أولى طائرات “ألعال” الإسرائيلية تعبر أجواء السودان.. نقلت رجال دين قدموا من الأرجنتين صوب تل أبيب

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/05 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/05 الساعة 11:34 بتوقيت غرينتش
تفاصيل جديدة للزيارة السرية للخرطوم - صورة تعبيرية - وسائل تواصل

بثت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسرائيلية "العال"، الخميس 4 يونيو/حزيران 2020، مسار رحلتها التي عبرت الأجواء السودانية في رحلة من الأرجنتين إلى تل أبيب، وذلك في أول رحلة تجارية إسرائيلية تعبر أجواء السودان. 

الطائرة التي تحمل علامة "ELY046″، شوهدت في موقع تعقب الطيران "الرحلة RADAR" وهي تدخل المجال الجوي السوداني حوالي الساعة 9:30 مساء الخميس "بتوقيت إسرائيل"، بعد حوالي 12 ساعة من إقلاعها من بوينس أيرس في الأرجنتين، ومن المفروض أنها هبطت في تل أبيب حوالي منتصف الليل.

منح السودان الإذن للطيران الإسرائيلي بعبور أجوائه، سيسمح إذا أصبح دائماً، بتقليص الرحلات المباشرة بين إسرائيل والأرجنتين بنحو ساعتين.

أول رحلة ركاب: صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أكدت أن على متن الطائرة حاخامات مختصين بالذبح وفق الشعائر اليهودية ضمن وفد إسرائيلي لمستوردي اللحوم. 

قال موقع الصحيفة الإلكتروني "إن هذه الرحلة تحمل إشارات جديدة على دفء العلاقات بين إسرائيل والسودان باعتبار أنها أول طائرة تجارية تابعة للناقل الوطني لإسرائيل -شركة العال- تعبر ولأول مرة، الأجواء السودانية".

أوضح الموقع كذلك أن رحلة مماثلة نظمت إلى الأرجنتين، الأربعاء، اتخذت المسار المعتاد الأطول، حيث حلقت باتجاه الغرب فوق البحر الأبيض المتوسط ولم تتحول جنوباً إلا بعد اجتياز إسبانيا.

أضاف الموقع أن الضوء الأخضر مُنح لرحلة العودة لعبور السودان بشكل مفاجئ، الخميس، وسعت السلطات السودانية إلى تقليل الاهتمام الذي سيحصل عن هذا التطور، لذلك أصرت على تأجيل الرحلة حتى لا تدخل مجالها الجوي إلا بعد نهاية الأخبار المسائية للبلاد على التلفزيون السوداني. ورفضت شركة العال ووزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على الخبر، حسب ما أفادت به قناة الجزيرة. 

رحلة خاصة: رغم أن طائرة الخميس هي الرحلة التجارية الأولى التي تعبر الأجواء السودانية، فإنها ليست الأولى من إسرائيل إلى السودان. 

فقد سبق أن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في فبراير/شباط الماضي أن طائرة إسرائيلية حلقت فوق الأجواء السودانية لأول مرة عقب لقائه مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان في أوغندا.

إلا أن مسؤولاً إسرائيلياً قال آنذاك إن تلك الطائرة التي تحدث عنها نتنياهو هي "طائرة إسرائيلية خاصة" وليست تابعة للنقل الوطني "العال".

اتصال هاتفي: يأتي سماح السودان للطائرة الإسرائيليّة بالتحليق في أجوائها بعد اتصال هاتفي بين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والبرهان، عشيّة عيد الفطر، قبل أسبوعين.

الاتصال الهاتفي جاء تعزيزاً  لاجتماع هو الأول بين نتنياهو مع البرهان، في فبراير/شباط 2020 بأوغندا، اتفقا فيه "على بدء التعاون تمهيداً لتطبيع العلاقات" بين الجانبين، حسب ما صدر عن مكتب نتنياهو. 

تحميل المزيد