نشرة كورونا.. الفيروس يواصل استهداف مسؤولين كبار، ودول عربية تشدد إجراءات مقاومته

يواصل العالم مراقبة انتشار فيروس كورونا على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومات لإيقافه، وحتى مساء الجمعة 27 مارس/آذار 2020، وصل عدد المصابين بفيروس كورونا إلى أكثر من 551 ألف شخص حول العالم.

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/27 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/27 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
نشرة أخبار كورونا

يواصل العالم مراقبة انتشار فيروس كورونا على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الحكومات لإيقافه، وحتى مساء الجمعة 27 مارس/آذار 2020، وصل عدد المصابين بفيروس كورونا إلى أكثر من 551 ألف شخص حول العالم، بينما تجاوز عدد الوفيات الـ25 ألفاً، فيما تعافى أكثر من 128 ألفاً.

 فيما يلي، آخر الإحصائيات الخاصة بانتشار فيروس كورونا في المنطقة العربية وحول العالم، إلى غاية الجمعة 27 مارس/آذار.

الجزائر تمد حظر التجول إلى 9 ولايات أخرى

ذكر مكتب رئيس الوزراء الجزائري، الجمعة، أنه تقرر مد حظر التجول إلى تسع ولايات أخرى للحد من انتشار فيروس كورونا. وفرضت الحكومة هذا الأسبوع حظراً للتجول هذا الأسبوع في العاصمة كما طبقت حالة إغلاق كامل على ولاية البليدة المجاورة.

أعلنت الجزائر تسجيل 367 حالة إصابة و25 وفاة بفيروس كورونا حتى الآن ومعظم الحالات في ولاية البليدة جنوبي العاصمة الجزائرية. وسيشمل حظر التجول، الذي يطبق من السابعة مساء وحتى السابعة صباحاً، ولايات في وسط وشرق وغرب البلاد تشهد زيادة في حالات الإصابة.

ارتفاع إصابات كورونا إلى 1104 حالة في السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 1104، عقب تسجيل 92 حالة جديدة.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي، نشرته عبر حسابها على تويتر، إنها "سجلت 92 إصابة جديدة بكورونا، 46 منها في العاصمة الرياض". وأضافت: أن "بقية الحالات تتوزع على المدينة المنورة (19)، القطيف (10)، جدة (7)، الدمام (4)، الظهران وبريدة (2)، الهفوف والخبر (1)".

كما أشارت الصحة إلى أن "عدد الحالات المتعافية بلغت 35 بعد تسجيل حالتي تعافي اليوم".

 7 إصابات جديدة في الأراضي الفلسطينية

قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تم تسجيل سبع إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 91. وأضاف إبراهيم ملحم المتحدث باسم الحكومة "في قرية بدو التي تخضع للحجر الصحي الكامل أُخذت عينات من مئة شخص في القرية صباح اليوم وأظهرت النتائج خمس عينات إيجابية أي مصابة بالفيروس".

كما تابع المتحدث قائلاً في مؤتمر صحفي في رام الله إن الحالات الجديدة في القرية لعدد من الأطفال، من بينهم طفلة عمرها عامان وطفل عمره عشر سنوات، إلى جانب شباب في العشرينات ورجل خمسيني.

ارتفاع وفيات كورونا إلى 40 والإصابات 458 في العراق

أعلنت الصحة العراقية، الجمعة، تسجيل 4 حالات وفاة و76 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع مجمل الوفيات إلى 40، والإصابات إلى 458.

وقالت الوزارة في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن حالتي وفاة سجلت في البصرة، وحالة واحدة في كل من بابل وذي قار جنوبي البلاد. أما الإصابات الجديدة فقد توزعت في 9 محافظات، فيما تعافت 17 حالة جديدة، لتبلغ إجمالي حالات الشفاء 122. 

لمنع تفشي الفيروس، اتخذ العراق تدابير عديدة، منها: حظر التجول، تعطيل الدراسة، إغلاق الأماكن العامة، كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد، ووقف الرحلات الجوية. والجمعة، قالت وزارة الدفاع في بيان إنها نشرت قوات من الجيش في العاصمة بغداد وبقية محافظات البلاد للمساعدة في جهود مكافحة كورونا.

ارتفاع وفيات كورونا إلى 7 في لبنان

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية الجمعة، ارتفاع عدد وفيات كورونا إلى 7 بعد تسجيل حالة جديدة. جاء ذلك في التقرير اليومي للوزارة حول مستجدات كورونا.

أفادت الوزارة أن حالة الوفاة تم تسجيلها "لدى مريض يعاني من أمراض مزمنة في العقد الثامن من العمر في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي ببيروت". وأوضحت أن عدد الإصابات المثبتة مخبرياً بلغ 391 بعد تسجيل 23 حالة. وأشارت أن عدد الحالات التي شفيت بلغ 23 حالة.

ارتفاع الوفيات في إيران إلى 2378

قال كيانوش جهانبور المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية إن حصيلة وفيات فيروس كورونا ارتفعت إلى 2378 شخصاً بعد تسجيل 144 وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

صرح المتحدث للتلفزيون الرسمي بأن العدد الكلي للحالات المؤكدة زاد بمقدار 2926 حالة ليصل إلى 32332 إصابة، مضيفاً أن 2893 من المرضى في حالة حرجة.

