تعتبر تركيا واحدة من بين أشهر الوجهات السياحية التي يختارها السياح، خصوصاً خلال العقود الأخيرة، وذلك لأنها من الدول التي تمتاز بتاريخها العريق، وتراثها الثقافي الغني.

كما أن تركيا، مع بداية الألفية الجديدة، شهدت تطويراً هائلاً في البنية التحتية السياحية، وتنوعت العروض الترفيهية والخدمات السياحية المتاحة من أجل الزوار القادمين من مختلف دول العالم.

كما أن تركيا هي الجسر الرابط  بين القارات الأوروبية والآسيوية؛ إذ تتميز بتنوع طبيعي وثقافي يجذب الزوار بمختلف الاهتمامات، مع الإشارة إلى أنها من بين الدول الشهيرة بالصناعة في عدة مجالات، ما يجعل المنتجات بها رخيصة وذات جودة عالية.

كما تمتاز مدن دولة تركيا بتاريخ غني وآثار تاريخية تعود لعصور مختلفة، مثل مدينة إسطنبول التي تجسد مزيجاً فريداً بين الثقافات الشرقية والغربية، والتي تضم العديد من المواقع السياحية الشهيرة مثل آيا صوفيا والجامع الأزرق والسوق الكبير، الشيء الذي يشجع على السياحة في تركيا

وبالإضافة إلى إسطنبول، هناك عدة مدن أخرى التي تجذب السياح طوال السنة، من بينها نجد مدينة أنطاليا المطلة على سواحل البحر الأبيض المتوسط، والتي تشتهر بشواطئها الرملية الذهبية ومناخها المعتدل طوال العام. 

كما تعتبر منطقة كابادوكيا وسط البلاد وباموكالي بالقرب من البحر الأسود وجهات سياحية مميزة بفضل مناظرها الطبيعية الخلابة والصخور البركانية الفريدة التي تشكلت على مر العصور.

ومن بين الأسباب التي تجعل تركيا وجهة سياحية مغرية للكثيرين هو كونها تجمع بين الجاذبية الثقافية والتاريخية مع التكلفة المنخفضة مقارنةً ببعض الوجهات الأوروبية الأخرى.

فهي توفر تجارب سفر مذهلة دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من المال، سواء كان السائح من محبي الأماكن التاريخية والأثرية، أو من محبي الاسترخاء والهدوء.

العلم التركي من مدينة إسطنبول، السياحة في تركيا | shutterstock
العلم التركي من مدينة إسطنبول، السياحة في تركيا | shutterstock

السياحة في تركيا.. هل تحتاج تركيا إلى الفيزا؟

قبل السفر إلى تركيا، يجب معرفة ما إذا كنت تحتاج إلى فيزا “استخراج التأشيرة” أم لا، وهذا يعتمد على جنسية الشخص المسافر، إذ يختلف الأمر من بلد لآخر.

لكن في العموم، وحسب ما يشير إليه الموقع الخاص بنظام التأشيرات التابع لوزارة الخارجية التركية، فإن الشخص القادم إلى تركيا يجب أن يحصل على تأشيرة إلكترونية في الأغراض التي تخص الرحلات السياحية أو التجارية فقط، مما يعني أن السفر إلى تركيا لأغراض أخرى مثل الدراسة يتطلب إجراءات مختلفة.

كما يمكنك معرفة ما إذا كان السائح يستطيع الحصول على تأشيرة دخول إلكترونية أم لا من خلال تحديد الجنسية.

ومن بين الدول العربية التي لا يحتاج حامل جنسيتها تأشيرة من أجل الدخول إلى تركيا، والبقاء فيها لمدة 90 يوماً، نجد كلاً من المغرب، وتونس، والإمارات، وعمان، والسعودية، والبحرين، والأردن، وقطر، والكويت، ولبنان.

أما بالنسبة لبقية الجنسيات، ووفقاً  لأحكام الفقرة ب من المادة السابعة من قانون الأجانب والحماية الدولية التركي رقم 6458، يتوجب على الأجانب القادمين إلى تركيا أن يكونوا حائزين على تأشيرة دخول أو على إعفاء منها أو جواز سفر صالح لمدة 60 يوماً على الأقل اعتباراً من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة أو أية وثيقة تحل مكان جواز السفر.

كما يجب أن يحصل على تأشيرة دخول إلكترونية مستقلة كل من الأطفال الرضع كذلك حتى ولو كانوا مسجلين على جوازات سفر الأبوين.

ومن أجل معرفة الرسوم المفروضة على التأشيرة الإلكترونية للدخول إلى تركيا، يجب زيارة الموقع الخاص باستخراج الفيزا (https://www.evisa.gov.tr/ar/tour/) والذي يحدد الرسوم حسب الجنسية.

يجب الإشارة إلى أنه تُدفع رسوم تأشيرة الدخول الإلكترونية بالدولار الأمريكي فقط، فيما يتم اقتطاع الرسوم من الحساب البنكي مهما كانت نوعية العملة المتواجدة به، وحتى وإن لم يكن الحساب المصرفي بالدولار الأمريكي.

