نشرة كورونا.. عدد الإصابات يتجاوز الألف في السعودية، وزيادات بآلاف الحالات في الدول الأوروبية

واصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في أكثر من 180 دولة حول العالم، إذ خلّف إلى حدود مساء الخميس 26 مارس/آذار 2020، أكثر من 22 ألف حالة وفاة.

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/26 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/26 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
نشرة أخبار كورونا

واصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في أكثر من 180 دولة حول العالم، إذ خلّف إلى حدود مساء الخميس 26 مارس/آذار 2020، أكثر من 22 ألف حالة وفاة، وفي حين أعلنت الإحصائيات عن إصابة أكثر من 486 ألف شخص بالفيروس، تعافى أكثر من 117 ألفاً.

فيما يلي، آخر الإحصائيات الخاصة بانتشار فيروس كورونا في المنطقة العربية وحول العالم، إلى غاية الخميس 26 مارس/آذار.

ارتفاع عدد الضحايا في العراق والسعودية

ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا في العراق والسعودية، الخميس، عقب تسجيل وفيات وإصابات جديدة، وفق إحصاءات رسمية.

ففي العراق، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 7 وفيات و36 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية، وهو ما يرفع الإجمالي إلى 36، و382 على التوالي.

بينما أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل ثالث حالة وفاة في المملكة بكورونا، إضافة إلى 112 إصابة جديدة. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية، نقلاً عن الوزارة، أنه بذلك يصل إجمالي الإصابات إلى 1012، بينها 33 حالة تماثلت للشفاء.

ارتفاع عدد المصابين في فلسطين

قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، الخميس، إن عدد المصابين بفيروس كورونا ارتفع إلى 84 حالة في الضفة الغربية وقطاع غزة. وأضاف إبراهيم ملحم في مؤتمر صحفي برام الله: "من بين الحالات طفلةٌ عمرها 15 عاماً وطفل عمره 12 عاماً، والإصابات جاءت من مخالطين (لمصابين بالفيروس)".

كما أوضح ملحم، بعد ظهور 20 حالة جديدة منذ الأربعاء، بينها سبع إصابات في قطاع غزة و13 بالضفة الغربية: "إننا نمر بمرحلة حاسمة، وإن الوباء بدأ يلامس مرحلة الخطر، وعلينا أن نتوخى أقصى درجات الحظر، وتحديداً بسبب العمال القادمين من إسرائيل".

ارتفاع الإصابات في لبنان وعُمان

ارتفعت إصابات فيروس كورونا في لبنان وسلطنة عمان، الخميس، عقب تسجيل حالات جديدة، بحسب إحصاءات رسمية.

ففي لبنان، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 368، بعد تشخيص 35 حالة جديدة. وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن كورونا، إن عدد الوفيات الإجمالي مستقر عند 6، إلى جانب 20 حالة شفاء.

في حين أعلنت وزارة الصحة العمانية ارتفاع إصابات كورونا في السلطنة إلى 109، بعد تسجيل 10 حالات جديدة. وأوضحت الوزارة في بيان، أن الإصابات الجديدة هي لمواطنين، 5 منها مرتبطة بمخالطة مرضى، واثنتان بالسفر إلى بريطانيا، في حين تخضع 3 حالات للتقصي الوبائي.

ارتفاع الإصابات في الكويت والصومال

ارتفع عدد إصابات فيروس كورونا في الكويت والصومال، الخميس، عقب تسجيل حالات جديدة، وفق إحصاءات رسمية.

ففي الكويت، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 13 حالة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 208. وأوضح المتحدث باسم الوزارة عبدالله السند، في مؤتمر صحفي، أن حالتين وصلتا من السعودية، ومثلهما من مصر، وأخرى من فرنسا، وحالة لكويتي، فضلاً عن 7 حالات مخالطة.

بينما أعلنت وزارة الصحة الصومالية تسجيل إصابة ثانية بالفيروس لمواطن عاد مؤخراً من الخارج. وقالت وزيرة الصحة فوزية ابيكر، في مؤتمر صحفي، إن نتائج الفحوصات أظهرت وجود أعراض كورونا لدى مواطن عائد من الخارج، دون الإفصاح عن البلد الذي قدِم منه.

 إجمالي الوفيات بسبب كورونا في إيران 2234

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور، للتلفزيون الرسمي، الخميس، إن 157 شخصاً تُوفوا بسبب فيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع عدد الوفيات إلى 2234، في حين بلغ عدد الإصابات 29406.

