شاب يحبس والده، وآخر يرتدي ملابس راعي بقر.. مواقف طريفة وأخرى مؤثرة من انتخابات تركيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/14 الساعة 14:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/17 الساعة 19:01 بتوقيت غرينتش
تويتر/ مواقف طريفة حدثت في الانتخابات التركية

مع بدء المواطنين الأتراك التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية صباح اليوم، شهدت مراكز الاقتراع العديد من المواقف، بعضها كان مميزاً ومؤثراً، وبعضها الآخر لم يخلُ من الطرافة.

مواقف طريفة حدثت في الانتخابات التركية

فيما يلي، أبرز المواقف المميزة والطريفة التي شهدتها الانتخابات التركية 2023:

1-  شاب يحبس والده في المنزل حتى لا يصوت لـ"العدالة والتنمية"!

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مصوراً لشاب تركي قام بحبس والده في المنزل؛ من أجل منعه من الذهاب إلى مراكز التصويت؛ لعلمه المسبق بأنه سيصوت لحزب العدالة والتنمية.

ونشرت صحيفة Yeni Şafak التركية مقطع الفيديو على موقعها الرسمي، وأكدت أنّ الشاب شارك تلك اللحظة على حساباته بمواقع التواصل، مع تعليق قال فيه: "لقد حبست والدي في المنزل، يا أصدقائي".

2- أطول امرأة في العالم تشارك بالانتخابات من منزلها

في المقابل أدلت التركية روميسا غيلغي، صاحبة الرقم القياسي لأطول امرأة في العالم، بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، الأحد 14 مايو/أيار 2023، في ولاية كارابوك شمالي البلاد.

وأكدت صحيفة Yeni Şafak أن السيدة التركية المسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، قد أدلت بصوتها من خلال صندوق اقتراع متنقل جُلب إلى منزلها في قضاء صفران بولو بولاية كرابوك.

فيما صرَّحت غيلغي للصحفيين عقب الإدلاء بصوتها، قائلةً إنها كانت سابقاً تذهب إلى مراكز الاقتراع لتدلي بصوتها، لكنها اليوم أدلت به من خلال الصناديق المتنقلة.

وتابعت: "الصناديق المتنقلة أمر جميل لمن يعاني مشاكل في التنقل والحركة، أتمنى أن يكون كل شيء خيراً لبلادي".

في عام 2014، دخلت غيلغي موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أطول فتاة في العالم تحت عمر 18 عاماً، بطول بلغ 213 سم، وفي عام 2021 أعلنت الموسوعة أن غيلغي أصبحت أطول امرأة في العالم على قيد الحياة بطول بلغ (215.16 سم).

الأناضول/ أطول امرأة في العالم تشارك بالانتخابات التركية
الأناضول/ أطول امرأة في العالم تشارك بالانتخابات التركية

3- أطول رجل في العالم يذهب إلى مركز الاقتراع بجرار زراعي

في حين أدلى المواطن التركي سلطان كوسه، صاحب لقب "أطول رجل في العالم"، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، ويقيم كوسه البالغ طوله مترين و51 سم في قرية "علي باي" في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول التركية، فإنّ كوسه توجه على ظهر مقطورة جرار زراعي إلى المدرسة الابتدائية في القرية للإدلاء بصوته.

وعقب قيامه بالتصويت أعرب كوسه عن تمنياته بأن تحمل الانتخابات الخير للبلاد.

وفضلاً عن لقب "أطول رجل في العالم"، دخل كوسه موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2009 كصاحب أطول يدين بـ27.5 سم، وأطول قدمين بـ36.5 سم.

الأناضول/ أطول رجل في العالم يذهب إلى مركز الاقتراع بجرار زراعي
الأناضول/ أطول رجل في العالم يذهب إلى مركز الاقتراع بجرار زراعي
الأناضول/ يقيم كوسه البالغ طوله مترين و51 سم في قرية
الأناضول/ يقيم كوسه البالغ طوله مترين و51 سم في قرية "علي باي" في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا

4- مسنة (112 عاماً) تذهب بعكازها للإدلاء بصوتها! 

