نشرة كورونا.. 5 وفيات في الحرس الثوري وأستراليا تمنع القادمين من إيطاليا

يستمر فيروس كورونا في الانتشار حول العالم، دون القدرة حتى الآن على اكتشاف أي علاج فعال له، وقد ظهر فيروس "كورونا"، أول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وحتى الأربعاء 11 مارس/آذار 2020، أصاب الفيروس نحو 120 ألفاً في 119 دولة وإقليم، توفي منهم نحو 4300، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

عربي بوست
تم النشر: 2020/03/11 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/22 الساعة 15:06 بتوقيت غرينتش
أخبار فيروس كورونا

يستمر فيروس كورونا في الانتشار حول العالم، دون القدرة حتى الآن على اكتشاف أي علاج فعال له، وقد ظهر فيروس "كورونا"، أول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وحتى الأربعاء 11 مارس/آذار 2020، أصاب الفيروس نحو 120 ألفاً في 119 دولة وإقليم، توفي منهم نحو 4300، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

فيما أدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

 إليكم آخر إحصائيات ضحايا كورونا حول العالم:

أوبك تخفض توقعات نمو طلب النفط العالمي في 2020 

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي من 980 ألف برميل يومياً إلى 60 ألفاً، مدفوعاً باستمرار التبعات السلبية لفيروس كورونا على الطلب.

حيث قالت المنظمة، في تقريرها الشهري، الأربعاء، إن كفة المخاطر أرجح من المؤشرات الإيجابية، وتنبئ بمزيد من التخفيضات على نمو الطلب النفطي، خلال مارس/آذار الجاري، إذا استمر الوضع الحالي.

فيما توقعت "أوبك" أن يصل إجمالي الطلب على النفط مع النمو البالغ 60 ألفاً إلى 99.73 مليون برميل يومياً خلال العام الحالي، مع تحسن الاستهلاك بالنصف الثاني من العام. وتسبب فيروس "كورونا" بظهور تراجع حاد في الطلب اليومي على مشتقات الوقود، وبالتحديد وقود الطائرات، نتيجة اضطرابات الطيران حول العالم.

بلجيكا تسجل أول وفاة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة البلجيكية، الأربعاء، تسجيل أول حالة وفاة لرجل تسعيني مصاب بفيروس كورونا. وفي محاولة منها لمنع انتشار الفيروس، ألغت الوزارة فعاليات كانت مقررة، الثلاثاء، تضم أكثر من 1000 شخص.

فيما بلغ العدد الإجمالي للإصابات في بلجيكا 314، بعد تسجيل 47 إصابة جديدة، اليوم، من بينهم 38 في بروكسل، وبينهم مسؤولون في الاتحاد الأوروبي والناتو.

أما في إندونيسيا، فقد أعلنت السلطات وفاة سيدة بريطانية خمسينية وصلت جزيرة بالي يوم 29 فبراير/شباط الفائت. 

حيث قال مسؤول مكافحة كورونا في بالي: "السيدة كانت تشتكي ارتفاعاً في درجة الحرارة، ما يرجح أنها كانت مصابة بالفيروس قبل الوصول إلى بالي".

تعد هذه السيدة هي الأولى التي توفيت بسبب الفيروس خارج البلاد، ليبلغ عدد وفيات البريطانيين إجمالاً 8.

تأجيل لقاء أرسنال والسيتي بالدوري الإنجليزي

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي تأجيل مواجهة مانشستر سيتي أمام نظيره أرسنال، بسبب اختلاط لاعبي النادي اللندني (أرسنال) مع مالك أولمبياكوس اليوناني الذي أعلن إصابته بالفيروس.

أصدرت الرابطة، الأربعاء، بياناً قالت فيه: "مباراة الليلة في الدوري الإنجليزي بين مانشستر سيتي وأرسنال تم تأجيلها كإجراء احترازي بعد الإعلان عن إصابة إيفانجيلوس ماريناكيس مالك أولمبياكوس بفيروس كورونا".

حيث أضافت: "ندرك مدى المشاكل التي يسببها ذلك القرار لجماهير كرة القدم التي تكلفت مبالغ مادية من أجل المواجهة، لكن لم يكن هناك المزيد من الخيارات، وكان يجب وضع كل المعايير الصحية في الاعتبار".

