25 ألف قرص جبن تقتل مزارعاً! سقطت عليه، وفرق الإنقاذ لم تستطِع الوصول إليه إلا بعد 12 ساعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/08 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/08 الساعة 10:47 بتوقيت غرينتش
أقراص جبن grana padano - Shutter Stock

توفي صانع جبن بعدما سقط عليه 25 ألف قرص كبير من جبن "غرانا بادانو" في مدينة بيرغامو بإيطاليا، وفشلت جهود الإنقاذ في إخراجه من تحت أكوام الجبن في البداية، ولم تصل إليه إلا بعدما كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة، في حادثة أثارت دهشة لدى جيرانه. 

صحيفة The Times البريطانية ذكرت، الثلاثاء 8 أغسطس/آب 2023، أن صانع الجبن هو جياكومو تشياباريني البالغ من العمر 74 عاماً، مشيرةً إلى عمال الطوارئ لم يتمكنوا من العثور على جثته إلا بعد 12 ساعة كاملة من وجوده تحت كومة الجبن الذي كان يصنعه في مزرعته في منطقة رومانو دي لومبارديا.

وقع الحادث مساء يوم الأحد 6 أغسطس/آب 2023، عندما كان تشياباريني يفحص أقراص الجبن، والتي قيل إنها كانت مكومة على ارتفاع يصل إلى 15 قرص فوق أرفف طولها عشرة أمتار، وتضم عادة مئات من أقراص الجبن التي تُترك حتى تنضج.

كان مُنتج الأجبان وحده في المخزن يراقب نشاط روبوت يتسلق الأرفف لتنظيف أقراص الجبن، وتحري عملية تعتيق الجبن.

يعتقد المحققون أن أحد الأرفف انقلب، مما تسبب في تأثير متتالٍ يشبه سقوط قطع "الدومينو"، ما أدى إلى انقلاب أقراص الجبن الأخرى، ليتسبب ذلك في دفن تشياباريني تحت أقراص الجبن.

من جانبه، قال جيران تشياباريني إن الصوت الذي سمعوه يشبه "دوي الرعد"، واستخدم رجال الإنقاذ، الذين ضموا 21 رجل إطفاء، الكلاب البوليسية المدربة للبحث عن جثة تشياباريني، وعثروا عليها في نهاية المطاف صباح أمس الإثنين 7 أغسطس/آب في الساعة 8:45 دقيقة.

أقراص جبن "غرانا بادانو" – Shutter Stock

كان تشياباريني معروفاً في المجتمع المحلي الزراعي، وكان ينتج حوالي 15 ألف قرص جبن سنوياً باستخدام قطيعه الخاص من الأبقار، قال أحد الجيران خلال حديثه مع الصحيفة المحلية Il Giorno: "كان عاملاً رائعاً وبنى مزرعته من العدم".

من المعروف أن أجبان "غرانا بادانو" تكون صلبة مثل أجبان "باراميزان"، وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن سعر كل قرص منها مئات اليوروهات، حتى إن البنوك المحلية تحتفظ بها أحياناً لتكون ضماناً للقروض التي يحصل عليها المزارعون.

وفي أعقاب انهيار الأرفف، قال المسؤول الزراعي المحلي بورتولو جيسلوتي، إنه يطلب من المزارعين التأهب لتخزين أقراص الجبن كي لا تفسد.

في عام 2012، عندما تعرضت مخازن ممتلئة بأجبان باراميزان في منطقة إميليا-رومانيا لزلزال، تحطم ثلث مليون قرص من الأجبان على الأرض وانقسمت إلى نصفين، ما أجبر أصحاب المخازن على بيعها بسرعة قبل أن تفسد.

جيسلوتي الذي ادعى أن الخسائر ربما تصل إلى 7 ملايين يورو (حوالي 73.69 مليون دولار)، قال إنه يشك في أن روبوت التنظيف ربما يكون قد أسهم في انقلاب أحد الأرفف، مما تسبب في هذه المأساة.

تحميل المزيد