السياحة في تركيا.. هل تحتاج تركيا إلى الفيزا؟| shutterstock
السياحة في تركيا.. هل تحتاج تركيا إلى الفيزا؟| shutterstock

أفضل الأماكن السياحية في تركيا

هناك الكثير من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها خلال السفر إلى تركيا، ولكل واحدة منها ما يميزها، ويجعلها تحظى بإعجاب كبير من طرف السياح.

إذ إن المدن التركية غنية بالمناطق السياحية، سواء تلك التاريخية، أو التي تمتاز بالطابع العصري والحديث، إضافة إلى الأسواق الكبرى، التي توفر للزائر كل ما يحتاجه.

ومن خلال دليل السياحة في تركيا هذا، نستعرض لكم أفضل الأماكن السياحية والمدن التي يمكن زيارتها، وعيش تجربة فريدة ومميزة، مثلما هو مطلوب، لتلبية الحاجة من السفر خارج الوطن.

السياحة في مدينة إسطنبول

لا يمكن الحديث عن السياحة في تركيا دون الحديث عن مدينة إسطنبول، التي تستقبل سنوياً ملايين الزوار من كل بقاع العالم، وهي المدينة التي لا تخلو من جمال المناظر الطبيعية والأماكن السياحية الشهيرة، والتي غالباً ما سيكون السائح قد شاهد إحداها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هناك العديد من الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها خلال التوجه إلى مدينة إسطنبول ومن أبرزها نذكر مسجد آيا صوفيا الذي كان كنيسة ومتحفاً، قبل افتتاحه بشكل رسمي على شكل مسجد سنة 2020.

في نفس المنطقة التي تسمى السلطان أحمد، يمكن زيارة المسجد الأزرق، أو مسجد السلطان أحمد، الذي يشتهر بأبراجه المزينة بالخزف الأزرق الرائع، والذي ينعكس لونه على كل المسجد من الداخل.

لا يمكن تفويت زيارة قصر “توبكابي”، الذي يعرف كذلك بقصر السلطان سليمان، والذي تم فيه تصوير مسلسل “حريم السلطان” الشهير، حيث يمكن اكتشاف كل مرافق القصر، وأشياء أخرى، من بينها الملابس والأواني التي كانت تستعمل في ذلك الوقت.

ليس ببعيد عن منطقة السلطان أحمد، يمكن حط الرحال في السوق المصري، أو السوق المسقوف، و”الجراند بازار” الذي يحتوي على سلع من مختلف الأشكال والأنواع، منها الملابس التركية العثمانية القديمة، والملابس العصرية التي تجاري الموضة، ثم الحلويات وأنواع الشاي التركي بمختلف أنواعه، وكلها بأسعار جد مناسبة وفي متناول السائح.

لا يمكن قول إسطنبول، دون ذكر شارع الاستقلال، الملقب بشارع المليون زائر، وهو رقم الأشخاص الذين يمرون من هناك بشكل يومي.

ويحتوي شارع الاستقلال على العديد من المتاجر الكبرى التي تبيع ماركات عالمية وكذلك مطاعم ومقاهٍ راقية، وأخرى شعبية، فيما يعتبر التجول هناك من بين أكثر الأنشطة التي تجذب السياح.

يمكن كذلك زيارة كل من ساحل إيمينونو وركوب العبارة للانتقال إلى ساحل اسكودار في الجهة الآسيوية من المدينة، حيث يمكن التوجه إلى برج الفتاة الذي تم افتتاحه حديثاً بعد الترميم، وهو من بين أشهر المناطق التي تجذب السياح في إسطنبول.

برج الفتاة، مدينة إسطنبول، السياحة في تركيا| hutterstock
برج الفتاة، مدينة إسطنبول، السياحة في تركيا| hutterstock

في الجهة الأوروبية من المدينة، يمكن كذلك زيارة منطقة “كاراكوي”، والمرور على “جالاتا بورت”، وهو ميناء ومجمع تجاري على ساحل البوسفور تم افتتاحه سنة 2020.

كما يمكن التوجه إلى عدة مراكز تسوق شهيرة، حيث يمكن قضاء وقت ممتع والاستمتاع بالتسوق في ماركات عالمية وأخرى تركية محلية شهيرة، ومن بين هذه المراكز كل من “فينيسيا مول”، و”جواهر مول”، و”مرمرة بارك”، و”وادي إسطنبول”، و “مول وتر جاردن”، و”استينيا بارك”، و”مرمرة فوروم”.

وفي مدينة إسطنبول يمكن تجربة العديد من الأكلات التركية الشهيرة، من بينها نجد الدونير أو الشاورما التركية، والتنتونة، والكومبير، والمشاوي، والبقلاوة، والكنافة، وحلوى التريليتشي، والميديا أو المحار بالأرز، والكوكوريتش، والبرغر المبلل.

السياحة في مدينة أنطاليا 

مدينة أنطاليا، التي تشتهر كذلك بلقب لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط، تعتبر واحدة من أجمل المدن الساحلية من أجل السباحة في تركيا، والبعض يرى أنها الأجمل في العالم بأسره، من جمال الأماكن التي تتوفر عليها، الشيء الذي يجعلها المنافس الأول لمدينة إسطنبول في ما يخص عدد السياح الذين يتوافدون عليها، خصوصاً خلال فصل الصيف.

