نقابة أطباء مصر تتراجع وتحذف نعي العريان وتعتذر.. قرارها أثار ردود أفعال بين مصريين 

حذفت نقابة الأطباء في مصر تعزيتها في وفاة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عصام العريان، الذي مات في محبسه الخميس 13 أغسطس/آب 2020، ما أثار ردود فعل مصرية، أشارت إلى ضغوط مارستها الحكومة على النقابة، بعد خطوة وُصفت بـ"الجريئة"، حيث تشن السلطات حملة واسعة على جماعة الإخوان منذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي للسلطة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/16 الساعة 07:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/16 الساعة 07:53 بتوقيت غرينتش
عصام العريان القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين - رويترز

حذفت نقابة الأطباء في مصر تعزيتها في وفاة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين عصام العريان، الذي مات في محبسه الخميس 13 أغسطس/آب 2020، ما أثار ردود فعل مصرية، أشارت إلى ضغوط مارستها الحكومة على النقابة، بعد خطوة وُصفت بـ"الجريئة"، حيث تشن السلطات حملة واسعة على جماعة الإخوان منذ وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي للسلطة. 

النقابة تعتذر: لم تكتفِ النقابة المصرية بحذف التعزية، بل نشرت ما سمَّته توضيحاً حول نشرها لخبر وفاة العريان، وقدَّمت اعتذاراً في بيان مقتضب نشرته على صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك".

النقابة قالت إنه "نظراً لما أثير حول نشر خبر وفاة الطبيب وعضو مجلس النقابة الأسبق الدكتور عصام العريان من لغط، فقد وجب إيضاح أن النشر لم يتم لأي غرض سياسي تنأى النقابة عن الدخول فيه"، مضيفةً: "تعتذر النقابة عن إثارة مشاعر أسر الشهداء، والأطباء الذين تناولوه بتحفظ واستياء ملحوظ".

كانت النقابة قد نشرت تعزية بوفاة العريان، وقالت على صفحتها الرسمية: "توفي إلى رحمة الله الدكتور عصام العريان، أمين صندوق النقابة الأسبق، خالص العزاء لأسرته، ونسأل الله أن يتغمده برحمته الواسعة".

ردود أفعال: وأثار نشر نعي النقابة لوفاة العريان، ثم حذفه، ردود أفعال واسعة بين المصريين، وفي البداية أشاد مصريون بما اعتبروه جرأة من النقابة في نعي العريان الذي كان عضواً بمجلس إدارة نقابة أطباء مصر عام 1986، وشغل منصب الأمين العام المساعد، كما تولى أمين صندوق النقابة لعدة سنوات.

كان مصريون قد انتقدوا في المقابل نشر نقابة المعلمين لنعي النقابة، مدفوعين بموقفهم السلبي من جماعة الإخوان، التي وضعتها السلطات على لائحة الإرهاب، وسبق ذلك تعرّض أفراد الجماعة للملاحقة والاعتقال والتنكيل، بحسب منظمات حقوقية.

كذلك توالت ردود الأفعال بعد حذف النقابة لنعي العريان، وقال مصريون إن السلطات ضغطت على النقابة وأجبرتها على حذف بيانها حول الوفاة. 

مغرّد مصري علّق على حذف نعي العريان، وقال على حسابه في تويتر: "حتى مجرد النعي أرعبهم"، فيما قال مغرد آخر إن "تراجع نقابة الأطباء عن نعي د.عصام العريان أحد عمالقة النقابة دليل على أن الجبن الآن هو سيد الموقف".

كذلك علّق مصري آخر بنبرة من السخرية، وقال في تغريدة: "نقابة الأطباء بعد نعي الدكتور عصام العريان رحمة الله عليه، تم إلغاء النعي من تم الإرسال من جهاز سامسونج"، وذلك في إشارة منه إلى أن تعليمات من الحكومة وصلت للنقابة أمرت بحذف النعي.

على الجهة المقابلة، أشاد مصريون بقرار النقابة وحذفها لنعي العريان، وذهب مغردون إلى حد المطالبة بمحاسبة النقابة على نشرها للنعي، مطالبين بمحاسبة المسؤول عن نشرها. 

مُحاكمة العريان: عقب انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 في مصر، شنّ العريان هجوماً حاداً على أركان الانقلاب وقائده عبدالفتاح السيسي، الذي كان حينها وزيراً للدفاع، فاتُّهم بـ"إهانة القوات المسلحة"، إلى جانب تهم أخرى تتعلق بالتحريض على قتل المتظاهرين. 

نجح العريان -وفق مصادر أمنية مصرية- في "الإفلات من الملاحقة الأمنية التي قامت بأكثر من 100 مأمورية ضبط وإحضار فاشلة". وكانت وسيلته للتواصل مع أنصار الجماعة تسجيل رسائل وبثها عبر الإنترنت والقنوات الفضائية. 

غير أن سلطات الانقلاب نجحت في القبض على العريان فجر الأربعاء 30 أكتوبر/تشرين الأول 2013، في شقة بالتجمع الخامس بالقاهرة، واعتبرت ذلك ضربة أمنية موجعة للجماعة، التي أصبح أغلب قادتها داخل السجون. 

حُوكم الدكتور العريان في قضايا عديدة، وصدرت بحقه أحكام كان من بينها المؤبد، يوم 30 أغسطس/آب 2014، في القضية المعروفة باسم مسجد الاستقامة.

بينما أحالت محكمة جنايات القاهرة، في 16 مايو/أيار 2015، أوراقه إلى المفتي في قضيتي الهروب من سجن وادي النطرون، والتخابر مع حماس، وقضت في اليوم نفسه بإعدامه في القضية الأولى، والسجن المؤبد في القضية الثانية.

كان العريان قد عمل طبيباً في تخصص أمراض الدم والتحاليل الطبية، وحصل على ماجستير الباثولوجيا الإكلينيكية، وسجل للدكتوراه في الطب بجامعة القاهرة، لكنها أعيقت بسبب اعتقاله المتكرر والمضايقات الأمنية من ناحية أخرى. 

لم يكتفِ العريان بدراسة الطب، فقد حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً، وليسانس الآداب قسم التاريخ من نفس الجامعة عام 2000، وبنفس التقدير أيضاً، كما درس في الأزهر، ونال الإجازة العالية في الشريعة الإسلامية من تلك الجامعة العريقة، وهو مسجل لنيل درجة الدبلوم في القانون العام بجامعة القاهرة. 

علامات:
تحميل المزيد