ملكة جمال ولاعبو كرة قدم.. مشاهير أتراك يفوزون بمقاعد في البرلمان

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/17 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/17 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
مشاهير أتراك يفوزون بمقاعد في البرلمان / التواصل الاجتماعي

شهدت تركيا، يوم 14 مايو/أيار 2023، الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في دورتها الثامنة والعشرين، والتي انتهت بفوز تحالف الجمهور بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان بـ322 مقعداً في البرلمان، فيما تنتظر تركيا الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية يوم 28 مايو/أيار المقبل.

بعد انقضاء الانتخابات البرلمانية كشفت النتائج الأولية عن تصدر أسماء عدد من المشاهير والممثلين الأتراك الذين سيكونون نواباً عن تحالف الجمهور خلال الفترة المقبلة، والتي ستستمر للسنوات الست المقبلة.

من بين المشاهير الذين فازوا بمقاعد خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة نجد:

ملكة جمال تركيا.. سيدا ساريباش 

حسب موقع "skynewsarabia" تمكنت ملكة الجمال التركية السابقة سيدا ساريباش، من الفوز بمقعد نيابي خلال الانتخابات البرلمانية التي شهدتها تركيا، يوم الأحد الماضي، بعد فوز قائمة حزب العدالة والتنمية في ولاية إيدين بثلاثة مقاعد نيابية.

ولدت سيدا البالغة من العمر 40 سنة في مدينة إسطنبول، من أب من مدينة أضنة وأم من مدينة طرابزون، أكملت تعليمها الجامعي في تخصص إدارة الأعمال بجامعة غازي عنتاب، ثم حصلت على شهادة ثانية في مجال الاقتصاد من جامعة الأناضول.

ملكة الجمال التركية <strong>سيدا ساريباش</strong> / التواصل الاجتماعي
ملكة الجمال التركية سيدا ساريباش / التواصل الاجتماعي

تلقت سيدا تدريباً في الإدارة البشرية في جامعة بوغازيتشي، ثم أكملت درجة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة أيدن عدنان مندريس. فازت سيدا بلقب ملكة الجمال سنة 2006، وفي السنة نفسها انتقلت من إسطنبول إلى أيدن وتزوجت من سمسار عقارات، ولديهما طفلان، فيما بدآ العمل في إنشاء محطة وقود، يمتلك الزوجان حالياً 4 محطات وقود في كوساداسي وأيدن وديديم.

قررت سيدا ساريباش دخول السياسة، وشاركت أولاً في المجلس التنفيذي لحزب العدالة والتنمية في منطقة ديديم، ثم تم انتخابها رئيسة لفرع نساء أيدن لحزب العدالة والتنمية، تم انتخابها كعضو في مجلس الإدارة والقرار المركزي لحزب العدالة والتنمية المكون من 75 عضواً في 24 مارس/آذار 2021.

وفي نتائج ولاية أيدن، تمكن حزب العدالة والتنمية من حصد 3 مقاعد، بينما حصد حزب الشعب الجمهوري 4 مقاعد، وحصل حزب الجيد على المقعد الأخير في الولاية.

بطل مسلسل السلطان عبد الحميد.. تحسين باشا 

حسب موقع "TRT Arabic" التركي؛ انتُخب الممثل والكاتب والمحامي "بهادير ينيشهيرلي أوغلو"، الذي كان أول مرشح برلماني ضمن قائمة حزب العدالة والتنمية على ولاية مانيسا، وذلك لخوض الانتخابات البرلمانية التركية في دورتها الـ28، والتي شهدتها تركيا يوم الأحد الماضي.

فيما تلقى الجمهور بفرح خبر انتخاب الممثل والكاتب الشهير بهادير ينيشهيرلي أوغلو، الذي نال استحساناً كبيراً لدوره كـ"تحسين باشا" في المسلسل التليفزيوني "السلطان عبد الحميد"، بالإضافة إلى هويته الفنية والثقافية وآرائه السياسية.

