المغربية صاحبة منتجات مغربية في إسرائيل، كما تكشف جانباً مهماً من حجم التصدير من المغرب إلى إسرائيل. 

هذه البيانات صادرة عن "الحاخامية الكبرى في إسرائيل"، التي تُعد المؤسسة الدينية في البلاد والمتخصصة في قضايا عدة، من بينها إصدار شهادة "الكوشير" اللازمة من أجل تسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، والتي يعني وجودها أن الطعام متوافقٌ مع الشريعة اليهودية، حيث يوضع شعار الشهادة على المنتجات المباعة في إسرائيل، وتم نشر هذه البيانات على موقع الحكومة الإسرائيلية. 

"عربي بوست" أجرى تحققاً طويلاً حول البيانات الرسمية الإسرائيلية، مرّ بمراحل عدة، من بينها التواصل مع 25 شركة مغربية من الشركات الواردة أسماؤها، لمنحها حق الرد والتوضيح، وتم منحها أياماً للإجابة، وتلقينا ردوداً من ثلاث شركات فقط هما "RIO DE ORO" و"FACONEX" و"(SOCIETE PATES ET COUSCOUS ENNASR (SPCE"، فيما لم نتلق رداً من شركات أخرى، بينما لم نتمكن من التواصل مع 4 شركات بسبب غياب أي معلومات عن طريقة التواصل معها.

يذكر أن آخر تحديث للبيانات التي نشرتها الحاخامية الكبرى عن منتجات حصل عليها مستوردون من مصانع وشركات في دول عربية وإسلامية كان يوم 30 مايو/أيار 2024، وتجب الإشارة إلى أن البيانات يتم تحديثها باستمرار، وفقاً للشهادات الجديدة الممنوحة من قبل الحاخامية.

كذلك تواصلنا مع مصادر رسمية فلسطينية وتجار في الضفة الغربية، للتأكد من أن البضائع التي تحصل على شهادة "الكوشير" ليست مخصصة للبيع في مناطق السلطة الفلسطينية، فضلاً عن تأكيد الحاخامية الكبرى أن الحصول على "الكوشير" ضروري لتسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، وللمزيد عن هذا الموضوع، وعن تفاصيل التحقق من البيانات الرسمية الإسرائيلية، يمكنك الضغط على هذا الرابط

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد المنتجات المغربية الحاصلة على شهادة "الكوشير"

المنتجات التي وصلت إلى مستوردين إسرائيليين تعود إلى الشركات المغربية الـ25، وتأكد "عربي بوست" من تواجد منتجات مغربية في إسرائيل، وبلغ عددها 121 منتجاً، وقبيل نشر هذا التحقيق راجعنا بيانات الحاخامية الكبرى فوجدنا عدد المنتجات أصبح 113 منتجاً بعد انتهاء صلاحية شهادة "كوشير" 8 منتجات.

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد المنتجات المغربية الحاصلة على شهادة "الكوشير"

وحسب البيانات الإسرائيلية فإن أغلب المنتجات المغربية التي حصل عليها المستوردون الإسرائيليون هي منتجات زراعية (زيتون وزيت زيتون وتوابل ومعجنات وبذور)، وبحرية مصنعة (أسماك مصبرة)، ومنتجات أخرى مثل (معجون الطماطم والهريسة).

لمشاهدة كامل الشركات التركية الواردة في قاعدة البيانات الإسرائيلية يمكنك اختيار "تركيا" في هذه النافذة التفاعلية:

شركات متخصصة في تصنيع السمك

حسب بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، فإن أكثر المنتجات الغذائية القادمة من المغرب تعود إلى مجموعة "Talekroup" التي حصل عليها مستوردون إسرائيليون، وبلغ عددها 26 منتجاً.

وTalekroup هي مجموعة صناعية مغربية  تأسست عام 1936 متخصصة في إنتاج وتصدير المنتجات البحرية، ومقرها في مدينة آسفي، وحسب موقعها الإلكتروني فإنها متواجدة في 18 دولة حول العالم وتعرضها بالاسم، لكن دون ذكر إسرائيل.

تواصل "عربي بوست" مع مجموعة "Talekroup" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقع المجموعة على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى وبالأسواق الإسرائيلية، لكننا لم نتلق أي رد منها.