وتتميز المدينة بتنوع طبيعي رائع يمزج بين الشواطئ الرملية الذهبية والجبال الخضراء الخلابة، إلى جانب تاريخ غني يعود لقرون عديدة.

ومن بين أشهر الأماكن التاريخية التي ينصح بزيارتها في المدينة، نجد كلاً من المدينة القديمة التي تسمى بالتركية “كاليتشي”، وتكتب (Kaleiçi)، وهي القلب التاريخي للمدينة، حيث يمكن للزائرين استكشاف الشوارع الضيقة المليئة بالمتاجر التقليدية والمطاعم الشعبية، بالإضافة إلى زيارة العديد من المعالم التاريخية مثل بوابة هادريان والبازار القديم.

يمكن بعد ذلك التوجه إلى قلعة أنطاليا، التي تعتبر من أهم المعالم السياحية في المدينة، حيث تقع على تلة مرتفعة وتوفر إطلالات رائعة على المدينة والبحر، الشيء الذي يجعلها مكاناً مناسباً لالتقاط الصور التذكارية.

يجب كذلك زيارة متحف أنطاليا، وهو واحد من أهم المتاحف في تركيا، حيث يضم مجموعة كبيرة من الآثار القديمة والتحف الفنية التي تروي تاريخ المنطقة، وطريقة عيش الأتراك في القدم.

ولأن انطاليا شهيرة بالشواطئ الزرقاء والجميلة، فإنه من الضروري زيارة أحدها أو بعضها خلال الرحلة إلى هذه المدينة الساحلية في تركيا.

من بين هذه الشواطئ نذكر شاطئ كونيالتي الشهير، الذي يمتد لعدة كيلومترات ويوفر مناطق للسباحة والاسترخاء والمرافق الترفيهية للزوار بأسعار مناسبة، الشيء الذي يجعل تجربة السياحة في تركيا مميزة.

وكذلك هناك شاطئ لارا الذي يمتاز برماله الذهبية والمياه النقية والصافية، وهو من بين أفضل الشواطئ لقضاء الوقت في أنطاليا.

يمكن التوجه إلى شاطئ كليوباترا الذي يتوفر على العديد من المزايا التي يبحث عنها السياح، من بينها الاسترخاء والتسلية، الشيء الذي يعطي الزائر شعوراً بالراحة.

وخلال زيارة المدينة، يمكن القيام بعدة أنشطة مختلفة، من بينها رحلة بالقارب في البحر الأبيض المتوسط لاستكشاف سواحل أنطاليا والاستمتاع بمناظر البحر الخلابة.

وكذلك ركوب الأتوبيس الكابلي المعلق (Teleferik)، وهو من بين  الأنشطة المثيرة في أنطاليا، حيث يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بمناظر بانورامية خلابة للمدينة والبحر من أعلى.

مدينة انطاليا، قلعة انطاليا، السياحة في تركيا | shutterstock
مدينة انطاليا، قلعة انطاليا، السياحة في تركيا | shutterstock

يمكن كذلك التوجه إلى شلالات دودان وهي من أكثر المعالم الطبيعية إثارة في منطقة أنطاليا، وتقع بالقرب من قرية “دودان”، ويتميز الشلال بارتفاعه الهائل والمياه الجارية بقوة، وهو موضوع رائع للتصوير الفوتوغرافي.

في أنطاليا يمكن زيارة عدة مناطق للتسوق من بينها نذكر سوق كالياجي، ومول “تيرا سيتي انطاليا”، وسوق “أنطاليا 5 إم”، ومركز “مارك أنطاليا”، و”سوق “أتاتورك”.

السياحة في مدينة طرابزون

تعتبر مدينة طرابزون من بين وجهات السياحة في تركيا الشهيرة، والتي تعرف زيارة السياح من كل دول العالم بكثرة في فصلي الربيع والصيف، فيما تصبح السياحة هناك متواضعة خلال شهور السنة الباردة، بسبب الجو الممطر والمثلج في بعض الأحيان.

تمتاز هذه المدينة المطلة على البحر الأسود والمتواجدة شرق تركيا، بأنها ذات سحر وطابع خاص، يختلف عن بقية المدن التركية الأخرى، الشيء الذي يجعل السفر إلى هناك تجربة لا تُنسى.

من أكثر ما تتميز به طرابزون مناظر الجبال الشاهقة والغابات الكثيفة والشواطئ الرملية الجميلة، إضافة إلى التفاصيل التي تمزج بين التقاليد والثقافة التركية والتجدد والمعاصرة.

دائماً سكان مدينة طرابزون يتعاملون بشكل ودي مع السياح، لذلك يعتبرون من بين أفضل من يقدم الضيافة التركية، الشيء الذي يجعل السائح سعيداً خلال رحلته إلى المدينة.

ومن بين أفضل الأماكن التي يجب زيارتها خلال الرحلة إلى طرابزون، لتكون تجربة السياحة في تركيا مميزة، نجد قلعة طرابزون، وهي من أهم المعالم التاريخية في المدينة، حيث يُعتقد أنها بُنيت في القرن الرابع الميلادي، ويمكن الاستمتاع هناك بإطلالة رائعة على المدينة والبحر الأسود.

