النمسا تحدد تاريخ فتح المطاعم و”المدارس”.. والمستثمرون الألمان يرون ضوءاً بنهاية “نفق طويل جداً”

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/21 الساعة 13:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/21 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
الصورة من وحدة العناية المركزة في مستشفى هافيلوهي المجتمعي في برلين، ألمانيا ، 20 أبريل 2020/رويترز

قال المستشار النمساوي زيباستيان كورتس، الثلاثاء 21 أبريل/نيسان 2020، إن بلاده ستواصل تخفيف إجراءات العزل العام السارية بسبب فيروس كورونا وذلك بالسماح يوم 15 مايو/أيار للمطاعم بأن تعيد فتح أبوابها والسماح باستئناف أداء الشعائر الدينية.

كما أعلن من قبل: "ستعيد المدارس فتح أبوابها أمام طلاب السنة النهائية أوائل مايو/أيار". وقال كورتس في مؤتمر صحفي إنه من المقرر أن تعيد المدارس فتح أبوابها أمام طلاب السنوات الدراسية الأخرى وذلك في عملية تبدأ يوم 15 مايو/أيار وتتقدم خطوة بخطوة.

النمسا كانت قد سمحت للمتاجر غير الأساسية وكذلك المتاجر الصغيرة بإعادة فتح أبوابها قبل أسبوع. ومن المقرر أن تحذو المتاجر الأكبر حذوها في الأول من مايو/أيار.

ثقة المستثمرين الألمان تحسّنت

في ألمانيا القريبة من النمسا أظهر مسح، الثلاثاء، أن ثقة المستثمرين الألمان تحسنت في أبريل/نيسان، فيما يبدو أن المخاوف حيال أثر جائحة فيروس كورونا على أكبر اقتصاد في أوروبا انحسرت.

منتجو السيارات في ألمانيا استأنفوا الإنتاج في بعض المصانع هذا الأسبوع بعدما خففت البلد القيود الرامية لاحتواء التفشي وسُمح لمتاجر معينة بفتح أبوابها في حين تظل قواعد التباعد الاجتماعي الصارمة سارية.

معهد زد.إي.دبليو قال إن مسحه الشهري أظهر أن المعنويات الاقتصادية بين المستثمرين زادت إلى 28.2 من -49.5 في مارس/آذار، وتوقع اقتصاديون تحسناً أقل بكثير إلى -42.3.

 رئيس المعهد آكيم فامباخ قال إن "خبراء السوق المالية بدأوا يرون ضوءاً في نهاية نفق طويل جداً".

كما نزل مقياس منفصل لتقييم المستثمرين للأوضاع الحالية للاقتصاد إلى -91.5 من -43.1 في الشهر السابق وتوقع محللون انخفاضاً أقل إلى -77.5.

أما المسح الذي أجري بين أكثر من 200 محلل في الفترة بين السابع والعشرين من أبريل/نيسان رأى أن المستثمرين لم يتوقعوا أن يتحول نمو الاقتصاد للإيجاب حتى الربع الثالث.

وقال فامباخ: "لا يتوقع أن يتحول الإنتاج الاقتصادي لمستويات ما قبل كورونا قبل 2022".

تحميل المزيد