صورة توضح امتلاك المجموعة لشهادة "كوشير"

وتتكون المجموعة من عدة شركات، بينها شركات ورد اسمها في قاعدة البيانات الإسرائيلية والتي حصل مستوردون إسرائيليون على منتجاتها، وهي:

  • اتحاد الصيادين الأفارقة  UNION DES PÊCHERIES AFRICAINES وصلت 7 من منتجاتها إلى مستوردين إسرائيليين، وتأكد "عربي بوست" فعلاً من وجود منتجات الشركة على أحد مواقع التسوق داخل إسرائيل.
  • "فاتينا فوود" FATINA FOOD  بـ6 منتجات.
أحد منتجات شركة "اتحاد الصيادين الأفارقة" في موقع إسرائيلي للتسوق

وتذكر البيانات الرسمية الإسرائيلية أيضاً "RIO DE ORO" وهي شركة مغربية متخصصة في تصنيع المنتجات البحرية وتصديرها، ويوجد مقرها بميناء مدينة الداخلة في أقصى جنوب المملكة المغربية، ويظهر في موقعها الإلكتروني الرسمي أنها حاصلة أيضاً على شهادة "Kosher".

صورة توضح امتلاك المجموعة لشهادة "كوشير"

المستوردون الإسرائيليون حصلوا على 15 منتجاً من منتجات الشركة وفق بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، ولديها 4 علامات تجارية وهي: ABHA وPALOMAR وASHIL وKEITA، وكلها متخصصة في سمك السردين المعلب.

ويمكن الاطلاع على منتجات الشركة التي حصلت على شهادة "كوشير" من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

"عربي بوست" تواصل مع شركة "RIO DE ORO" التابعة لـ"هولدينغ الدرهم"، لمنحها حق الرد، وأوضحت أن جميع المعاملات لم تتم مباشرة مع الشركة الإسرائيلية، بل من خلال وسيط يقع في ليتوانيا، وأضافت أن آخر عملية تجارية لها مع الشركة الإسرائيلية كانت في يوليو/تموز 2023.

كما قالت الشركة المغربية إنها أنهت كل المعاملات بسبب الأوضاع في فلسطين، وأوضحت: "نود الإعلان بأننا قمنا بوقف جميع المعاملات مع الشركات الإسرائيلية بسبب الأحداث الحالية في فلسطين"، بحسب قولها. 

لكن من خلال التحديث الأخير لبيانات الحاخامية الكبرى لإسرائيل، الخاص بشهر مايو/أيار 2024، تبين أن أحد منتجات الشركة التي يحصل عليها مستورد إسرائيلي، حصل على شهادة كوشير رقم "120900" بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، أي خلال فترة العدوان الإسرائيلي على غزة.

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

وبحسب البيانات الرسمية الإسرائيلية أيضاً ورد اسم "CIBEL SA" وهي شركة مغربية مقرها في مدينة أكادير، ومتخصصة في تصنيع المنتجات البحرية وتصديرها إلى الخارج.

حسب الموقع الرسمي للشركة فإنها حاصلة على مجموعة من شهادات "الجودة" أو التصدير من بينها شهادة "KOSHER" التي تسمح لها بتسويق منتجاتها في إسرائيل.

وقام "عربي بوست" بالتواصل مع شركة "CIBEL SA" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها بالإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

بحسب ما جاء في بيانات الحاخامية الكبرى الخاصة بشهر أبريل/نيسان 2024، حصل مستوردون إسرائيليون على 11 منتجاً من منتجات هذه الشركة، كلها عبارة عن أسماك معلبة، بينما انخفض عدد المنتجات إلى 4 في البيانات الخاصة بشهر مايو/أيار.

 وحصلت المنتجات على شهادات كوشير، مثل أحد المنتجات بشهادة تحت رقم "129009" بتاريخ 13 فبراير/شباط 2024 وصالحة إلى 24 مايو/أيار 2025.