لا يجب العودة من المدينة دون زيارة كنيسة آيا صوفيا وهي واحدة من الكنائس القديمة التي تُعتبر تحفة معمارية، حيث تم بناؤها في القرن الثالث عشر الميلادي وتم تحويلها لاحقاً إلى مسجد.

منطقة أتاتورك وسط مدينة طرابزون من بين أشهر الأماكن التي يتوافد عليها السياح وسكان المدينة بشكل دائم، وهو الشيء الذي يفسر كونها دائمة الازدحام والحيوية، خصوصاً أنها تضم العديد من المحلات التجارية العالمية والمحلية، والمطاعم التي تقدم الأكل التركي الشهي.

يمكن زيارة متحف طرابزون الذي يحتوي على مجموعة رائعة من القطع الأثرية والفنية التي تعكس تاريخ المنطقة، والحضارات التي توافدت عليها من بينها  اليونانية والرومانية والبيزنطية. 

هناك كذلك دير سوميلا الذي يعد  أحد المواقع الدينية المهمة في المنطقة، حيث يقصده الزوار للتأمل والسكينة، ويتميز بتصميمه المعماري البيزنطي، إضافة إلى احتوائه على  مكتبة ضخمة تضم العديد من المخطوطات والكتب القديمة.

قرية أوزونكول، طرابزون، السياحة في تركيا | shutterstock
قرية أوزونكول، طرابزون، السياحة في تركيا | shutterstock

من بين المناطق الأخرى التي ينصح بزيارتها في مدينة طرابزون، من اجل إغناء تجربة السياحة في تركيا، نجد كلاً من شلال أوزنكوب، وقرية وشاطئ أوزنجول، وشاطيء سيراه.

أما عن الأنشطة، فيمكن القيام برحلات القوارب والغوص، ورحلات الطبيعة والمشي لمسافات طويلة داخل الغابات والفضاءات الخضراء، والتسوق في سوق طرابزون القديم، ثم تجربة الأكل المحلي الذي تشتهر به المدينة.

ومن بين أبرز هذه الأكلات التي ينصح بتجربتها، كل من المندي الذي يحضر من لحم الخروف والأرز والبهارات، ثم كرات سمك الحبش والتي تسمى “Hamsi Kuymağı”، والمهلمة التركية المكونة من الجبن ودقيق الذرة، التي لا يخلو منها الإفطار الطرابزوني أبداً.

السياحة في مدينة كابادوكيا 

تقع مدينة كابادوكيا في وسط تركيا، وتعتبر واحدة من أكثر وجهات السياحة في تركيا المثيرة والمدهشة ليس فقط في البلد وإنما في العالم، وذلك بسبب طبيعتها وتضاريسها الغريبة والمختلفة عن أي مكان آخر يمكن زيارته.

تمتاز كابادوكيا بمناظرها الطبيعية الفريدة من نوعها، حيث تتكون من تضاريس صخرية غريبة وتشكيلات جيولوجية غير عادية التي تشكلت في القدم بفعل البراكين والعوامل الجيولوجية.

ومن أجل الاستمتاع بزيارة المدينة، يجب وضع برنامج واضح يضم العديد من الأماكن الشهيرة، أولها الاهرامات الصخرية التي تعبر عن هوية كابادوكيا.

إضافة إلى مدينة جوريم، وهي عبارة عن موقع أثري مهم في كابادوكيا، حيث تضم مجموعة من الكنائس الصخرية التي تعود إلى القرون الوسطى وتزخر بالرسومات الجدارية الفسيفسائية الجميلة.

كذلك يجب زيارة وادي الأحصنة وهو من بين الوديان الأكثر شهرة في المنطقة، حيث يمكن للزوار استكشاف الطبيعة الخلابة والصخور الغريبة التي تشكلت على شكل حيوانات بفعل التغيرات الجيولوجية.

يدخل قصر أفانوس ضمن قائمة الأماكن التي يجب زيارتها في مدينة كابادوكيا، ويتميز بمجموعة من الغرف المحفورة في الصخور، والتي تعود للعصور القديمة.

ثم الكنيسة المظللة في غوريم التي تعتبر من أبرز المعابد التي تحتوي على لوحات جدارية مدهشة في كابادوكيا، إذ يعود تاريخ بنائها للقرن الثاني عشر.

المدينة القديمة أوزكاناك كذلك توفر لزوارها فرصة من أجل الغوص في تاريخ المنطقة، من خلال الآثار التي تعود للحضارات الأولى التي استوطنت المنطقة، بما في ذلك الرومان والآشوريون.

هناك كذلك أماكن أخرى مثل قاعدة حمامات البالي المتموقعة في قرية بالي بين الأودية والتلال البركانية، ثم قلعة أوريهان التي تم تشييدها في القرن الحادي عشر وتم استخدامها لأغراض دفاعية وإسكانية.

