استبدلت شعارها “فقط افعلها” وجعلته “لا تفعل ذلك”.. نايكي تبعث رسالة عن العنصرية في الولايات المتحدة

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/06/01 الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/01 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش
استمرار احتجاجات "الحياة السوداء" في وسط مدينة إنديانابوليس/رويترز

قررت العلامة التجارية "نايكي"، التي تشتهر بحملتها "فقط افعلها" لتشجيع الناس على الخروج إلى الشوارع والمشاركة الفعالة، تغيير شعارها وحث الناس على "ألا تفعل ذلك" في رسائل جديدة تركز على مجابهة العنصرية القائمة على العرق وذلك وسط اضطرابات خلفتها وفاة رجل أسود على يد شرطي أبيض.

 "نايكي" نشرت الجمعة، 29 مايو/أيار، مقطع فيديو على حساباتها على الشبكات الاجتماعية لا يحوي إلا نصوصاً تنطوي على رسائل تشجع الناس على "لمرة واحدة، لا تفعل ذلك"، وهو يستلهم من شعار العلامة التجارية المميز والشهير في جميع أنحاء العالم: "فقط افعلها".

وتقول الرسالة: 

"لمرة واحدة، لا تفعل ذلك، لا تتظاهر بأنه لا توجد مشكلة في أمريكا، لا تُدر ظهرك للعنصرية. لا تقبل حصد أرواح الأبرياء من بيننا. لا تقدم المزيد من الأعذار. لا تفكر بأنَّ هذا لن يطالك. لا تقف مكتوف الأيدي في صمت. لا تفكر بأنك لا يمكنك أن تكون جزءاً من التغيير. دعونا نكن جميعاً جزءاً من التغيير". 

شركة نايكي قالت في تصريح لشبكة CNN يوم السبت 30 مايو/أيار: "تتمتع نايكي بتاريخ طويل من الوقوف ضد التعصب والكراهية وعدم المساواة في جميع أشكالها. نأمل أنه من خلال مشاركة هذا الفيديو، يمكننا أن نكون بمثابة المحفز لإلهام الناس للعمل ضد مشكلة عميقة في مجتمعنا وتشجيعهم على المساعدة في خلق مستقبل أفضل".

 تشهد جميع الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجات على مقتل فلويد، منذ الثلاثاء الماضي، تتحول أحيانا إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

الإثنين الماضي، أوقفت شرطة منيابوليس الأمريكية، فلويد بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنق فلويد وهو رهن الاعتقال.

وإثر ذلك ناشد فلويد الشرطي بإزاحة ركبته عن عنقه، قائلا: "لا أستطيع التنفس"، إلا أن مناشداته لم تلق استجابة.

وبعد مجيء طاقم الإسعاف نقل فلويد إلى المستشفى، وما لبث أن فارق الحياة.

تحميل المزيد