كما قال جهانبور: "عدد حالات الإصابة الجديدة بلغ 2389 في الساعات الأربع والعشرين الماضية"، وحثَّ الإيرانيين على البقاء في منازلهم.

عدد المصابين يتضاعف كل 3 أيام في إسرائيل

قال مسؤول كبير في وزارة الصحة الإسرائيلية، إن عدد المصابين بفيروس كورونا، في إسرائيل، يتضاعف كل 3 أيام.

إذ رجّح المدير العام لوزارة الصحة موشيه بار سيمان توف، في لقاء مع اللجنة البرلمانية لمواجهة كورونا، ارتفاع عدد الحالات الحرجة نتيجة الفيروس إلى 200، في غضون أسبوع.

وأضاف، بحسب تصريح مكتوب أرسل المكتب الإعلامي للكنيست نسخة منه إلى وكالة الأناضول: "هذا أمر خطير، إنها مسألة أيام.. إنه تسونامي، لم يكن بالإمكان التحضير من أجله".

الصين تسجل زيادة في الإصابات وكلها من الخارج

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، إن البر الرئيسي الصيني سجَّل زيادة في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، وإن جميعها لمسافرين قادمين من الخارج. وأضافت اللجنة في بيان، أنها سجلت 67 حالة جديدة حتى نهاية الأربعاء، صعوداً من 47 حالة في اليوم السابق، ليصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 81285 حالة.

كما ذكرت اللجنة أنها سجلت أيضاً إجمالي 3287 حالة وفاة بنهاية الأربعاء، بزيادة ست حالات عن اليوم السابق.

الإصابات ترتفع بنحو 2500 حالة في لومبارديا

قال حاكم منطقة لومبارديا الإيطالية، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في المنطقة التي تضم ميلانو العاصمة المالية للبلاد، ارتفع بنحو 2500 حالة، الخميس.

قال أتيليو فونتانا للصحفيين: "أرقام اليوم ليست جيدة للأسف. كانت هناك زيادة أكبر، مقارنةً بالأيام السابقة"، مضيفاً أن الأرقام الأولية أظهرت أن العدد الإجمالي للإصابات في المنطقة التي تقع بشمال إيطاليا ارتفع بنحو 2500 في يوم واحد. وزاد عدد الحالات بالمنطقة، الأشد نكبة بالوباء في إيطاليا، بنحو 1643 إلى ما يقرب من 32346، الأربعاء.

الوفيات في إسبانيا تتجاوز 4000

أعلنت وزارة الصحة في إسبانيا، الخميس، عن 655 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بانخفاض من أكثر من 700، الأربعاء، وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الوباء في البلاد إلى أكثر من 4000.

إذ ارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس إلى 56188 من 47610، الأربعاء. وقالت الوزارة إن عدد الوفيات الإجمالية ارتفع إلى 4089 من 3434، الأربعاء.

إجمالي الإصابات في ألمانيا يتجاوز 36 ألف حالة

أظهرت إحصائيات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، الخميس، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 36508، في حين تُوفي 198 شخصاً بسبب الفيروس. وأوضحت البيانات ارتفاع الإصابات بواقع 4995 مقارنةً باليوم السابق، في حين زادت الوفيات بواقع 50 حالة.

ارتفاع الوفيات في بلجيكا إلى 220، والإصابات تتجاوز 6 آلاف

أعلنت بلجيكا ارتفاع أعداد الوفيات لديها بسبب فيروس كورونا المستجد، إلى 220 شخصاً، مع تجاوز الإصابات 6 آلاف.

وبحسب بيان صادر عن مركز الأزمة البلجيكية، الخميس، فإن الساعات الـ24 الأخيرة، شهدت تسجيل 1298 إصابة جديدة بـ"كورونا"، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 6 آلاف و235 شخصاً. وأضاف البيان أن أعداد الوفيات بسبب الفيروس ارتفعت إلى 220 شخصاً، بعد تسجيل 42 وفاة جديدة.

حالات الإصابة في كوريا الجنوبية تصل إلى 9241

ذكرت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن كوريا الجنوبية سجلت 104 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الخميس، ليصل إجمالي الحالات إلى 9241 حالة. وزاد عدد الوفيات الناجمة عن الجائحة في البلاد خمس حالات، ليصل الإجمالي إلى 131.