ارتفاع وفيات كورونا إلى 12 في إسرائيل

سجلت إسرائيل رابع وفاة بفيروس كورونا، الجمعة، ليصل العدد الكلي للوفيات إلى 12. ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن وزارة الصحة تسجيل حالة وفاة جديدة لرجل عمره 80 عاماً في مستشفى وولفنسون شمالي البلاد.

في وقت سابق الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية إصابة 3035 بفيروس كورونا بينهم 49 في حالة صحية صعبة. وحذر مسؤولون إسرائيليون في اليومين الماضيين من ارتفاع أعداد المصابين بما في ذلك الوفيات نتيجة الفيروس.

رئيس وزراء بريطانيا يدخل العزل الذاتي

أصيب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بفيروس كورونا ودخل العزل الذاتي في مقر الحكومة في داونينج ستريت، لكنه قال إنه سيواصل قيادة جهود الحكومة في مواجهة الانتشار المتسارع للوباء العالمي.

وعانى جونسون (55 سنة) من أعراض طفيفة، الخميس، بعد يوم من حضوره جلسة أسبوعية للرد على أسئلة النواب في مجلس العموم.

قال جونسون في بيان على شريط فيديو تم بثه على موقع تويتر "خضعت لاختبار وجاءت النتيجة إيجابية.. على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية، عانيت من أعراض طفيفة لفيروس كورونا. لنقل إنها حرارة وكحة مستمرة".

وأضاف جونسون "وبالتالي فإنني أعمل من المنزل. دخلت العزل الذاتي. لا يساوركم أدنى شك في أن بإمكاني الاستمرار، بفضل إمكانيات التكنولوجيا الحديثة، في التواصل مع كل فريقي على أعلى مستوى لقيادة معركة الوطن ضد فيروس كورونا".

عزل بلدة وقرى في أول إجراء من نوعه في تركيا

قال مسؤول محلي إنه جرى عزل بلدة وأربع قرى في إقليم ريزا التركي المطل على البحر الأسود بسبب تفشي فيروس كورونا، وذلك في أول إغلاق من نوعه في البلاد منذ بداية تفشي المرض قبل أسبوعين.

وقال علاء الدين سردار رئيس بلدية كانديرلي في مقابلة مع محطة (تي.آر.تي خبر) التركية الحكومية إن العزل إجراء احترازي لمنع انتشار المرض أكثر بعد وفاة مريض في البلدة أمس الخميس جراء إصابته بالفيروس.

هولندا تسجل 112 حالة وفاة جديدة بكورونا

قالت السلطات الصحية الهولندية الجمعة إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ارتفع بواقع 1172 حالة أو 16% إلى 8603 حالات إلى جانب 112 وفاة جديدة. وتبلغ حصيلة الوفيات في هولندا الآن 546 حالة.

وقال معهد الصحة الهولندي الوطني في تقريره اليومي إن هناك تباطؤاً على ما يبدو في وتيرة انتشار الفيروس.

كما عبر عن أمله في أن يكون قادراً على البت "في غضون أيام" في فاعلية إجراءات التباعد الاجتماعي وغيرها التي جرى تطبيقها في منتصف الشهر الجاري في إبطاء انتشار الفيروس.

حالات الإصابة في ألمانيا تتجاوز 42 ألفاً

أظهرت إحصائيات من معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية الجمعة أن عدد الحالات المؤكدة للإصابة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 42288 وتوفي 253 شخصاً جراء المرض. وأوضحت البيانات أن الإصابات ارتفعت بواقع 5780 مقارنة باليوم السابق بينما زادت الوفيات بواقع 55 وفاة.

سويسرا تسجل أكثر من 12 ألف إصابة و197 حالة وفاة

قالت هيئة الصحة العامة السويسرية الجمعة إن حصيلة الوفيات بفيروس كورونا بلغت 197 حالة مقارنة مع 161 أمس الجمعة. وذكرت أن عدد حالات الإصابة ارتفع إلى 12161 حالة من 10714 أمس الخميس.

من المنتظر أن تقدم الحكومة السويسرية تحديثاً في وقت لاحق اليوم الجمعة حول جهودها لوقف انتشار المرض.

مستشفيات باريس تقترب من حد العجز عن استقبال المزيد

قال رئيس اتحاد المستشفيات الفرنسية الجمعة إن الزيادة الحادة في أعداد مرضى فيروس كورونا المستجد من شأنها أن تصل بمستشفيات باريس وما حولها إلى حد العجز عن استقبال المزيد فى غضون 48 ساعة.

تمثل أعداد المصابين في باريس وضواحيها حالياً أكثر من ربع عدد الحالات المؤكدة وعددها 29 ألفاً فى المستشفيات الفرنسية، حوالي 1300 منهم في العناية المركزة. ووصل عدد الوفيات بجميع أنحاء البلاد إلى 1696 حتى مساء الخميس.

