تحقق: مدير “فايزر” ألبرت بورلا ليس لديه خطة لتقليص عدد سكان العالم إلى النصف

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/18 الساعة 14:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/18 الساعة 14:42 بتوقيت غرينتش
ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر/ رويترز

"كان واحداً من أهدافنا لعام 2032 هو تقليل عدد السكان بنسبة 50%، واليوم يتحول حلمنا إلى حقيقة".. بهذه العبارة تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية "فايزر" المنتجة للقاحات المضادة لفيروس كورونا. 

يأتي هذا الفيديو بمثابة جزء بسيط من جملة من الأخبار والفيديوهات المناهضة للقاحات، ضمن ما يعتبره الناشرون كشفاً للمؤامرة العالمية التي تُحاك ضد الجنس البشري، في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية أن انتشار المعلومات المغلوطة حول الجائحة بات يهدد من تفاقم انتشار المرض أكثر، فما حقيقة هذا الفيديو؟

عودة للفيديو الأصلي

تداولت حسابات التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو مجتزءاً بجودة رديئة للغاية، واستغرب المستخدمون من مقابلة الجمهور لكلام بورلا بالتصفيق المدوّي، رغم أنه يكشف عن مخطط يهدف لقتل نصف عدد سكان العالم، وفقاً لما ينصّ عليه الفيديو. 

وبسبب ظهور شعار المنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum) في خلفية المتحدث، كان من السهل العودة إلى المرّات التي ظهر فيها بورلا في المنتدى للبحث عن الخطاب الأصلي والتحقق منه. 

تبيّن أن مقطع الفيديو مأخوذ من مقابلة لمدير فايزر ألبرت بورلا مع المدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب، ضمن فعاليات المنتدى التي عُقدت في 25 مايو/أيار 2022، ويمكن تتبع الحديث من منتصف الدقيقة الثانية من المقطع أدناه:

عند مقارنة الخطابين، يظهر أن الفيديو مزيّف قد جرى عليه نوع من التعديل الرقمي لحذف جزءٍ أساسي من العبارة.

ففي اللقاء الفعلي، قال بورلا: "أعتقد أن ذلك يحقق حلماً كان لدينا، جنباً إلى جنب مع فريقي، عندما بدأنا في 2019. في الأسبوع الأول الذي التقينا به في يناير/كانون الثاني في كاليفورنيا حددنا عدداً من الأهداف للسنوات الخمس المقبلة، وكان أحدها أننا، بحلول عام 2023، سنخفّض عدد الأشخاص في العالم الذين لا يقدرون على تحمل تكلفة أدويتنا بنسبة 50%، أعتقد اليوم أن هذا الحلم يصبح واقعاً". 

وقد عُدّل الفيديو المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، عبر حذف عبارة "الذين لا يقدرون على تحمل تكلفة أدويتنا"، لتصبح العبارة: سنخفّض عدد الأشخاص في العالم بنسبة 50%. ما يوحي بارتباط اللقاح بمخططات قتل الجنس البشري. 

وساهمت شركة فايزر للأدوية إلى جانب مشاركين آخرين في منتدى الاقتصاد العالمي المعقود في ذلك اليوم، في إطلاق مبادرة للحدّ من عدم المساواة في قطاع الصحة العالمي "من أجل عالم بصحة أفضل"، أعلنت الشركة فيه أنها ستوفر جميع الأدوية واللقاحات الحالية والمستقبلية المحمية ببراءات اختراع على أساس غير هادف للربح إلى 45 دولة منخفضة الدخل.

تحميل المزيد