لغز حيّر العلماء.. خبير أوبئة: من المحتمل ألا يعثر العالم على أول مريض أُصيب بكورونا

حذَّر تشين شيان جين، نائب رئيس تايوان وخبير الأوبئة الشهير، من أنه قد لا يُعثر يوماً ما على المريض الأول، مَصدر جائحة فيروس كورونا القاتل، الذي أودى بحياة أكثر من 161 ألف شخص حول العالم حتى الأحد 19 أبريل/نيسان 2020.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/04/19 الساعة 08:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/19 الساعة 10:30 بتوقيت غرينتش
نائب رئيس تايوان وخبير الأوبئة تشين شيان جين- رويترز

حذَّر تشين شيان جين، نائب رئيس تايوان وخبير الأوبئة الشهير، من أنه قد لا يُعثر يوماً ما على المريض الأول، مَصدر جائحة فيروس كورونا القاتل، الذي أودى بحياة أكثر من 161 ألف شخص حول العالم حتى الأحد 19 أبريل/نيسان 2020.

مهمة صعبة: في مقابلة مع صحيفة Sunday Telegraph حول كيفية التغلب على فيروس كورونا المعروف أيضاً بـ"كوفيد-19″، قال شيان جين إن "ثمة شكوكاً قوية تحوم حول الاعتقاد الشائع بأن سوق هونان للمأكولات البحرية في مدينة ووهان الصينية هو مصدر الفيروس".

لكن شيان جين أوضح أنه "بالنظر إلى الحالات الـ42 الأولى لمصابي كورونا والتي نُشرت في الدوريات الأكاديمية، سنلاحظ أن هناك نحو عشر حالات لم يسبق أن ذهبت إلى هناك. وهذه إشارة شديدة الأهمية إلى أن السوق قد لا يكون مصدر هذا المرض".

أضاف الخبير أنه عندما نحاول تتبُّع الحالة الأولى، "سيكون الأمر شديد الصعوبة"، معتبراً أنه في حال "كانت إصابة هذه الحالة خفيفة، فلن نتمكن من العثور عليها أبداً"، وفقاً لما ذكرته  صحيفة The Telegraph البريطانية.

أهمية المُصاب صفر: تنصبُّ جهود العلماء وخبراء الصحة على تحديد المريض الأول بكورونا، وهو لغز ما يزال يحيّرهم، ويكتسب الأمر أهمية كبيرة جداً ليس للوقاية من الجوائح الأخرى في المستقبل فحسب، وإنما من الناحية السياسية أيضاً.

في هذا الصدد نشب خلاف دبلوماسي بين الولايات المتحدة والصين، حول مَصدر الفيروس، وتسعى بكين إلى تحميل الولايات المتحدة، المسؤولية عن هذه الكارثة العالمية.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي خطوة تصعيدية أخرى ضد الصين، أعلن أن بلاده بدأت بإجراء تحقيقات، لمعرفة ما إذا كان فيروس كورونا قد تسرّب من أحد مختبرات تدرس الفيروسات في مدينة ووهان بالصين.

ذهب ترامب إلى أبعد من ذلك، عندما توعد السبت 18 أبريل/نيسان 2020 الصين بعواقب، في حال ثبت أنها تعمدت نشر فيروس كورونا، في حين نفى مختبر ووهان الذي يواجه اتهامات بتسرب الفيروس منه، أن تكون له أية مسؤولية عن انتشار الجائحة. 

كورونا في العالم: بينما تتواصل جهود العلماء لاكتشاف لقاح لـ"كورونا" وفهمه بشكل أكبر، يواصل الفيروس حصده مزيداً من الأرواح يومياً في مختلف أنحاء العالم.

حتى الأحد 19 أبريل/نيسان 2020، وصل عدد المصابين بالفيروس في أرجاء العالم إلى نحو  مليونين و331 ألفاً، في حين بلغ عدد الوفيات قرابة 161 ألفاً، أما عدد الذين خضعوا لفحوص كورونا فوصل إلى نحو 3 ملايين و700 ألف شخص.

تأتي الولايات المتحدة في مقدمة البلدان من حيث أعداد ضحايا كورونا، تليها إسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، والصين.

تحميل المزيد