ويمكن الاطلاع على مجموع المنتجات الحاصلة على شهادة "كوشير" للتسويق داخل إسرائيل من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

من بين الشركات التي ورد اسمها في القائمة الحاصلة منتجاتها على شهادة "كوشير"، نجد شركة "NOUVELLE SOCIETE AMADIR" المتخصصة في تصدير المنتجات البحرية المصنعة، ومقرها مدينة آيت ملول (جهة أكادير).

وقام "عربي بوست" بالتواصل مع شركة "NOUVELLE SOCIETE AMADIR" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على أكثر من موقع متخصص في عرض بيانات الشركات، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

الشركة حصل منها المستورد الإسرائيلي على ما مجموعه ستة منتجات، وتعرض الشركة المستوردة التي كشفت البيانات الإسرائيلية علاقتها بالشركة المغربية "AMADIR" على متجره الإلكتروني منتجات السردين المعلب المغربي.

أحد المنتجات البحرية المغربية في الأسواق الإسرائيلية

حسب البيانات الإسرائيلية حصل المستوردون الإسرائيليون على منتجين اثنين من منتجات الشركة المغربية، حاصلان على شهادة "كوشير" رقم "111235" بتاريخ 30 مايو/أيار 2023، 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

ويشير موقع الحاخامية الكبرى إلى أن آخر تاريخ لتسويق منتجات الشركة هو 17 مايو/أيار 2027، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

شركات متخصصة في صناعة "الكسكس"

حسب البيانات الإسرائيلية الرسمية، حصل المستوردون الإسرائيليون على منتجات من شركة "داري" الشهيرة في المغرب بإنتاج "الكسكس"، وتعتبر من أكبر الشركات المغربية المصدرة للكسكس، وتتواجد في أكثر من 45 دولة، بنسبة 50% من الصادرات الوطنية للكسكس.

تعرضت الشركة خلال الحرب الجارية على غزة لحملة مقاطعة في المغرب بعد انتشار معلومات عن تسويق منتجاتها في إسرائيل، وفي بيان لها قالت الشركة إنها "لم تبرم أي اتفاقية مع أي شركة إسرائيلية لا في 2024، ولا في 2023، ولا حتى قبل ذلك".

وقام "عربي بوست" بالتواصل مع شركة "داري" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

منتج الشركة في أحد الأسواق الإلكترونية الإسرائيلية

لكن حسب بيانات الحاخامية الكبرى، فإن منتجات الشركة المغربية حصلت على رخصة "كوشير" في 14 يونيو/حزيران 2023، وتنتهي صلاحيتها في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024، كما لا يزال منتج "كسكس داري" متواجداً في الأسواق الإسرائيلية حتى تاريخ نشر هذا التحقيق.

جدير بالذكر أنه وفق آخر تحديث للبيانات التي نشرتها الحاخامية الكبرى عن المنتجات العربية المستوردة، يوم 30 مايو/أيار 2024، وجب الإشارة إلى أنه تم رفع اسم منتجات شركة "داري" الحاصلة على شهادة "كوشير" من البيانات، لكنها تظهر في التحديثات السابقة لشهر أبريل/نيسان 2024.

بحسب بيانات الحاخامية الكبرى، فإن المستوردين الإسرائيليين حصلوا على 4 من منتجات الشركة لتسويقها في إسرائيل، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال الصورة التالية:

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

ويظهر في البيانات الرسمية الإسرائيلية اسم شركة "كسكس أطلس" مقرها في مدينة مراكش وتقوم بإنتاج وتسويق الكسكس تحت العلامة التجارية "FRIDA". 

منتج الشركة في أحد الأسواق الإلكترونية الإسرائيلية

وتواصل "عربي بوست" مع شركة "أطلس كسكس" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على أكثر من موقع متخصص في عرض بيانات الشركات، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

الشركة بحسب البيانات الإسرائيلية حصل منها المستوردون الإسرائيليون على 7 منتجات من بينها كسكس "FRIDA"، وحصلت على شهادة "كوشير" رقم "114302" بتاريخ 20 يوليو/تموز 2023 وتنتهي صلاحيتها بتاريخ 11 سبتمبر/أيلول 2024.

ويشير موقع الحاخامية الكبرى إلى أن آخر تاريخ للتسويق هو 9 مايو/أيار 2025، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

كما ورد في البيانات الإسرائيلية الرسمية اسم شركة "SOCIETE PATES ET COUSCOUS ENNASR (SPCE" "النصر للكسكس والمعكرونة" التي يوجد مقرها في مدينة وجدة شرق المغرب.