عند الحديث عن أهم الأنشطة التي يجب القيام بها في مدينة كابادوكيا، سيكون ركوب البالونات الهوائية أول ما يتبادر إلى الأذهان، والتي تحلق في سماء المدينة ساعات الصباح الأولى، حيث يمكن الاستمتاع بمناظر الصخور الخلابة والطبيعة المحيطة بالمكان، مع شروق الشمس الذي يعتبر باهراً بألوانه.

يمكن كذلك الانخراط في أنشطة أخرى مثل رحلات المشي والتسلق في الوديان والتضاريس الصخرية الفريدة في كابادوكيا، وركوب الدراجات الهوائية في وادي الأحصنة، التي تتيح فرصة اكتشاف المناظر الطبيعية عن قرب.

الكهوف الصخرية في مدينة كابادوكيا، السياحة في تركيا| shutterstock
الكهوف الصخرية في مدينة كابادوكيا، السياحة في تركيا| shutterstock

أما عن الأكل المحلي في مدينة كابادوكيا، فيعتبر فيرمنت واحدة من بين أشهر الأكلات التقليدية، وهو عبارة عن لحم وخضراوات يتم تحضيرها في إناء فخاري ويطهى داخل الفرن.

كما أن أكله المانتي، وهو النسخة التركية من الرافيولي الإيطالي، تعتبر واحدة من بين أشهر أكلات المدينة، إذ يقدم مع صلصة الياغورت اليوناني مع الثوم والقليل من الزعتر والسماق.

ومن بين الحلويات الشهيرة في المدينة، غيزليم سوباسي، التي يتم تحضيرها من خلال طهي قطع الجزر المبشورة مع السكر والقرفة والمكسرات، ويتم تقديمها عادة في المناسبات الخاصة والأعياد.

أما عن أماكن التسوق الشهيرة، فنجد كلاً من مركز ستار كارباتشي، وسوق جوريم، ومركز كابادوكيا نيفشهير، وشارع أورتاهسيار، ثم بازار أفتيلار.

السياحة في مدينة أنقرة

مدينة أنقرة عاصمة تركيا الحديثة، واحدة من المناطق التي تجمع بين الطابع التاريخي الممتزج بالثقافة الحضرية الحديثة، مما يجعلها وجهة مثالية للمسافرين الذين يرغبون في اكتشاف تراث تركيا وروحها العصرية، لذلك فهي وجهة مناسبة من أجل السياحة في تركيا.

بالرغم من أنها لا تعتبر الخيار الأول لمن يريد السياحة في تركيا، فإن زيارتها تعطي روحاً مختلفة للزائر، من خلال اكتشاف عوالم أخرى للبلد، والتي تمتاز بالهدوء والصخب في الوقت نفسه، بطريقة لن يفهمها إلا من يحط الرحال هناك.

تتوفر أنقرة على العديد من الأماكن السياحية الشهيرة التي يمكن زيارتها خلال الرحلة السياحية إلى هناك، من بينها الحدائق الجميلة والمتنزهات التي تقدم بيئة هادئة ومنعشة.

يمكن كذلك زيارة قلعة أنقرة، وهي من أكثر المعالم السياحية شهرةً في المدينة، حيث يعود تاريخها للعصور القديمة، إذ تحتوي على متحف يعرض القطع الأثرية والمعروضات التاريخية التي تعكس تاريخ المدينة. 

يمكن زيارة متحف الآثار الأناضولية وهو واحد من أهم المتاحف في أوروبا وآسيا لعرض الآثار الأناضولية، إذ يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي تعود للعصور القديمة والمتوسطة، مثل النقوش والمجوهرات والتماثيل. 

لا يجب زيارة أنقرة دون حط الرحال في السوق المحلي الكبير المسمى “أوز بازار”، وهو من أكبر الأسواق التقليدية في المدينة، الذي يوفر للسائح تجربة تسوق فريدة، من خلال المحلات التي تبيع منتجات تقليدية ومحلية الصنع، من بينها السجاد والتحف والملابس التقليدية.

تتوفر المدينة كذلك على متحف الفن الحديث وهو عبارة عن متحف يجمع أعمال فنية معاصرة من مختلف الفنانين التركيين والعالميين.

ولان التسوق في تركيا يعتبر من بين الانشطة المفضلة عند السياح، فإن أنقرة من بين المدن التي توفر فرصة كبرى لشراء العديد من الأغراض بأسعار منخفضة.

مدينة انقرة، عاصمة تركيا، السياحة في تركيا | shutterstock
مدينة انقرة، عاصمة تركيا، السياحة في تركيا | shutterstock

ومن بين أشهر الأسواق، نجد مجمع أنقرة، الذي يضم العديد من الماركات العالمية التي تبيع الأحذية والملابس والإكسسوارات، وكل هذا في مكان بتصميم فخم، فيما يوفر أماكن مختلفة للترفيه من بينها مقاهٍ ومطاعم وأماكن لألعاب الأطفال، والسينما.

مول أوتلت أنقرة، وهو مكان لكل من يبحث عن الملابس الراقية بأثمان مناسبة، إضافة إلى مركز نيفشهير، وهو من أكبر المجمعات التجارية في المدينة، يضم أكثر من 350 متجراً تجارياً يحتوي على جميع أنواع المنتجات والعلامات التجارية العالمية والمحلية.