أما أحد المشاهد المؤثرة التي شهدها هذا اليوم الهام في تاريخ تركيا، فهو حرص الشعب التركي بكافة فئاته العمرية على الذهاب للتصويت، ومن بين هؤلاء كانت المسنة التركية "غول دوغان".

وشوهدت المسنة دوغان البالغة من العمر 122 عاماً، وهي تستند على عكازها داخل أحد مراكز الاقتراع بمدينة غوموش هانة في شمال شرقي تركيا.

Yeni Şafak/ مسنة تركية 112 عامًا تدلي بصوتها في الانتخابات التركية
Yeni Şafak/ مسنة تركية 112 عامًا تدلي بصوتها في الانتخابات التركية

5- مُسن يستعين بـ"الإسعاف"، ومُسنة ذهبت رفقة أسطوانة أوكسجين!

تمكن مسن (87 عاماً)، ملازم للفراش، بمدينة أسكي شهير وسط تركيا، من الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بمساعدة فريق طوارئ طبي.

وأفادت وكالة الأناضول، بأن أقارب المواطن التركي مصطفى أوزون اتصلوا بخدمة الإسعاف والطوارئ الطبية التي قدمت إلى بيته ونقلته إلى المركز الانتخابي للإدلاء بصوته.

وجرى نقل أوزون إلى المركز بسيارة إسعاف، وأمّنت وصوله إلى الصندوق عبر سرير متنقل.

الأناضول/ المواطن التركي مصطفى أوزون<br>
الأناضول/ المواطن التركي مصطفى أوزون
الأناضول/ أقارب المواطن التركي مصطفى أوزون اتصلوا بخدمة الإسعاف والطوارئ الطبية التي قدمت إلى بيته ونقلته إلى المركز الانتخابي للإدلاء بصوته
الأناضول/ أقارب المواطن التركي مصطفى أوزون اتصلوا بخدمة الإسعاف والطوارئ الطبية التي قدمت إلى بيته ونقلته إلى المركز الانتخابي للإدلاء بصوته

في حين تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمسنة تركية، ذهبت للإدلاء بصوتها في أحد مراكز الاقتراع رفقة ابنها الذي كان يحمل لها أسطوانة الأوكسجين.

6- ذهب إلى مركز الاقتراع على ظهر حصان وارتدى زيّاً عثمانياً

أدلى ناخب تركي في ولاية دوزجة شمال غربي البلاد، بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مرتدياً الزي العسكري العثماني، بعدما جاء إلى مركز الاقتراع على ظهر حصان.

الأناضول/ ناخب تركي في ولاية دوزجة
الأناضول/ ناخب تركي في ولاية دوزجة

7- راعي بقر على ظهر حصان، والرجل العنكبوت

أما في مدينة إزمير، فقد ذهب المواطن التركي فاروق سيرين البالغ من العمر 47 عاماً، للمشاركة في الانتخابات وهو يرتدي زي "راعي بقر"، ويستقل الحصان للوصول إلى مركز التصويت في مدرسة Bornova Yaka Şengül Mustafa Karaca الابتدائية بمنطقة بورنوفا.

فيما تداولت مواقع التواصل صورة لشخص آخر يقوم بالتصويت في أحد مراكز الاقتراع، وهو يرتدي زي شخصية الكوميكس الأمريكية الشهيرة "سبايدر مان" أو الرجل العنكبوت.

تويتر/ المواطن التركي فاروق سيرين
تويتر/ المواطن التركي فاروق سيرين

وتشهد تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية، هي الثانية بعد تعديل الدستور من برلماني إلى رئاسي، إذ يتنافس فيها الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشح "تحالف الجمهور"، مع 3 منافسين آخرين هم: مرشح "تحالف الأمة" "كمال كليجدار أوغلو"، ومرشح تحالف الأجداد "سنان أوغان"، وزعيم حزب البلد "محرم إنجه".

تحميل المزيد