رئيس وزراء اليابان يصف كورونا بأنه "أزمة وطنية"

منعت اليابان دخول الوافدين من أوروبا الخميس، وحذرت من تفشٍّ واسع النطاق، بعد زيادة كبيرة في عدد الحالات بطوكيو، وشكلت فريق عمل، في خطوة نحو فرض حالة طوارئ، على الرغم من قول الحكومة إنها لا تعتزم ذلك حتى الآن.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي، خلال اجتماع فريق العمل: "لكي نتخطى ما يمكن وصفه بالأزمة القومية، من الضروري أن تتحرك الدولة والحكومات المحلية والقطاع الطبي والشعب ككيان واحد، وأن نمضي قدماً في اتخاذ إجراءات لمكافحة العدوى بفيروس كورونا".

كما أعلن آبي منع دخول الوافدين من 21 بلداً أوروبياً وإيران، اعتباراً من غدٍ الجمعة. وقال إنه شكَّل فريق العمل، بموجب قانون جرى تعديله في الآونة الأخيرة، بعدما تلقى تقارير ذكرت أن هناك احتمالاً كبيراً لانتشار الفيروس على نطاق واسع.

زيادة حالات الإصابة في الهند برغم الحجر الصحي

سجلت الهند ثلاث حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الليل، في حين سعت الحكومة، الخميس، لتحسين الخدمات الأساسية لنحو 1.3 مليار شخص معزولين في منازلهم؛ لإبطاء انتشار المرض.

وران الصمت على شوارع المدن والبلدات الهندية لليوم الثاني من حظر شامل على مدار ساعات اليوم، فرضته الحكومة لثلاثة أسابيع، حيث امتثل السكان لمناشدة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، عدم الخروج من المنازل إلا في حالات الطوارئ أو لشراء الغذاء وغيره من السلع الضرورية.

وأعلنت وزارة الصحة أن عدد الحالات بفيروس كورونا ارتفع إلى 649 حالة، في حين بلغت حصيلة الوفيات 13. ولا يزال العدد صغيراً مقارنة بالصين وإيطاليا وإسبانيا، لكن خبراء الصحة حذروا من أن الهند، ثاني أعلى بلدان العالم من يحث الكثافة السكانية، تواجه موجة هائلة من حالات العدوى ما لم تتخذ خطوات صارمة.

ماليزيا تسجل 235 إصابة جديدة في أكبر قفزة يومية

سجلت ماليزيا، الخميس، 235 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أكبر قفزة يومية، ليصل إجمالى الحالات لديها إلى 2031. وقالت وزارة الصحة، إن عدد الوفيات بسبب الفيروس ارتفع إلى 23.

تضاعف العدد الإجمالي للإصابات بماليزيا في غضون أسبوع. ومددت الحكومة، الأربعاء، القيود المفروضة على السفر والتنقل حتى 14 أبريل/نيسان؛ لاحتواء انتشار الفيروس.

إندونيسيا تعلن 20 وفاة و103 إصابات جديدة

أكد أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية، الخميس، تسجيل 103 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يصل الإجمالي إلى 893 حالة. وأضاف أن عدد الوفيات الجديدة الناجمة عن الفيروس ارتفع بواقع 20 حالة وفاة، ليصل إجمالي الوفيات في البلاد إلى 78، في حين تعافى 35 شخصاً من الفيروس. 

فيتنام تضع عشرات الآلاف في الحجر الصحي

أرسلت فيتنام عشرات الآلاف من الأشخاص إلى معسكرات للحجر الصحي مع عودة أعداد كبيرة من المواطنين من الخارج؛ هرباً من وباء فيروس كورونا المنتشر في أوروبا والولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن فيتنام واحدة من أفقر دول جنوب شرقي آسيا، فقد ضمِنت جهودها لمكافحة الفيروس، التي حظيت بالإشادة في الداخل، تقليل عدد الإصابات بها مقارنة بعديد من دول الجوار.

وأظهرت البيانات الرسمية أنه بحلول الخميس، بلغ عدد الذين تم عزلهم في المراكز التي يديرها الجيش 44955، بانخفاض نحو 15 في المئة عن أرقام يوم الإثنين، مع انتهاء الحجر الصحي لكثيرين ممن عادوا إلى الوطن في بدايات مارس/آذار. 

تحميل المزيد