ترامب يحدد موعد انسحاب الجيش الأمريكي من العراق، ويقول: “الكاظمي رجل أنسجم معه جداً”

تعهّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإسراع في سحب قوات التحالف الدولي من العراق، كما حدّد تاريخ خروج قواته من العراق.

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/20 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/20 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

تعهّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالإسراع في سحب قوات التحالف الدولي من العراق، كما حدّد خلال لقاء جمعه الخميس 20 أغسطس/آب، برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في البيت الأبيض، تاريخ خروج قواته من العراق.

تحديد توقيت الانسحاب: وكالة الأنباء العراقية الرسمية كشفت أن الرئيس الأمريكي أعلن أن انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق سينتهي خلال 3 سنوات، وفق ما أكده ترامب في المؤتمر الصحفي الذي أعقب لقاءه برئيس الوزراء العراقي، الذي يقوم بزيارة رسمية هي الأولى له منذ تعيينه.

كما أضافت وكالة الأنباء العراقية أن ترامب والكاظمي اتفقا على تشكيل لجنة لدراسة آلية الانسحاب الأمريكي من العراق، بينما أشاد الرئيس الأمريكي برئيس الوزراء العراقي وقال: "الكاظمي رجل أنسجم معه جداً".

دعم أمريكي للكاظمي: من جهة أخرى، ذكرت تقارير إعلامية أن الكاظمي حصل على دعم أمريكي مشروط، وأول الشروط هو إبعاد العراق عن خانة الإملاءات الإيرانية، وتعزيز سلطة القانون والدولة، لافتاً إلى أن "ملف الوجود الأمريكي لن يشهد تغييراً عما كان عليه، والكاظمي لم يطلب من الأمريكيين المغادرة".

كما أوضحت التقارير أن "الزيارة حقّقت دعماً أمريكيا للعراق، لكنه سيتوقف على ما سيفعله الكاظمي من إصلاحات، سواء على مستوى الأمن ومواجهة تغوّل الميليشيات، أو النفوذ الإيراني، أو حتى مسألة الانتخابات المبكرة وضمان نزاهتها". 

على هامش الاجتماع، وقع الوفد العراقي اتفاقيات في مجال الطاقة والكهرباء مع شركات أمريكية عدة، أبرزها شركة جنرال إلكتريك، وشركة هانيويل يو أو بي، وشركة ستيلار إنيرجي، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم مع شيفرون وبيكر هيوز، فضلاً عن تعهّد أمريكي بدعم مشروع ربط العراق بمنظومة الكهرباء لدول مجلس التعاون الخليجي. 

تحميل المزيد