الممثل التركي بهادير ينيشهيرلي أوغلو / التواصل الاجتماعي
الممثل التركي بهادير ينيشهيرلي أوغلو / التواصل الاجتماعي

ولد بهادير أوغلو في مدينة أخيسار في ولاية مانيسا في تركيا، وتخرّج من ثانوية أخيسار عام 1979م، ودرس في قسم الحقوق في جامعة 9 أيلول وتخرّج فيها عام 1985م، وفي وقت لاحق بدأ العمل كمحامٍ حرّ في بحوثٍ متعلّقة عن المجتمعات في مجال حقوق الإنسان في عدّة دول؛ منها:

سوريا والسعودية والأردن ومصر وإيران والمغرب وكرواتيا والبوسنة والهرسك، بالإضافة إلى فرنسا وألمانيا ومقدونيا والجبل الأسود والإمارات والبحرين. بهادير متزوج ولديه طفلان، وجدّه كان أول والٍ على مدينة إزمير، فيما له عدّة مؤلفات وروايات باللغة التركية.

الموسيقار يوجيل أرزن 

حصل الموسيقار التركي يوجيل أرزن على مقعد في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية، وذلك عن دائرة إسطنبول الثالثة، إذ كان المرشح الرابع عشر في ترتيب قائمة حزب العدالة والتنمية.

الموسيقار التركي يوجيل أرزن / التواصل الاجتماعي
الموسيقار التركي يوجيل أرزن / التواصل الاجتماعي

قدم الموسيقار خلال الحملة الانتخابية أغنية حزب العدالة والتنمية "أخبرني" Soyle التي حصدت آلاف المشاهدات على اليوتيوب، والتي تم الاعلان عنها في الانطلاقة الرسمية للحملة الانتخابية بإحدى القاعات الرياضية بالعاصمة التركية أنقرة. 

وُلد يوجيل أرزن في أضنة عام 1970، وهو موسيقي وعازف بيانو عمل مع العديد من الأسماء الشهيرة. وساهم في تلحين وعزف نحو 150 أغنية بين التراثية الشعبية والتاريخية والحديثة، وكذلك الأغاني الخاصة بالأطفال ومسرحياتهم.

مدرب كرة القدم ألباي أوزالان 

حسب المصدر نفسه فاز لاعب كرة القدم التركي السابق ألباي أوزالان في الانتخابات البرلمانية التركية للمرة الثانية، ليكون نائباً عن حزب العدالة والتنمية عن ولاية إزمير للمرة الثانية. وقد سبق لأوزلان أن مثَّل الحزب في البرلمان التركي خلال دورته الـ27.

<strong>مدرب كرة القدم ألباي أوزالان </strong> /  التواصل الاجتماعي
مدرب كرة القدم ألباي أوزالان  / التواصل الاجتماعي

ولد ألباي في 29 مايو/أيار 1973، وهو لاعب كرة قدم ومدرب سابق، كان أول نادٍ لعب به هو ألتاي، ثم انتقل إلى نادي بشكتاش ما بين عامي 1993 و1994، ولعب فيه 148 مباراة سجل خلالها 8 أهداف. ثم انتقل إلى فنربخشة ولعب معه 26 مباراة وسجل 6 أهداف. 

وبعد النجاح الباهر مع المنتخب التركي في كأس العالم 2002 انتقل إلى أستون فيلا الإنجليزي، وقدم معه عروضاً مميزة. وأشهر حدث له مع بيكهام حينما أضاع ركلة الجزاء واستفزه ألباي، فقرر أستون فيلا فسخ العقد مع ألباي.

اللاعب التركي صافيت سنجاكلي 

نجح لاعب كرة القدم السابق صافيت سنجاكلي خلال النتائج الأولية من دخول البرلمان التركي عن حزب الحركة القومية، حليف أردوغان الرئيسي في تحالف الجمهور خلال الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي شهدتها تركيا في 14 مايو/أيار الماضي .

<strong>اللاعب التركي صافيت سنجاكلي </strong> / التواصل الاجتماعي
اللاعب التركي صافيت سنجاكلي  / التواصل الاجتماعي

فاز سنجاكلي بالسباق في مسقط رأسه، وخرج من صناديق الاقتراع بعد أن كان النائب الأول لحزب الحركة القومية عن ولاية كوجالي.

تحميل المزيد