تواصل "عربي بوست" مع الشركة بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في بيانات الحاخامية الكبرى، حيث قالت الشركة: "نؤكد لكم أن شركتنا تعمل مع عدة وسطاء لتسويق منتجاتنا في الأسواق الدولية، وأن أحد هؤلاء الوسطاء قد قام ببيع منتجاتنا إلى عميل إسرائيلي".

كما أضافت الشركة في ردها لـ"عربي بوست": "نحيطكم علماً أن آخر تصدير لمنتجنا  لهذا العميل كان في شهر يونيو/حزيران 2023 وأننا اتخذنا قرار توقيف تزويد هذا العميل بمنتجاتنا ابتداء من شهر أكتوبر/تشرين الأول  2023 لغاية اليوم".

حصل المستوردون الإسرائيليون على نوعين من كسكس الشركة المغربية تحت العلامة التجارية "RANIA". ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

شركات متخصصة في تصدير المنتجات الزراعية

ثاني أكثر الشركات المغربية التي وصلت منتجاتها إلى مستوردين إسرائيليين، حسب البيانات الحالية للحاخامية الكبرى في إسرائيل، نجد التعاونية الفلاحية "ولد عباس" المملوكة لمجموعة من الأفراد في مدينة الفقيه بن صالح.

وتوضح البيانات التي اطلع عليها "عربي بوست" أن 19 منتجاً لهذه التعاونية التي تنشط في مجموعة من المدن المغربية، وصلت إلى مستوردين إسرائيليين، أغلبها عبارة عن توابل، منها الفلفل الأحمر، وراس الحانوت (خلطة توابل مغربية)، وتوابل السمك.

وقام "عربي بوست" بالتواصل مع مجموعة التعاونية الفلاحية ولد عباس من خلال البريد الإلكتروني الموجود على صفحتها بموقع فيسبوك، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

وبحسب بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل فإن منتجات لهذه المجموعة المغربية حصلت على شهادة "كوشير"، تحت رقم "125753"، حصلت عليها الشركة بتاريخ 1 فبراير/شباط 2024، وتنتهي صلاحيتها في 28 سبتمبر/أيلول 2024.

ويمكن الاطلاع على منتجات التعاونية الفلاحية "ولد عباس" التي حصلت على شهادة "كوشير" من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

كما ورد اسم واحدة من أقدم الشركات المغربية في البيانات الإسرائيلية وهي "Atlas olives from Morocco" التي يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1887، وهي متخصصة في تصدير زيت الزيتون المغربي. 

منتج الشركة في أحد الأسواق الإلكترونية الإسرائيلية

وقام "عربي بوست" بالتواصل مع شركة "Atlas olives from Morocco" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

وحصلت منتجات الشركة على شهادة "كوشير" تحت رقم "138958" صدرت بتاريخ 19 مايو/أيار 2024، وتنتهي صلاحيتها في 24 مارس/آذار 2025.

صورة توضح امتلاك الشركة لشهادة "كوشير" على موقعها الإلكتروني

وحسب موقع الحاخامية الكبرى فإن 16 منتجاً من منتجات الشركة وصلت إلى مستوردين إسرائيليين، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

كما يبرز في بيانات الحاخامية الكبرى لإسرائيل اسم واحدة من أشهر الشركات في المغرب المتخصصة في إنتاج وتسويق إحدى المواد الحيوية في البلاد، ويتعلق الأمر بشركة "COSUMAR" التي تحتكر إنتاج وتسويق مادة السكر في المغرب منذ نحو 100 عام.

وقام "عربي بوست" بالتواصل مع شركة "COSUMAR" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

وفقاً لبيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، فإن منتجات من هذه الشركة المغربية حاصلة على رخصة "كوشير" صادرة في 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، وهي السكر الأبيض المكرر، وأكياس سكر من وزن 25 كيلوغراماً.