ويمكن اعتبار أنقرة من بين المدن التي ينصح بزيارتها خلال فصل الشتاء، إذ يمكن الاستمتاع برحلة مميزة، بأرخص تكلفة، وبشكل لم يتم نسيانه أبداً.

السياحة في مدينة فتيحة 

تعتبر مدينة فتحية واحدة من أسرار تركيا الخفية؛ وذلك لأنها تتميز بجمالها الطبيعي الساحر وتاريخها الغني الذي يعود لآلاف السنين. 

وتقع هذه المدينة الساحرة في شمال شرق تركيا في منطقة جبال توروس، وتقدم للسياح تجربة فريدة يمزج فيها بين الجمال الطبيعي الخلاب والمعالم التاريخية الساحرة.

تعد فتحية وجهة سياحية رائعة لأولئك الذين يبحثون عن استجمام وهدوء، فهي مثالية للراغبين في الاسترخاء والابتعاد عن صخب المدن الكبرى.

وبالمدينة العديد من الأماكن السياحية الساحرة، التي يجب زيارتها بشكل أساسي عند التوجه إلى فتيحة، كونها تعطي روحاً مختلفة عن بقية المدن التركية الأخرى، ليشعر السائح بأنه في إحدى الدول الأوروبية الأخرى من كثرة جمالها.

ومن بين أشهر الأماكن التي ينصح بزيارتها في مدينة فتحية، نجد كلاً من قصر بيتيوس وهو واحد من بين أهم المعالم التاريخية في فتحية، حيث يعود تاريخه إلى العصور القديمة ويُعتبر مركزاً ثقافياً وتاريخياً مهماً في المنطقة.

كذلك قلعة تليس القديمة التي تقع في قمة تلة عالية وتوفر إطلالات رائعة على المدينة والبحر المتوسط، كما يتواجد بها مُتحف وقاعات تاريخية تساعد في التعرف على تاريخ المنطقة، الشيء الذي يغني تجربة السياحة في تركيا.

يمكن كذلك التوجه إلى قرية كاياكوي الساحلية، وتمتاز بمناظرها الخلابة والشواطئ الرملية الذهبية، حيث يمكن الاستمتاع بالسباحة والاسترخاء والحصول على حمام شمس، أو التجول في القرية القديمة واستكشاف المحال التجارية والمطاعم التقليدية.

شاطئ أولودينيز من بين الأماكن الشهيرة من أجل السباحة في المدينة، وهناك يمكن ممارسة عدة أنشطة أخرى من بينها الغوص، وركوب القارب الزجاجي للاستمتاع بمناظر القاع البحري المدهشة.

وبعيداً عن الأماكن الساحلية، يمكن زيارة ملحمة الروك تومب التي تقع في الجبال وتحتوي على مجموعة من المقابر الصخرية التي تعود إلى القرون القديمة، وتوفر إطلالات رائعة مناسبة من أجل إلتقاط الصور.

جزر الفردوس هي كذلك من الأماكن المميزة، والتي هي عبارة عن موقع طبيعي ساحر يضم شواطئ رملية بيضاء ومياهاً زرقاء صافية، وتُعتبر من أفضل الأماكن للغوص وركوب الزوارق.

كما يمكن التوجه إلى مدينة فتحية القديمة التي تضم مجموعة من المعالم التاريخية والمعابد القديمة التي تعود إلى العصور الإغريقية والرومانية.

أما عن أبرز الأنشطة التي ينصح بالقيام بها في المدينة، فنجد كلاً من رحلات القوارب والغوص، ورحلات المشي والتسلق، وكذلك القفز بالمظلات في السماء الذي يوفر فرصة لمشاهدة المدينة كاملة من الأعلى.

هناك العديد من الأكلات التي يمكن تجربتها في مدينة فتحية، والتي تجعل السائح يعيش تجربة فريدة خلال رحلته، من بينها المأكولات البحرية الطازجة، السمك المشوي والسالمون المدخن والكالماري المحشي.

هناك كذلك وجبة الكباب التقليدي التركي المصنوع من لحم الضأن أو البقر المشوي على الفحم، ويتم تناوله مع خبز دائري قربان وصلصة الثوم.

ومن بين أهم المشروبات التي ينصح بتجربتها في مدينة فتحية المشروبات الغازية المحلية من ماركة تسمى “أيانا”، ذات المذاق المنعش والمصنوعة بفواكه مختلفة.

منظر بانورامي لمدينة فتحية، السياحة في تركيا| shutterstock
منظر بانورامي لمدينة فتحية، السياحة في تركيا| shutterstock

أما فيما يخص التسوق، فهناك مجموعة من المراكز التجارية والأسواق الشهيرة في المدينة، التي تتيح للسائح فرصة اقتناء أشياء ذات جودة عالية وبسعر رخيص.

ومن بين هذه الأسواق نجد كلاً من مركز التسوق Paspatur الذي يتوفر على مجموعة متنوعة من المتاجر التقليدية والمصممة بشكل فريد التي تبيع منتجات محلية وحرفية.

وكذلك نجد سوق الثلاثاء الذي يعطي فرصة كبيرة من أجل اقتناء المنتج المحلي بأسعار مناسبة، مقارنة بالأثمنة الموجودة في المحلات التجارية الكبرى.

