“إذا لم نتجاوز 100 ألف قتيل بكورونا فهذا إنجاز”! ترامب يتوقع سيناريو سيئاً لبلده خلال أيام

توقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد 29 مارس/آذار 2020، أن يصل معدّل الوفيّات في الولايات المتحدة جرّاء فيروس كورونا إلى ذروته في غضون أسبوعين، وقرر تمديد القيود الطارئة المفروضة للحد من تفشي الفيروس، بينما دعا إلى إعادة استخدام الأقنعة مراراً بسبب النقص في عددها ما أثار انتقادات.

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/30 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/30 الساعة 08:57 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - رويترز

توقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد 29 مارس/آذار 2020، أن يصل معدّل الوفيّات في الولايات المتحدة جرّاء فيروس كورونا إلى ذروته في غضون أسبوعين، وقرر تمديد القيود الطارئة المفروضة للحد من تفشي الفيروس، بينما دعا إلى إعادة استخدام الأقنعة مراراً بسبب النقص في عددها ما أثار انتقادات.

تفاصيل أكثر: خلال مؤتمره الصحفي عن آخر تطورات فيروس كورونا في أمريكا، قال ترامب إنه "بالاستناد إلى التقديرات، فإن ذروة معدّل الوفيات يُرجّح أن تحدث في غضون أسبوعين"، متوقعاً أن تدخل أمريكا مرحلة التحسن بحلول الأول من يونيو/حزيران 2020. 

اعتبر الرئيس الأمريكي أنه في حال في لم تتجاوز بلاده 100 ألف وفاة فذلك "سيكون إنجازاً كبيراً لها"، مشيراً في ذات الوقت إلى أن الإجراءات الحكومية المتعلقة بـ "التباعد الاجتماعي" بهدف الحد من انتشار الفيروس سيتم تمديدها حتى 30 أبريل/نيسان 2020. 

الرئيس الأمريكي لفت أيضاً إلى أنه سيكون هنالك إعلان وصفه بـ "المهم" يوم الثلاثاء المقبل، بشأن خطط الحكومة واستراتيجيّتها للمضيّ قدماً في مكافحة الفيروس، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

جاءت تصريحات ترامب بعدما حذّر الطبيب أنتوني فاوتشي، مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأوبئة وخبير الأمراض المعدية، من إمكانية أن يحصد الفيروس أرواح ما بين مئة ومئتي ألف شخص في الولايات المتحدة ومن احتمال إصابة الملايين.

تُعتبر الولايات المتحدة، الآن من حيث عدد الحالات، الدولة الأكثر تضرّرا من الفيروس في العالم، إذ سُجّلت فيها نحو 140 ألف إصابة.

نقص المعدات الطبية: خلال المؤتمر الصحفي نفسه، أعلن ترامب عن اقتراح غريب لاستخدام الأقنعة الطبية التي قد تقي من انتقال العدوى بفيروس كورونا، عندما دعا إلى إعادة استخدام الأطباء للأقنعة.

في هذا الصدد قال ترامب: "لماذا لا يستعملون هذه الأقنعة مرات ومرات، بعض هذه الأقنعة قوية للغاية ويمكن تعقيمها حتى 20 مرة وهيئة الأغذية والدواء تعلم"، مشيراً إلى أن السماح بذلك "سيصنع فارقاً كبيراً"، وفقاً لما ذكرته قناة "الحرة" الأمريكية. 

أضاف ترامب أن حاكم ولاية أوهايو أخبره بأن لديهم شركة تعمل للحصول على موافقة لتعقيم الكمامات، وقال إنه بالإمكان تعقيم الكمامات حتى 20 مرة، معتبراً ذلك يشبه الحصول على 20 قناعاً، بحسب موقع Politicususa.

أثار تصريح ترامب انتقاداً من النائب السابق للرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي قال إن تصريحات ترامب حول الأقنعة "متهورة وجاهلة". 

المشهد العام:  تتوقع ولايتا نيويورك ونيو أورليانز ومدن أمريكية رئيسية أخرى نفاد أجهزة التنفس الصناعي وأجهزة طبية أخرى في غضون أيام، وقال بيل دي بلاسيو رئيس بلدية نيويورك لشبكة سي.إن.إن، إن "المدينة ستحتاج إلى مئات أخرى من أجهزة التنفس الصناعي خلال أيام والمزيد من الأقنعة والملابس الطبية وإمدادات أخرى بحلول الخامس من أبريل/نيسان".

أما جون بيل إدواردز حاكم ولاية لويزيانا فقال إن "أجهزة التنفس الصناعي في نيو أورليانز ستنفد قرب الرابع من أبريل/نيسان ولا يعلم المسؤولون في الولاية إذا كانوا سيتلقون أي أجهزة أخرى من المخزون الوطني"، وفقاً لوكالة رويترز. 

أشار إدوارد، في تصريح لبرنامج (واجه الحقيقة) بقناة سي.بي.إس التلفزيونية، إلى أن لويزيانا حاولت طلب 12000 جهاز تنفس صناعي من شركات تجارية وتلقت 192.

تحميل المزيد