خلال التحقيق لم نعثر على منتج لشركة "COSUMAR" المغربية في المتاجر الإسرائيلية، لكن بعد التدقيق والبحث عن اسم المستورد الإسرائيلي (פלקו בע"מ) الوارد في البيانات الرسمية للحاخامية الكبرى، تبين أنها شركة متخصصة في صناعة المثلجات (الأيس كريم)، وهو ما قد يفسر عدم تواجدها في المتاجر.

وحسب بيانات الحاخامية الكبرى فإن المستورد الإسرائيلي حصل على منتجين اثنين من هذه الشركة، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

من بين الشركات الأخرى التي تسوق منتجات إلى إسرائيل، ولو بكميات أقل، نجد شركة "LES CONSERVERIES MAROCAINES DOHA"، التي حصل المستوردون الإسرائيليون منها على منتجين اثنين عبارة عن معلبات لمنتج الزيتون، حسب البيانات الرسمية للحاخامية.

والمجموعة هي شركة مغربية رائدة في تصنيع وتصدير المنتجات البحرية، من بين علاماتها التجارية المعروفة في المغرب Joly، إضافة إلى Delicia وRiomar وSesta وSacla، وحسب موقعها الرسمي فهي تملك شهادة "كوشير".

صورة توضح امتلاك الشركة لشهادة "كوشير" على موقعها الإلكتروني

خلال إعداد التحقيق قام "عربي بوست" بالتواصل مع شركة "LES CONSERVERIES MAROCAINES DOHA" من خلال البريد الإلكتروني الموجود على موقعها على الإنترنت، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

حصلت منتجات للشركة على شهادة "كوشير" رقم "114323" بتاريخ 7 ديسمبر/كانون الأول 2023 وصالحة حتى 30 سبتمبر/أيلول 2024، بحسب بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل.

كما حصلت منتجات لهذه الشركة على شهادة "كوشير" أخرى رقم "115325" بتاريخ 25 يوليو/تموز 2023 وصالحة حتى 30 يوليو/تموز 2024، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

منتجات مغربية في إسرائيل

كما توجد شركات أخرى ورد اسمها في بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل وحصل مستوردون إسرائيليون على منتجات زراعية وبحرية منها، مثل شركة SAGROMA التي أُسست عام 1981، ومتخصصة في المنتجات الفلاحية ومقرها في مدينة مراكش.

تواصل "عربي بوست" مع شركة "SAGROMA"، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

الشركة متخصصة في تصدير مادة الزيتون المعلب إلى إسرائيل، وحصل منتج لها على شهادة "كوشير" رقم "117472" بتاريخ 29 أغسطس/آب 2023 وتنتهي صلاحيتها في 30 يونيو/حزيران 2024.

فيما آخر موعد لتسويق المنتج وفق ما هو مبين في البيانات الإسرائيلية 15 يناير/كانون الثاني 2025، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

وحسب بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل نجد أيضاً شركة HERBINN MOROCCO المتخصصة في إنتاج النباتات الطبية والعطرية والزيوت العطرية والتوابل.

وقام "عربي بوست" بالتواصل مع شركة "HERBINN MOROCCO " من خلال البريد الإلكتروني لمديرها، بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

وقد حصلت منتجات للشركة على شهادة كوشير برقم "98695" بتاريخ 11 أغسطس/آب 2023، وتنتهي صلاحيتها في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويحصل المستوردون الإسرائيليون على 3 منتجات تابعة للشركة المغربية حسب بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

كما تشير بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل إلى تواجد اسم شركة "A PHY SEM  SARL" المغربية التي يوجد مقرها في مدينة فاس، في بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل.

وهي شركة متخصصة في تسويق البذور والأسمدة والمنتجات النباتية التي تستخدم في الصحة والمعدات الزراعية الصغيرة، وحصل منتج لها على شهادة "كوشير" برقم "86301" بتاريخ 11 أغسطس/آب 2023 وتنتهي صلاحيتها في 25 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

تواصل "عربي بوست" مع الشركة بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

وحصل المستوردون الإسرائيليون على 3 منتجات تعود للشركة عبارة عن أعشاب مثل "اللويزة وإكليل الجبل"، ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

وهناك أيضاً شركات مغربية أخرى حصل مستورد إسرائيلي على منتج واحد من منتجاتها، مثل شركة NEW PEPPERS المتخصصة في تصنيع المواد الغذائية بمدينة فاس، وشركة FACONEX المتخصصة في إنتاج حلوى الأطفال.