وقال فريدريك فاليتو رئيس الاتحاد لتلفزيون (بى.إف.إم) "من الواضح أننا سنحتاج إلى المساعدة فى منطقة باريس الكبرى لأن ما حدث في الشرق قادم إلى هنا".

الكورونا تصيب موظفاً بالرئاسة الروسية لم يخالط بوتين

قال الكرملين الجمعة إن هناك حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا في إدارة الرئاسة لكن الموظف المعني لم يخالط الرئيس فلاديمير بوتين. وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن مكتب الرئيس يتخذ إجراءات لوقف انتشار الفيروس بين موظفي الإدارة.

ارتفاع الوفيات في إسبانيا إلى 4858 حالة

قالت وزارة الصحة الإسبانية الجمعة إن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا ارتفعت بواقع 769 حالة لتصبح 4858 في زيادة قياسية جديدة خلال يوم واحد. وزادت حالات الإصابة إلى 64059 مقارنة مع 56188 الخميس.

إصابة أربعة من لاعبي وطاقم فناربخشه للسلة

قال نادي فناربخشه التركي لكرة السلة إن أحد لاعبيه وثلاثة من أفراد طاقمه وموظفيه أصيبوا بفيروس كورونا الجمعة، مضيفاً أن ثلاثة منهم يخضعون للعزل في منازلهم. وأضاف النادي أن 12 فرداً من اللاعبين وأعضاء الطاقم خضعوا للفحوص وأن نتيجة لاعب واحد وأحد أفراد الطاقم الفني وفردين آخرين من العاملين جاءت إيجابية.

كما قال الفريق "الرياضيون وأعضاء الطاقم يتعافون في العزل في بيوتهم وتعكف الطواقم الطبية على مراقبة حالاتهم".

مع تزايد عدد الإصابات حاكمة طوكيو تحذر مواطنيها

بعد ظهور 40 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في مقاطعة طوكيو الجمعة حذرت يوريكو كويكي حاكمة طوكيو مواطنيها من الخروج للاحتفال بأزهار الربيع كما هي العادة وحثتهم على تأجيل مثل هذه الاحتفالات إلى العام المقبل.

وقالت كويكي للصحفيين في مؤتمر صحفي إن منع انتشار الفيروس على المستوى المحلي والإقليمي هو مطلب أساسي لتنظيم دورة ألعاب صيفية ناجحة في العام المقبل بعد تأجيل الدورة التي كانت مقررة ما بين 24 يوليو/تموز والتاسع من أغسطس/آب 2020.

وقالت حاكمة طوكيو إنه إذا أقيمت الدورة في ربيع العام المقبل فإنه سيكون من الممكن إقامة الماراثون الأولمبي في العاصمة اليابانية بسبب اعتدال الأجواء.

كوريا الجنوبية تسجل 91 إصابة جديدة

قالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية أبلغت عن 91 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الجمعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9332. وناشدت السلطات الناس البقاء في الداخل وتجنب التجمعات الكبيرة.

وأبلغت كوريا الجنوبية عن أرقام مشابهة خلال الأسبوعين الماضيين، في انخفاض عن أكثر من 900 في اليوم في أواخر فبراير/شباط.

ماليزيا تسجل 130 إصابة جديدة بكورونا

سجلت ماليزيا 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا الجمعة ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 2161، وهو أعلى عدد للإصابة بالفيروس في جنوب شرق آسيا. وقالت وزارة الصحة إن عدد الوفيات بسبب الفيروس ارتفع إلى 26.

وفي وقت سابق من الجمعة، أعلنت ماليزيا عن حزمة تحفيز بقيمة 250 مليار رينجت (58.28 مليار) للمساعدة في تخفيف الأضرار الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا.

إندونيسيا تعلن عن أكبر زيادة في ضحايا كورونا

أعلن أحمد يوريانتو المسؤول في وزارة الصحة الإندونيسية الجمعة عن 153 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي أكبر زيادة يومية حتى الآن، وبذلك يصل إجمالي المصابين في البلاد إلى 1046 حالة.

وأضاف أحمد أن عدد الوفيات الجديدة الناجمة عن الفيروس ارتفع بواقع تسع وفيات ليصل الإجمالي إلى 87 وفاة. وأشار إلى أن 46 شخصاً تعافوا من الفيروس.

9 وفيات و96 إصابة جديدة بكورونا في الفلبين

ذكرت وزارة الصحة اليوم الجمعة أن الفلبين سجلت تسع وفيات جديدة بسبب فيروس كورونا، ليصل الإجمالي إلى 54. كما أعلنت تسجيل 96 إصابة مؤكدة جديدة، وهي أعلى زيادة يومية، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 803.

أول حالتي وفاة بكورونا في جنوب إفريقيا

قالت وزارة الصحة في جنوب إفريقيا الجمعة إن شخصين توفيا بسبب فيروس كورونا مضيفة أن العدد الإجمالي للإصابات في البلاد ارتفع إلى أكثر من 1000 من 927 في اليوم السابق.

وذكرت وزارة الصحة في بيان "استيقظنا هذا الصباح على أنباء حزينة.. لدينا الآن أول حالتي وفاة بسبب كوفيد-19".

تحميل المزيد