“بمقدورهم إنقاذ أرواح الناس”.. بريطانيا تستنجد بآلاف الأطباء والممرضين المتقاعدين

طلبت الحكومة البريطانية من 65 ألف طبيب وممرض العودة للعمل للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا الذي حصد إلى غاية، الجمعة، أكثر من 140 ضحية.

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/20 الساعة 13:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/22 الساعة 14:29 بتوقيت غرينتش
بريطانيا سجلت إصابة أكثر من 3 آلاف شخص بفيروس كورونا/ رويترز

طلبت الحكومة البريطانية، الجمعة 20 مارس/آذار 2020، من 65 ألف طبيب وممرض العودة للعمل للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا الذي حصد إلى غاية، الجمعة، أكثر من 140 ضحية وأصاب حوالي 3300 شخص في المملكة المتحدة. 

كما يعتزم المكتب الطبي العام في بريطانيا مخاطبة 15500 طبيب تركوا وظائفهم منذ عام 2017.

وزارة الصحة البريطانية قالت إنه إلى جانب استدعاء 65 ألف طبيب وممرض للعودة للعمل، ستستعين أيضاً بطلاب العام الأخير في كليات الطب للمشاركة في جهود مكافحة وباء كورونا.

فيما قالت روث ماي رئيسة قطاع التمريض بإنجلترا "لا نستطيع أن نقوم بذلك بمفردنا، لذلك أدعو كل الممرضين الذين تركوا عملهم مؤخراً إلى تقديم خبرتهم خلال هذا الوباء. لأنني لا أشك في أن بمقدورهم إنقاذ أرواح".

بينما أعلن القطاع الصحي البريطاني أنه سيوفر ما يصل إلى 30 ألف سرير بتأجيل عمليات جراحية غير عاجلة وتقديم الرعاية داخل المنازل لمن تسمح حالاتهم الصحية.

إنتاج آلاف أجهزة التنفس الصناعي

من جهة أخرى، قالت بريطانيا، الجمعة، إن مسعاها الحثيث لإنتاج آلاف من أجهزة التنفس الصناعي لمكافحة تفشي فيروس كورونا يؤتي ثماره، حيث أنتجت الشركات الكبرى بالفعل نموذجاً أولياً سيكون جاهزاً للاستخدام في المستشفيات بنهاية الأسبوع المقبل.

إذ شكلت الشركات البريطانية ثلاثة فرق، بقيادة شركة هندسة الفضاء ميجيت وشركتي صناعة السيارات مكلارين ونيسان لمتابعة الإنتاج السريع للأجهزة. وتعمل شركة إيرباص الأوروبية العملاقة في جميع مراحل العملية لتوفير تقنياتها ثلاثية الأبعاد ومرافقها.

وزير الصحة مات هانكوك أوضح لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "أكثر من ست شركات قامت بالفعل بصنع نموذج أولي للتأكد من رضانا عن الجودة".

كما أضاف هانكوك أنه يأمل أن تتم الموافقة على استخدام أجهزة التنفس الصناعي الجديدة في المستشفيات بنهاية الأسبوع المقبل. ومضى قائلاً "سأندهش إذا استغرق الأمر وقتاً أطول.

"إنه شيء مذهل. في غضون أيام، اتجهت بعض هذه الشركات الهندسية الكبرى بالفعل لهذا الجهد وقدمت بالفعل نماذجها الأولية".

"نحتاج إلى أكبر عدد يمكنكم إنتاجه، وسنقوم بشرائها لأننا إذا انتهى بنا المطاف (إلى الحاجة) لعدد أكبر مما يلزم في جهاز الصحة الوطنية فستكون هذه مشكلة كبيرة، وهناك دول أخرى في العالم تحتاج إلى أجهزة تنفس".

إغلاق الحانات والمطاعم والمراكز الرياضية 

ذكرت صحيفة إيفنينج ستاندرد البريطانية، الجمعة، أنه ستصدر أوامر بإغلاق الحانات والمطاعم والمراكز الرياضية ودور السينما في جميع أنحاء لندن في إطار مساعي العاصمة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

حتى الآن، نصح رئيس الوزراء بوريس جونسون البريطانيين بتجنب الحانات وغيرها من أماكن التجمعات الاجتماعية. ومن المقرر أن يعقد جونسون مؤتمراً صحفياً الساعة 1700 بتوقيت غرينتش الجمعة.

تحميل المزيد