تواصل "عربي بوست" مع الشركتين بهدف منحهما حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتهما في موقع الحاخامية الكبرى.

وتلقى "عربي بوست" فقط رداً من قبل شركة "FACONEX" التي قالت إن "الشركة أفلست، وأوقفت التعامل مع إسرائيل منذ 6 سنوات".

 لكن حسب بيانات الحاخامية الكبرى لإسرائيل فإن منتجاً للشركة حصل على شهادة "كوشير" برقم "121985" بتاريخ 11 ديسمبر/كانون الأول 2023 وانتهت صلاحيتها في 30 أبريل/نيسان 2024. 

ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

كما ورد أيضاً اسم BOUZERGHTOUN المتخصصة في إنتاج السردين المعلب، في بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل، ويحصل المستورد الإسرائيلي على منتج واحد من منتجات الشركة حاصل على شهادة "الكوشير"، عبارة عن شرائح سمك معلب.

بينما لم نتوصل إلى أي معلومات بشأن كيفية التواصل مع الشركة في ظل غياب موقع رسمي على الإنترنت أو بيانات لها على المواقع المتخصصة في بيانات الشركات. ويمكن الاطلاع على منتجات الشركة الحاصلة على الكوشير من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

كما ورد في البيانات الإسرائيلية الرسمية اسم شركة "SOCIETE PATES ET COUSCOUS ENNASR (SPCE" "النصر للكسكس والمعكرونة" التي يوجد مقرها في مدينة وجدة شرق المغرب.

تواصل "عربي بوست" مع الشركة بهدف منحها حق الرد والتوضيح بشأن تواجد أسماء بعض منتجاتها في موقع الحاخامية الكبرى، لكننا لم نتلق أي رد منها.

حصل المستوردون الإسرائيليون على نوعين من كسكس الشركة المغربية تحت العلامة التجارية "RANIA". ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

كما ورد اسم شركة "URCIMAR SA" في بيانات الحاخامية الكبرى في إسرائيل ويحصل مستورد إسرائيلي على منتج واحد من الشركة عبارة عن "زيتون أسود مغربي"، وهي شركة تابعة لمجموعة "Agrucapers" الإسبانية.

ولم يتمكن موقع "عربي بوست" من التوصل إلى بيانات التواصل الخاص بالشركة المتواجدة في مدينة فاس المغربية، وفق مواقع بيانات الشركات.

حسب بيانات الحاخامية فإن منتج الشركة حصل على شهادة "كوشير" برقم "136460" بتاريخ 12 مايو/أيار 2024 وتنتهي صلاحيته في 3 يناير/كانون الثاني 2025. 

ويمكن الاطلاع على ذلك من خلال هذا الرابط. (عدد المنتجات وصلاحية الرابط قابلة للتغيير بحسب التحديثات المستمرة من قبل الحاخامية الكبرى).

صورة من البيانات الإسرائيلية التي توضحت عدد منتجات الشركة الحاصلة على شهادة "الكوشير"

وتجدر الإشارة إلى أن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل سجلت تراجعاً قياسياً خلال نهاية عام 2023 وبداية عام 2024، بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية بأن المبادلات التجارية بين المغرب وإسرائيل تراجعت بنسبة 60%، خصوصاً في ما يتعلق بالبضائع، وجراء إيقاف الرحلات الجوية بين البلدين وتقليص تمثيلية تل أبيب في الرباط.

وبينت التقارير الاقتصادية ذاتها أن المبادلات كانت قد سجلت ارتفاعاً قياسياً في عام 2022 بين الطرفين إلى 128%، إلا أن اندلاع الحرب كان سبباً رئيسياً في تراجعها.

واعتبرت أن بلوغ السقف الذي رفعته وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية أوربا باربيفاي، خلال زيارتها المغرب في منتصف عام 2022، بالوصول إلى حجم مبادلات سنوي في التجارة بقيمة 500 مليون دولار، "صعب التحقيق في ظل الظروف الحالية".

تحميل المزيد