طيران “العال” يتوج اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي.. الكشف عن موعد أول رحلة مباشرة بين تل أبيب وأبو ظبي

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/28 الساعة 09:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/28 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
ترتيبات لأول رحلة طيران لشركة العال إلى المغرب/رويترز

كشف جدول مواعيد للرحلات الجوية في مطار بن غوريون الإسرائيلي بتل أبيب، نشرته وكالة رويترز الجمعة 28 أغسطس/آب 2020، أن شركة طيران العال الإسرائيلية ستسير رحلة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الإثنين 31 أغسطس/آب، مما يمثل أول رحلة طيران تجاري على الإطلاق بين البلدين.

حسب الوكالة، من المتوقع أن تقل الرحلة بين تل أبيب وأبوظبي وفداً إسرائيلياً ومسؤولين أمريكيين مصاحبين للوفد لإجراء محادثات بهدف تعزيز اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات. 

مجالات تعاون أخرى: تزامن الكشف عن أول طائرة إسرائيلية ستحط في مدرجات المطارات الإماراتية مع تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية تكشف فيه عن محادثات جارية بين بنوك كبرى في دبي وإسرائيل لبحث سبل التعاون بينها، في أعقاب اتفاق التطبيع الذي أعلن عنه مطلع الشهر الجاري.

حيث كشف مصدر مطّلع على الأمر، رفض الكشف عن هويته لوكالة Bloomberg الأمريكية، أن المناقشات بين بنك "لئومي" Bank Leumi الإسرائيلي وبنك الإمارات دبي الوطني (NBD) لا تزال في مرحلة مبكرة، ولم تنتقل المحادثات بعد إلى اتخاذ أي قرارات نهائية، غير أن المصدر رفض إعطاء مزيد من التفاصيل.

من جانبه، قال شموليك أربيل، رئيس قطاع الشركات والمؤسسات المالية في بنك "لئومي"، في مقابلة أجراها عبر الهاتف يوم الخميس 27 أغسطس/آب، إن بنك "لئومي" الذي يتخذ من تل أبيب مقراً له، يخوض محادثات مع "أحد البنوك الكبرى في دبي"، وإن لم يحدد اسمه، فيما امتنع بنك لئومي وبنك الإمارات الوطني عن التعليق على الموضوع.

ومن المنتظر أن تكون الصفقة أول تعاون تجاري بين البنوك الإسرائيلية والإماراتية في أعقاب إعلان البلدين في 13 أغسطس/آب عن توصلهما إلى اتفاق بوساطة أمريكية لبدء تطبيع العلاقات. 

غير أن المحادثات بدأت بالفعل بين أطراف عدة، من شركات ناشئة إلى خطوط طيران، حيث يستعد المستثمرون في كلا البلدين لما يمكن أن يكون مغنماً اقتصادياً لا يعوض، بعد عقود من العداء.

من جهة أخرى، يمكن أن يُنظر إلى قرار الإمارات أيضاً على أنه مقدمة ستتبعها خطوة مماثلة من جارتها الأكبر، السعودية، فيما يتعلق بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. 

إذ قالت إسرائيل إنها تتوقع أن تكون البحرين والسودان الدولتين التاليتين في ترتيب توقيع الاتفاقات.

تحميل المزيد