أطول امرأة في العالم تشارك بالانتخابات التركية.. من هي روميسا غيلغي، وما سر طولها الفارع؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/14 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/14 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
الأناضول/ أطول امرأة في العالم تشارك بالانتخابات التركية

أدلت التركية روميسا غيلغي، صاحبة الرقم القياسي لأطول امرأة في العالم، بصوتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية، الأحد 14 مايو/أيار 2023، في ولاية كارابوك شمالي البلاد.

وأكدت صحيفة Yeni Şafak أنّ السيدة التركية الموجودة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، قد أدلت بصوتها من خلال صندوق اقتراع متنقل جلب إلى منزلها في قضاء صفران بولو بولاية كرابوك.

فيما صرَّحت روميسا غيلغي للصحفيين عقب الإدلاء بصوتها قائلة إنها كانت سابقاً تذهب إلى مراكز الاقتراع لتدلي بصوتها، لكنها اليوم أدلت به من خلال الصناديق المتنقلة.

وتابعت: "الصناديق المتنقلة أمر جميل لمن يعاني مشاكل في التنقل والحركة، أتمنى أن يكون كل شيء خيراً لبلادي".

الأناضول/ أطول امرأة في العالم تشارك بالانتخابات التركية
الأناضول/ أطول امرأة في العالم تشارك بالانتخابات التركية

كم يبلغ طول رميسا غيلغي، وما سرّ طولها الفارع؟

في عام 2014، دخلت غيلغي موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أطول فتاة في العالم تحت عمر 18 عاماً، بطول بلغ 213 سم، وفي عام 2021 أعلنت الموسوعة أنّ غيلغي أصبحت أطول امرأة في العالم على قيد الحياة بطول بلغ (215.16 سم).

ووفقاً لما ذكرته صحيفة The Independent البريطانية، فإنّ الطول الفارع للفتاة روميسا غيلغي سببه حالة تسمى "متلازمة ويفر"، وهي حالة وراثية نادرة تسبب فرطاً في نمو العظام، وتؤدي إلى ارتفاع القامة على نحو كبير.

ومنذ دخولها موسوعة غينيس، تستغل روميسا غيلغي مكانتها لدعم الآخرين المصابين بحالات نادرة.

ونظراً لمشكلات الحركة المرتبطة بحالتها، تستخدم رميسا في الغالب كرسياً متحركاً للتنقل، وإن كانت تستطيع المشي بمساعدة إطار المشي.

الخطوط الجوية التركية عدّلت إحدى طائراتها لمساعدتها على السفر!

في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قامت الخطوط الجوية التركية بتعديل إحدى طائراتها بشكل خاص، من أجل تمكين روميسا غيلغي من السفر جواً لأول مرة في حياتها.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة New York Post الأمريكية، فإنّ الخطوط الجوية التركية قامت بإزالة 6 مقاعد من الطائرة، واستبدلتها بسرير خاص بغيلغي، وذلك خلال رحلة من مدينة إسطنبول التركية باتجاه سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما أكدت الصحيفة الأمريكية أنّ غيلغي لم تسافر جواً من قبل؛ لأن طولها لا يسمح بذلك، حتى وهي في سن صغيرة.

وانطلقت عملية التصويت في عموم تركيا بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً، ومن المقرر أن تستمر حتى الساعة الخامسة عصراً بالتوقيت المحلي لتركيا.

وسيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في البلاد لانتخاب رئيس جديد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب.

وفي الانتخابات الحالية سيدلي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة.

تحميل المزيد