6 آلاف إصابة بكورونا في روسيا خلال يوم! وموسكو تلجأ إلى دواء “الكلوروكين” لعلاج المرضى

أعلن المركز الروسي لإدارة أزمة فيروس كورونا أن البلاد سجلت، الأحد 19 أبريل/نيسان 2020، ارتفاعاً قياسياً في حالات الإصابة بالفيروس، والتي بلغت 6060 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في حين أكدت وزارة الصحة الروسية أنه لا توجد عراقيل من استخدام دواء "الكلوروكين" في علاج كورونا.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/19 الساعة 10:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/19 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش
عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم يتجاوز 5.5 مليون إصابة - رويترز

أعلن المركز الروسي لإدارة أزمة فيروس كورونا أن البلاد سجلت، الأحد 19 أبريل/نيسان 2020، ارتفاعاً قياسياً في حالات الإصابة بالفيروس، والتي بلغت 6060 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في حين أكدت وزارة الصحة الروسية أنه لا توجد عراقيل من استخدام دواء "الكلوروكين" في علاج كورونا. 

تزايد سريع بالضحايا: أشار المركز الروسي إلى أن البلاد سجلت أيضاً 48 وفاة جديدة بكورونا، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 361 حالة، بينما بلغ إجمالي الإصابات 42853.

الإصابات الجديدة في روسيا سُجلت في 78 إقليماً، وقال مركز إدارة أزمة كورون إن تشخيص 43% من الإصابات جاء بفضل الفحوص المختبرية، ولم يظهر لدى هؤلاء المرضى أي أعراض إصابة ملحوظة، وفقاً لما ذكره موقع "روسيا اليوم". 

أما عن العدد الأكبر للإصابات الجديدة، فإن أكثر من 50% منها في العاصمة موسكو لوحدها، وتمثل أرقام إصابات الأحد أكبر ارتفاع يومي في حصيلة الإصابات والوفيات منذ بدء تفشي العدوى في البلاد. 

تقول وكالة رويترز إن عدد الإصابات بالفيروس في روسيا بدأ في الارتفاع بشكل حاد هذا الشهر، على الرغم من أنها أبلغت عن إصابات أقل بكثير من العديد من دول غرب أوروبا في المراحل المبكرة من تفشي المرض.

اللجوء لدواء الكلوروكين: مع تزايد أعداد ضحايا الفيروس في روسيا، قالت وزارة الصحة الروسية إنها لا ترى أي عراقيل أمام استخدام دواء "هيدروكسي كلوروكين" المضاد للملاريا في علاج فيروس كورونا، رغم أن هذا العقار غير مسجل في روسيا.

الوزارة اعتبرت أن هذا الدواء "لا يختلف من حيث فعاليته ومدى أمنه عن العقاقير المسجلة في روسيا سابقاً بنفس التسمية الدولية غير المسجلة"، بحسب موقع "روسيا اليوم". 

من جانبه، وجَّه رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، في مركز الأبحاث الطبية الوطني، بتسليم دواء "هيدروكسي كلوروكين" من صنع صيني للمؤسسات الخاصة بعلاج المصابين بفيروس كورونا.

فمن المقرر أن تستفيد المنشآت الطبية الروسية من 68 ألفاً و600 علبة من دواء "هيدروكسي كلوروكين"، الذي قدمته شركة "شنغهاي فارماسيوتيكالز هولدينغ" الصينية.

يُشار إلى أن خبراء في الصحة حذروا من أن دواء الكلوروكين لم يثبت فاعليته بعد في علاج مرضى كورونا، وجاء هذا التوضيح منهم بعدما أشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراراً إلى الدواء واقترح استخدامه لعلاج المصابين بالفيروس. 

سيناريو كارثي: يخشى المسؤولون الروس من أن يتكرر سيناريو تفشي الوباء في إيطاليا على الأراضي الروسية، لا سيما بعدما حذر رئيس بلدية العاصمة الروسية موسكو، سيرغي سوبيانين، حليف الرئيس فلاديمير بوتين، من أن تفشي فيروس كورونا القاتل في روسيا أكبر مما هو مُعلن عنه.

كان رئيس الأطباء في عيادة الأمراض المعدية الجديدة في موسكو، دينيس بروتيسنكو، قد حذر بوتين من أن روسيا قد تتجه إلى سيناريو إيطاليا من حيث ارتفاع الحالات الخطرة والوفيات خصوصاً في موسكو.

في هذا الصدد، قال بروتيسنكو إنه "من المهم الاستعداد للسيناريو الإيطالي، إذا حدث ارتفاع كبير، وموسكو تسير باتجاه ذلك، فإن مستشفانا مستعد للتحول (…) إذا استقر عدد الحالات فجأة فإن الأطباء سيشعرون ببهجة بالغة، ولكن علينا أن نبقى مستعدين للأسوأ"، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

كانت مقاطع فيديو قد انتشرت الأسبوع الفائت أثارت صدمة في الشارع الروسي، بعدما ظهرت عشرات سيارات الإسعاف المُحملة بمصابين في كورونا، وهي تقف في طابور طويل تنتظر دخول المستشفيات. 

تحميل المزيد