هناك كذلك كل من مركز أتوكومال وسوق الغوص، ومركز أوزليم، وكلها تحتوي على العديد من المرافق الترفيهية، التي تجعل من يزورها يتمكن من قضاء يومه دون ملل.

السياحة في مدينة بورصة 

مدينة بورصة واحدة من أهم المدن في تركيا، التي تتميز بتاريخها العريق وجمالها الطبيعي الساحر، ما يجعلها وجهة سياحية مثالية للمسافرين الذين يبحثون عن تجربة فريدة وممتعة. 

تقع مدينة بورصة في شمال غرب تركيا وتحيط بها سلاسل جبلية خلابة، وتضم العديد من المعالم التاريخية والمواقع الطبيعية الساحرة. 

كما أن هذه المدينة تمتاز بكونها هادئة وصاخبة في الوقت نفسه، وهذا ما يمكن تحديده حسب المنطقة التي يتم زيارتها، والموسم الذي اختاره السائح من أجل زيارة المدينة.

ودائما ما تزدهر السياحة في مدينة بورصة خلال فصل الشتاء، عندما يكون موسم الثلوج، خصوصاً في جبل أولوداغ، وهو أعلى قمة في تركيا، وهناك يوجد العديد من المنتجعات السياحية ويمكن القيام بالعديد من الأنشطة من بينها التزلج وركوب التلفريك.

أما عن الأماكن السياحية التي ينصح بزيارتها في مدينة بورصة، فنجد كلاً من قلعة بورصة وهي من أهم المعالم التاريخية في المدينة، حيث يعود تاريخ بنائها إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وتوفر إطلالات رائعة على المدينة.

يوجد كذلك مسجد العتيق وهو أحد أقدم المساجد في المدينة، إذ يعود تاريخ بنائه إلى القرن الرابع عشر، ويتميز بمعماره الرائع وديكوراته الداخلية الجميلة.

من بين أشهر الأماكن كذلك والتي ينصح بالتسوق فيها، هو سوق الحرير، وهو أحد أقدم الأسواق في بورصة، حيث كان يُستخدم في تجارة الحرير خلال العصور القديمة، ويضم اليوم مجموعة من المحال التقليدية والمتاجر الحديثة.

فيما يمكن الاستمتاع خلال الرحلة بزيارة  أشهر المنتجعات الصحية في بورصة وهي سبا غوزل داغي، التي تتميز بينابيعها الحرارية الطبيعية والمناظر الطبيعية الساحرة.

مدينة بورصة، السياحة في تركيا | shutterstock
مدينة بورصة، السياحة في تركيا | shutterstock

يمكن أن تكون تجربة الأكل في بورصة واحدة من بين أهم التجارب التي يمكن عيشها في بورصة خلال فترة السياحة في تركيا، وذلك لاختلاف الأطباق التي تشتهر بها المدينة.

ومن بين أهم هذه الأطباق نجد “الإسكندر”، المكون من شاورما اللحم والياغورت، والخبز المغموس في صلصة الطماطم.

الكومرو بوريك هو كذلك من الأكلات الشهيرة في المدينة، ويدخل في خانة الوجبات الخفيفة، والمكون من عجينة محشوة بالجبن واللحم والخضراوات.

السياحة العلاجية في تركيا 

بعيداً عن السياحة بغرض قضاء العطلة وتغيير الجو، تشتهر تركيا كذلك بالسياحة العلاجية، والتي يقصد بها السفر من أجل الخضوع لبعض العمليات، التي غالباً ما تكون تجميلية، مع عيش تجربة زيارة المدينة التي يتواجد بها المستشفى، وكل هذا يكون داخل برنامج واحد.

وتركيا تحتل موقعاً بارزاً في عالم السياحة العلاجية، حيث تجذب الآلاف من المرضى سنوياً للاستفادة من الرعاية الصحية ذات الجودة العالية والخدمات الشاملة التي توفرها.

إذ تتميز تركيا بموقعها الجغرافي المتميز بين القارات الأوروبية والآسيوية، وتقدم باقة متنوعة من الخدمات الطبية والعلاجية التي تلبي احتياجات المرضى من جميع أنحاء العالم.

ومن بين المدن الشهيرة التي تقدم الخدمات الطبية والسياحية في تركيا نجد كلاً من:

إسطنبول: 

إذ تعتبر إسطنبول العاصمة الاقتصادية والثقافية لتركيا، وتضم عدداً كبيراً من المستشفيات ومراكز العلاج المتخصصة في العديد من المجالات.

أنطاليا:

وتتمتع أنطاليا بجو هادئ ومناخ معتدل، ما يجعلها وجهة مثالية للعلاج والاسترخاء في الوقت نفسه.

بورصة:

تتميز بورصة بموقعها الجميل في جبال أولوداغ بالمناظر الطبيعية الخلابة، وتوفر خدمات طبية متميزة، خصوصاً في مجال الصحة النفسية والتجميلية.

