الاحتلال يفصل شمال غزة عن جنوبها! صور أقمار صناعية تكشف إتمام إنشاء طريق فاصل بعد تدمير عشرات المباني

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/06 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/06 الساعة 16:05 بتوقيت غرينتش
الطريق الذي يقسم شمال غزة عن جنوبه - سنتنل - عربي بوست

تظهر صور من الأقمار الصناعية، حصل "عربي بوست" على نسخة منها، إكمال الاحتلال الإسرائيلي إنشاء طريق يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، ومن بين أهدافه تشكيل عائق أمام عودة مئات آلاف النازحين إلى شمال القطاع، كما يظهر تحليل صور الأقمار الصناعية كيف دمرت قوات الاحتلال عشرات المباني على جانبي الطريق. 

الحديث عن طريق يقسم غزة كانت "القناة 14" الإسرائيلية قد تحدثت عن بدء إنشائه في فبراير/ شباط 2024، وبثت مشاهد تظهر جانباً من إنشاء الطريق الذي يتولى بناءه عسكريون من قوات سلاح الهندسة في جيش الاحتلال، ويُطلق على الطريق اسم "ممر نتساريم" أو " الطريق 794″.

الطريق من شرق غزة إلى غربها

صور الأقمار الصناعية، التي حللها "عربي بوست"، التُقطت يوم 5 مارس/آذار 2024، وتظهر بشكل واضح معالم الطريق المرصوف الذي يبدأ من شرق القطاع، عند مكب النفايات الواقع قرب الشريط الحدودي مع مستوطنات غلاف غزة، وينتهي عند شارع الرشيد أقصى غرب القطاع بجوار البحر. 

تظهر صور الأقمار الصناعية إنشاء طريق يقسم غزة – سنتنل – عربي بوست

يمتد الطريق الفاصل، على طول 6.3 كيلومتر، ويتصل بمستوطنة "بئيري" التي تبعد عن حدود قطاع غزة نحو 4 كيلومترات، ويبتعد عن مستوطنة "ناحال عوز" نحو 5 كيلومترات، ويقطع الطريق الفاصل شارع صلاح الدين الذي يمر من وسط القطاع، والذي يُعد من أهم شوارع غزة لكونه طريقاً واصلاً بين المناطق المختلفة. 

طريق يقسم غزة ويمتد من الحدود مع المستوطنات وحتى الساحل – سنتنل – عربي بوست

ومن خلال الصور أدناه، يمكنكم مشاهدة مراحل إنشاء الطريق الذي يقسم غزة.

مع إنشاء هذا الطريق، باتت مساحة 14 كيلومتراً من مدينة غزة إلى شمال القطاع، مفصولة عن 27 كيلومتراً من وسط وجنوب القطاع، وتُعد محافظتا شمال غزة ومدينة غزة من أكثر المناطق في القطاع اكتظاظاً بالسكان، الذين يبلغ عددهم في كامل غزة نحو 2.3 مليون نسمة. 

صورتان من الأقمار الصناعية توضحان إنشاء طريق يقسم غزة – سنتنل – عربي بوست

وقبل بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كان يعيش في منطقة شمال وادي غزة (تضم محافظتي غزة وشمال غزة) قرابة 54.7% من مجموع سكان القطاع، وفقاً لإحصائية من المكتب الإعلامي للحكومة في غزة. 

وبحسب تقديرات من إدارة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية في غزة، فإن شمال غزة كان يقطنه قبل الحرب قرابة 389 ألف نسمة، فيما يقطن محافظة غزة قبل الحرب 894 ألف نسمة. 

ومنذ اندلاع الحرب وحتى نهاية فبراير/شباط 2024، فإن عدد السكان الحاليين في محافظة شمال غزة 300 ألف نسمة، وفي محافظة غزة 300 ألف، بحسب ما ذكره مصدر من المكتب الإعلامي الحكومي لـ"عربي بوست" في وقت سابق. 

تدمير واسع لإنشاء طريق يقسم غزة

ورصد "عربي بوست" مسحاً واسعاً للأبنية على جانبي الطريق الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه، وامتد هذا التدمير الممنهج من بداية الطريق شرقاً إلى نهايته غرباً، وكان الفيديو الذي نشرته القناة 14 الإسرائيلية في فبراير/شباط 2024، قد أظهر جانباً من إزالة المباني على جانبي الطريق. 

