أسعار النفط تعود للتعافي بعد انهيارها التاريخي.. الكويت تستبق اتفاق أوبك وتشرع بتخفيض إنتاجها

ارتفعت أسعار النفط الجمعة 24 أبريل/نيسان 2020، لتعزز المكاسب التي حققتها في الجلسات السابقة بعد أن قال منتجون مثل الكويت إنهم سيتحركون الآن لخفض الإنتاج، ووافقت الولايات المتحدة على حزمة أخرى لتجاوز الاضطراب الناجم عن تفشي فيروس كورونا.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/24 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/24 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
إحدى منشآت النفط في تكساس / رويترز

ارتفعت أسعار النفط الجمعة 24 أبريل/نيسان 2020، لتعزز المكاسب التي حققتها في الجلسات السابقة بعد أن قال منتجون مثل الكويت إنهم سيتحركون لخفض الإنتاج، كما ووافقت الولايات المتحدة على حزمة أخرى لتجاوز الاضطراب الناجم عن تفشي فيروس كورونا.

أن وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) قالت أمس الخميس 23 أبريل/نيسان 2020 إن الدولة المنتجة العضو في أوبك بدأت خفض الإمدادات إلى الأسواق العالمية دون انتظار الموعد الرسمي لبدء الاتفاق.

ارتفاع في الأسعار: إذ ارتفع خام برنت 24 سنتاً أو ما يعادل 1.1٪ إلى 21.57 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:22 بتوقيت غرينتش، بعد أن صعد ما يزيد على دولار في وقت سابق وقفز 5٪ أمس الخميس 23 أبريل/نيسان 2020. أما الخام الأمريكي فارتفع 38 سنتاً أو ما يعادل 2.3٪ إلى 16.88 دولار للبرميل، بعد أن زاد 20٪ في الجلسة السابقة.

على الرغم من ذلك فإن الأسعار تتجه صوب تكبد خسائر للأسبوع الثامن في التسعة أسابيع الماضية، لتتوج واحداً من أكثر الأسابيع اضطراباً في تاريخ تجارة النفط.

خسائر ضخمة: أما النفط برنت فيتجه صوب خسارة أكثر من 20٪ هذا الأسبوع فيما من المقرر أن ينخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 8٪ تقريباً.

كما انخفض خام غرب تكساس إلى المنطقة السلبية عند سالب 37.63 دولار للبرميل يوم الإثنين بينما هبط برنت لأدنى مستوى في عقدين.

وقال جيفري هالي، كبير محللي السوق لدى أواندا، إن المكاسب في الأيام الأخيرة "لن تخفف بأي حال من الأحوال حجم المبيعات هذا الأسبوع أو اختلال العرض والطلب عالمياً والذي جلبنا إلى هذه النقطة".

مضيفاً: "حدوث المزيد من الارتفاعات القوية من هذه النقطة سينطوي على تحديات دون مؤشرات واضحة على أن ذروة الفيروس باتت قريبة".

اتفاق أوبك: بموجب اتفاق بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين شركاء من بينهم روسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، من المقرر بدء تخفيضات للإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً في مايو/أيار.

إلا أن وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) قالت أمس الخميس 23 أبريل/نيسان 2020 إن الدولة المنتجة العضو في أوبك بدأت خفض الإمدادات إلى الأسواق العالمية دون انتظار الموعد الرسمي لبدء الاتفاق.

كما أبلغت أربعة مصادر لوكالة رويترز أنه سيكون على مشروع أذري-شيراج-جونيشلي الأذربيجاني النفطي أيضاً أن يخفض الإنتاج تخفيضاً حاداً من مايو/أيار في إطار جهود أذربيجان للوفاء بالتزاماتها في إطار الاتفاق.

كورونا يضرب الاقتصاد العالمي: ونزلت أسعار النفط نحو 80٪ منذ بداية العام الجاري مع انتشار الوباء في أنحاء العالم، ليودي بحياة 180 ألف شخص تقريباً، ويعصف بالأسواق المالية ويقود لما يحتمل أن يكون أسوأ تراجع اقتصادي منذ الثلاثينيات من القرن الماضي.

إذ أدى التفشي الفيروسي لانخفاض الطلب على الوقود بنحو 30% عالمياً، فيما تبحث شركات الطاقة في الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، عن خزانات للنفط الزائد.

تحميل المزيد