استعدادات عسكرية مصرية لفرض “حظر التجول”.. وثيقة مسربة: تحركات للجيش وسط ارتفاع ضحايا كورونا

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/23 الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/23 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
الجيش المصري

كشفت وثيقة مسربة من الجيش المصري، وصلت إلى "عربي بوست" نسخة منها، عن بدء تحركات وتجهيز عناصر وحدة "المشاة-ميكانيكي"، الإثنين 23 مارس/آذار 2020؛ تحسباً لفرض حظر تجول جزئي في مصر.

وبحسب الوثيقة، فقد تم التنبيه على تجهيز الوحدات التابعة للفرقة 23 مشاة للاصطفاف، وهو تعبير عسكري يعني صف العربيات والمعدات؛ تحسباً لفرض حظر التجوال.

وتضمنت الوثيقة العسكرية المسربة خطة تحرُّك مدرعات الجيش ونقاط التفتيش وتأمين السيارات وتأمين وسائل الإشارات والاتصالات بين الوحدات المعنيَّة بتنفيذ ومتابعة خطة فرض حظر التجوال.

الوثيقة المسربة

وعلَّق مصدر عسكري لـ"عربي بوست"، أن صدور قرار بفرض حظر التجول لا يأتي إلا بإعلان رئيس الجمهورية، باعتباره الحاكم العسكري وفقاً للقانون، كما أن الجهة المنوط بها تنفيذ حظر التجول هي الجيش، وليس الشرطة المدنية، على حد تعبيره.

وأشار المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن "ما يتم تداوله حول فرض حظر التجول ربما يكون تمهيداً لفرضه فعلياً".

وكانت الحكومة المصرية أصدرت عدة قرارات قبل أيام، تمهيداً لفرض حظر التجول، كان أهمها إغلاق المقاهي والمحال التجارية والمطاعم والنوادي الليلية من السابعة مساء حتى السادسة صباحاً، على أن يُستثنى من هذا القرار محال البقالة والصيدليات.

وحتى يوم الاثنين 23 مارس/ آذار 2020، أعلنت وزارة الصحة عن وجود 327 إصابة و14 حالة وفاة، فيما تماثل 56 مصابا للشفاء.

تمهيد لحظر التجوال

وفيما يبدو أنه اتجاه لفرض حظر تجوال في مصر بعد انتشار فيروس كورونا، وصل محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، إلى منطقة العتبة، لتفقُّد أعمال رفع إشغالات الباعة الجائلين بمنطقتي العتبة والموسكي، وذلك بعد إغلاقهما؛ لمنع انتشار فيروس كورونا.

وكان نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، اللواء إبراهيم عبدالهادي، يتابع أعمال رفع الإشغالات في السوق الذي يضم 40 ألف بائع متجول، وهو ما أثار تحفُّظ كثير من المواطنين بأن سوق العتبة من الممكن أن يكون بؤرة لانتشار فيروس كورونا للمواطنين.

من جانبه دعا مصطفى بكري، النائب بالبرلمان والمقرب من الأجهزة الأمنية، إلى فرض حظر التجول أسوة بالأردن.

واستنكر بكري استهانة البعض بالنصائح وإصرارهم على التجمع، وهو أمر لن يردعه إلا فرض حظر التجول والعقوبة الرادعة، من وجهة نظره.

وتشهد مصر ارتفاعاً ملحوظاً بشكل يومي بين المصابين بفيروس كورونا، حيث كشف مصدر مسؤول في شركة "أوراسكوم" للمقاولات عن إصابة عشرات من عمال الشركة الذين يعملون في العاصمة الإدارية، مخالطين لمجندين يؤدون خدمات وأعمال ميدانية بالعاصمة.

وأكد المصدر أنه "تم غلق جميع مواقع شركة أوراسكوم، ابتداء من يوم السبت القادم".

تحميل المزيد