هذا التدمير للأبنية يهدف إلى تأمين الطريق البري من هجمات من فصائل المقاومة من شأنها أن تضعف سيطرة قوات الاحتلال على الطريق، وتمتد آثار الدمار على طول نحو 6 كيلومترات على طول امتداد الطريق الفاصل. 

ومن بين أبرز المباني التي رصدنا تدميرها لإنشاء طريق يقسم غزة، جامعة الأزهر في غزة، والتي تقع في منتصف طول الطريق الفاصل، إضافة إلى تدمير "منتجع النور السياحي" الذي يبعد مئات الأمتار عن جامعة الأزهر، كما تظهر صور الأقمار الصناعية أن الأضرار حتى إلى مستشفى الصداقة التركي الواقع بجوار المنتجع. 

يشكل وجود هذا الطريق عائقاً أمام عودة مئات آلاف النازحين إلى شمال غزة بسبب تمركز قوات الاحتلال فيه، واستهدافها المدنيين الذين يحاولون العودة لمنازلهم في الشمال.  

في هذا الصدد، كان موقع Axios الأمريكي، قد ذكر الإثنين 4 مارس/آذار 2024، أن حركة "حماس" تتمسك بشدة في المفاوضات التي جرت الأسبوع الماضي، بضرورة السماح لسكان شمال غزة بالعودة إلى منازلهم. 

الموقع الأمريكي نقل عن مسؤول إسرائيلي ومصدر مطلع على المحادثات، قوله إن "الوسطاء المصريين والقطريين أبلغوا المفاوضين الإسرائيليين، خلال المحادثات، أن حماس مستعدة لتخفيض أعداد الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بالإفراج عنهم ضمن صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل، بشرط موافقة الاحتلال على السماح بعودة مزيد من المدنيين الفلسطينيين إلى شمال غزة". 

كذلك من شأن هذا الطريق الفاصل بين شمال غزة وجنوبه، أن يمنح الاحتلال الإسرائيلي قدرة كبيرة في إحكام السيطرة والتحرك بحرية في منطقة من شأن السيطرة عليها أن تشلّ الحركة بين قسمي القطاع الشمالي والجنوبي، فضلاً عن أنه يمنح الاحتلال وصولاً سريعاً إلى البحر من وسط قطاع غزة. 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، قد نقلت عن مسؤولين عسكريين قولهم إن إنشاء الجيش الإسرائيلي لهذا الطريق وسط غزة، يهدف إلى تسهيل العملية العسكرية التي يقوم بها في القطاع، ويُعد "جزءاً من خطة إسرائيل للحفاظ على السيطرة الأمنية على القطاع لبعض الوقت". 

أشارت الصحيفة إلى أن هذا الطريق سيسمح أيضاً "للجيش الإسرائيلي بمواصلة التحرك بسرعة من خلال الطريق الآمن، حتى بعد انسحاب معظم القوات"، وبحسب مسؤولين إسرائيليين فإنه "من المقرر أن يتم استخدام الطريق لتسيير دوريات فيه، حتى اكتمال العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة"، والتي أشاروا إلى أنها قد تستمر لوقت طويل. 

يأتي إنشاء طريق يقسم غزة، في وقت يعمل فيه الاحتلال على إقامة منطقة عازلة على حدود غزة على عمق يتراوح  بين 1 و2 كيلومتر، وكان "عربي بوست" قد رصد كيف تفجر قوات الاحتلال المباني الواقعة في حدود غزة من أجل إقامة هذه المنطقة العازلة. 

قوات الاحتلال تُدمر مساكن على الحدود في غزة ضمن خطتها لإقامة منطقة عازلة – رويترز

كذلك يتزامن إنشاء طريق يقسم غزة مع تزايد انتشار المجاعة في شمال غزة، وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024، عن ارتفاع حصيلة ضحايا سوء التغذية والجفاف في القطاع إلى "18 شهيداً"، محذرةً من أن المجاعة في الشمال "وصلت مستويات قاتلة".

وبسبب الحرب والقيود الإسرائيلية الهادفة لحصار القطاع، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي يعيشون وسط مجاعة في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.

تحميل المزيد