أبرز المجالات الطبية التي تقدم فرصة السياحة العلاجية:

هناك العديد من المجالات الطبية التي تشتهر بها تركيا، إذ تكون السبب وراء توجه الأفراد لها، ومن أهمها نجد:

– جراحة التجميل وتجديد الشباب.

– جراحة القلب وجراحة الأوعية الدموية.

– جراحة العظام والمفاصل.

– جراحة العيون وزراعة العدسات

– زراعة الشعر

– تجميل الأسنان (هوليوود سمايل)

– التخسيس وإنقاص الوزن

– علاج السرطان والأورام الخبيثة.

– علاجات الإخصاب وعلاجات العقم.

التجميل من بين أشهر العمليات التي يتم إجراؤها في تركيا | shutterstock
التجميل من بين أشهر العمليات التي يتم إجراؤها في تركيا | shutterstock

الخدمات المصاحبة للتطبيب في تركيا:

هناك مجموعة من الخدمات التي تدخل في إطار مجال السياحة في تركيا، التي تقدمها هذه المستشفيات التي يزورها المريض، بغرض السياحة العلاجية.

ومن بين أهم الخدمات التي يتم تقديمها فيما يخص السياحة العلاجية نجد:

– خدمات النقل والتوصيل من وإلى المطار والمستشفى.

– الإقامة في فنادق وشقق فندقية قريبة من المستشفى.

– خدمات المرافقة والترجمة للمرضى الأجانب.

– خدمات الطعام والتغذية الخاصة بالمرضى.

– جلسات العلاج الطبيعي والتأهيل.

كما يمكن أن يتم وضع برنامج سياحي خاص للمريض خلال فترة الإقامة في تركيا، والتي تكون حسب الرغبة، خصوصاً إذا كانت فترة العلاج تحتاج المكوث في البلد لمدة طويلة.

الأسعار حسب كل عملية تقدم في تركيا:

تختلف التكاليف لكل عملية طبية حسب نوع العملية وتعقيدها والمستشفى المختار والمدينة، ومع ذلك، تُعتبر تكاليف العلاج في تركيا عموماً أقل بكثير مقارنة بالدول الأوروبية والولايات المتحدة، ما يجعلها وجهة مغرية للمرضى من جميع أنحاء العالم.

باختصار، تعتبر تركيا واحدة من أبرز الوجهات الطبية في العالم، حيث توفر خدمات طبية عالية الجودة بتكاليف معقولة وبيئة راحة واسترخاء تساعد على شفاء الجسد والعقل. إذا كنت تفكر في السفر للحصول على العلاج، فإن تركيا قد تكون الوجهة المثالية لك.

كل ما تريد معرفته عن السياحة في إزميت

السياحة في إزميت إزمير هي واحدة من أكبر المدن في تركيا، وتعتبر وجهة سياحية رائعة لمحبي السفر. تقع إزمير في منطقة ساحلية جميلة تحاط بالبحر…

تم النشر: منذ 3 أسابيع
كل ما تريد معرفته عن السياحة في مرمريس

السياحة في مرمريس مرمريس هي مدينة تقع في جنوب غرب تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط. تعرف هذه المدينة بشواطئها الجميلة والمياه الزرقاء الصافية، وتعد…

تم النشر: منذ 3 أسابيع
كل ما تريد معرفته عن السياحة في فتحية

السياحة في فتحية مدينة فتحية هي وجهة سياحية ساحرة في ساحل جنوب غرب تركيا. تتميز المدينة بأجوائها الرائعة وطبيعتها الخلابة، حيث تقع في منطقة جبال…

تم النشر: منذ 3 أسابيع
كل ما تريد معرفته عن السياحة في طرابزون وأهم الأماكن السياحية

السياحة في طرابزون طرابزون هي واحدة من المدن الجميلة في تركيا، التي تجذب الكثير من السياح بسحرها الخاص وطابعها الفريد، ويجعل السياحة في طرابزون تجربة…

تم النشر: منذ 3 أسابيع
إقرأ المزيد
مقالات
نصلي التراويح 20 ركعة ونأكل خبز البيدا الساخن.. تركيا وتقاليدها الخاصة في...

كما هو الحال في كل دولة، تتمتع تركيا أيضاً بتقاليد خاصة في شهر رمضان.  يجري تنظيف المنازل، وحتى كل أركانها وزواياها قبل حلول رمضان بفترة.…

لينا بلطهمدونة تركية
تم النشر: منذ شهر
المدينة العالمية التي سَحرتنا.. ما هو سر إسطنبول الخفي؟

إسطنبول هي عاصمة تركيا، وهي أكبر مُدنها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 5461 كلم مربع وعدد سكانها أَزْيد من 15 مليون نسمة. وهي المركز المالي والتجاري والصناعي…

دلاوي نصر الدّينأستاذ جزائري
تم النشر: منذ 8 شهور
10 أسباب جعلتني أختار تركيا لمشاريعي الاستثمارية الجديدة

قاربت على إنهاء عامين منذ رحلتي لاستكشاف فرص جديدة للاستثمار في تركيا، والهدف منذ البداية كان لتوسيع الأعمال، والانفتاح على أسواق جديدة. أما عن اختيار…

محمد بدويمتخصص في البرمجة ونظم معلومات
تم النشر: منذ 6 سنوات