عليكم مغادرة البلاد.. أمريكا تلغي تأشيرات الطلاب المسجّلين بجامعات أصبحت تعتمد التعليم عن بُعد

عربي بوست
تم النشر: 2020/07/06 الساعة 23:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/06 الساعة 23:16 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لجامعة أمريكية/Shutterstock

أعلنت سلطات الهجرة الأميركية الإثنين 6 يوليو تموز 2020، أنّ الولايات المتّحدة لن تسمح للطلاب الأجانب بالبقاء على أراضيها إذا كانوا مسجّلين في مؤسّسات تعليمية قرّرت، بسبب جائحة كوفيد-19، إعطاء حصصها التعليمية كاملة عبر الإنترنت عند استئناف العام الدراسي الخريف المقبل.

ويأتي ذلك بعدما قررت جامعات، وعلى رأسها "هارفارد" الأمريكية، استكمال التعليم بشكل كامل عبر الإنترنت، خلال العام الدراسي المقبل.

 هيئة "الجمارك وحماية الحدود" الأمريكية أوضحت في بيان لها، أن "الطلاب الأجانب المقيمين في الولايات المتحدة والمسجلين في مثل هذه المؤسسات التعليمية سيتعيّن عليهم مغادرة البلاد، أو أخذ إجراءات أخرى، مثل الانتقال إلى كليات تشترط إلزامية الحضور شخصياً لمتابعة الدروس، من أجل المحافظة على وضعهم القانوني".

 في وقت سابق قال رئيس موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز، في تصريح صحفي، إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدرس إصدار عدة أوامر تنفيذية تستهدف بعض قضايا الهجرة، والتصنيع والوظائف، والتعامل في نهاية المطاف مع الصين". ولم يقدم ميدوز المزيد من التفاصيل عن هذه الأوامر.

شرطة الهجرة والجمارك أضافت أنه فيما خص الطلاب المسجلين في مؤسسات تعتمد نظاماً تعليمياً "هجيناً"، أي يمزج بين حضور الطلاب شخصياً لمتابعة بعض الدروس ومتابعة بعضها الآخر عبر الإنترنت، ففي هذه الحالة تشترط شرطة الهجرة والجمارك على هذه المؤسسات أن تثبت أن طلابها الأجانب مسجلون في أكبر قدر ممكن من الحصص التعليمية التي تشترط الحضور شخصياً، وذلك تحت طائلة خسارة هؤلاء الطلاب حقهم في الإقامة بالولايات المتحدة.

والتأشيرات المشمولة بهذا الإجراء الجديد هي تأشيرات الفئة "إف 1" (دراسة أكاديمية) وتأشيرات الفئة "إم 1" (تدريب مهني).

وعلى غرار سائر القطاعات الأخرى في الولايات المتحدة، فإن الجامعات الأمريكية التي تبلغ نسبة الطلاب الأجانب فيها 5.5% كمعدل وسطي والتي تعتمد مالياً بدرجة كبيرة على رسوم التسجيل التي تحصّلها من هؤلاء الطلاب، أغلقت أبوابها في مارس/آذار؛ مع بدء تفشي وباء كوفيد-19، وانتقلت إلى التعليم عن بُعد.

وبسبب عدم اكتشاف لقاح حتى اليوم للفيروس الفتاك، فقد اختار عدد من هذه الجامعات، من ضمنها جامعة ولاية كاليفورنيا وجامعة هارفارد العريقة، اعتماد نظام التعليم عن بُعد بنسبة 100% من الدروس في بداية العام الدراسي الجديد الخريف المقبل.

علامات:
تحميل المزيد