قناة إسرائيلية تسخر من اتفاق التطبيع بتجسيد شخصيتي نتنياهو ومحمد بن زايد: “سنجلب الأمن لسكان دبي”

عربي بوست
تم النشر: 2020/09/10 الساعة 14:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/09/10 الساعة 14:28 بتوقيت غرينتش
بنيامين نتنياهو مع محمد بن زايد - مواقع التواصل

لقي فيديو بثته قناة تلفزيونية إسرائيلية، الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول، تفاعلاً واسعاً بين الناشطين والمغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد استهزائه باتفاق السلام بين الإمارات وإسرائيل. 

القناة 12 الإسرائيلية أذاعت عبر برنامجها "بلاد رائعة" الساخر، مقطعاً جُسّدت فيه شخصيتي ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فوق طائرة "إف-35" التي تريد الإمارات شراءها من واشنطن، وترفض تل أبيب ذلك. 

مترجم: استهزاء بمحمد بن زايد عبر قناة إسرائيلية

مترجم..قناة إسرائيلية تستهزأ بمحمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونتنياهو بعد توقيع #اتفاق_العار#التطبيع_خيانة

Posted by ‎شارك – شبكة قدس الإخبارية‎ on Wednesday, September 9, 2020

حيث سخرت الحلقة من "السلام" الذي جاء بلا قتال مسبق، عبر غناء جاء فيه: "نقول كفى للصراع.. بعد سنوات لم نقاتل بعضنا فيها.. وأخيراً سنجلب الهدوء لسكان غلاف دبي". 

تابع الفيديو على لسان الشخصية التي تجسد دور نتنياهو: "لست كما بيغين (مناحيم بغين رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق الذي وقع اتفاقية السلام مع مصر عام 1979)، فلم أتنازل عن أي شيء"، في حين يردّ مجسد شخصية بن زايد: "إلا عن ضم الضفة.. يا لها من طائرة كبيرة". 

ثم تنشد الشخصيتان معاً: "جلبنا نهاية للحروب والقتل، سنعيش معاً كأصدقاء، سلام جديد لن يكون هناك مزيد من الدماء، سلام الشجعان".

ويتابع البرنامج السخرية من عدم الاقتتال السابق أيضاً، حيث يغنيان معاً: "سلام جديد، طائرة جديدة، بسببك فقط".

تفاعل عبر مواقع التواصل: وقد لاقى الفيديو حلقة تفاعلات واسعة من نشطاء فلسطينيين وإماراتيين أيضاً، اعتبروا أن الإمارات أصبحت مادة للترفيه والاستهزاء في إسرائيل، كنتيجة طبيعية لما سموه "التطبيع".  

حيث نشر ناشطون معارضون إماراتيون الفيديو، معتبرين هذا الأسلوب من الخطاب نتيجة طبيعية لقبول التطبيع، وأن الإمارات لا تملك أن تعترض أو تحتج على ذلك. 

الكاتب والمحلل الفلسطيني صالح النعامي ربط بين غياب ردة الفعل الإماراتية على خطاب الاستهزاء الإسرائيلي، وردة الفعل القوية التي اتخذتها أبوظبي ضد رسام الكاريكاتير الأردني عماد حجاج، في رسمته التي تناول فيها اتفاق التطبيع وتسبب في سجنه لأيام في الأردن. 

تحميل المزيد