عالِم فيروسات إيراني ينتقد تأخر تدابير بلاده لمنع انتشار "كورونا"

قال عضو الهيئة التدريسية في قسم علم الفيروسات بجامعة العلوم الصحية بإيران، حسين كيواني، إن بلاده تأخرت في اتخاذ تدابير فرض الحجر الصحي، لمنع انتشار فيروس "كورونا" الجديد، ما أدى إلى انتشاره في عموم البلاد.

ففي تصريحات للأناضول، انتقد كيواني تأخر بلاده باتخاذ هذه التدابير، في بدايات انتشار الفيروس بأنحاء البلاد، مشدداً على ضرورة فرض الحجر الصحي وتعقيم جميع المدن.    

أوضح أن المشفى الذي يعمل فيه يشهد إجراء فحوصات لحوالي ألف شخص يومياً، مبيناً أن هذا الإجراء غير كافٍ.

وفيات في الحرس الثوري: أعلن الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، وفاة 5 من أفراده في أثناء عملهم في مكافحة فيروس "كورونا" المستجد، الذي أصاب أكثر من 9 آلاف في عموم البلاد.

حيث نقلت وكالة أنباء "فارس" المحلية عن المتحدث باسم الحرس الثوري رمضان شريف قوله: "هناك في الوقت الحاضر أكثر من 100 ألف من كوادر الحرس الثوري والتعبئة يعملون على مكافحة كورونا في البلاد".

لفت إلى وفاة 5 منهم أثناء عملهم في مكافحة الفيروس، دون ذكر تفاصيل أخرى.

إلى ذلك وفي وقت سابق الأربعاء أعلنت وزارة الصحة الإيرانية ارتفاع وفيات كورونا في البلاد إلى 354 والإصابات إلى 9 آلاف. 

نقابات عمالية في لبنان تتوقف عن العمل بسبب "كورونا"

بدأت نقابات عمالية واتحادات في لبنان، الأربعاء، إقفال مرافقها والمحال التجارية المسؤولة عنها، ضمن رزمة إجراءات للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد. 

حيث أعلن نقيب أصحاب المطاعم في لبنان، اليوم، إقفال كافة المطاعم لفترة زمنية غير محددة في جميع أنحاء البلاد، ضمن إجراءات احترازية من "كورونا".

من جانبه قال النقيب طوني الرامي، في بيان: "لم تكفنا الضربات المتتالية الموجعة التي تلقيناها جراء الأزمة الاقتصادية حتى أتت أزمة كورونا كضربة قاضية على آخر أمل".

النرويج تلغي مناورات للناتو بسبب كورونا 

أعلنت السلطات النرويجية، الأربعاء، إلغاء مناورات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) كان مقرراً أن تستضيفها الشهر الجاري بسبب فيروس "كورونا" المستجد.

أفادت بذلك هيئة الإذاعة العامة في النرويج "NRK" (حكومية) عبر موقعها الإلكتروني.

فيما ذكرت الهيئة أن قيادة القوات المسلحة النرويجية قررت إلغاء التدريبات العسكرية الدولية "الاستجابة الباردة للناتو" بسبب "كورونا". 

إلى ذلك قالت وسائل إعلام غربية إن نحو 14 ألف جندي من 10 دول أعضاء في الحلف كان من المقرر أن يجتمعوا شمالي النرويج لإجراء مناورات "الاستجابة الباردة للناتو"، بالقرب من الحدود القصوى لحلف شمال الأطلسي مع روسيا، خلال الفترة بين يومي 12 و18 مارس/آذار الجاري.

الصدر يتهم ترامب بنشر "كورونا" ويرفض أي علاج أمريكي

اتهم زعيم "التيار الصدري"، السياسي العراقي البارز مقتدى الصدر، الأربعاء، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنشر فيروس "كورونا" حول العالم، رافضاً في الوقت ذاته أي علاج أمريكي للفيروس.

قال الصدر، في تغريدة عبر "تويتر": "استوقفني قول ترامب: نقوم بعمل عظيم ضد فيروس كورونا.. والوضع كان سيصبح أسوأ لولا تدخلنا". وأضاف: "يا ترامب.. أنت وأمثالك متهمون بنشر هذا المرض، ولاسيما أن أغلب من يعاني منه هم معارضون لأمريكا".

فيما شدد الصدر بالقول إن "أي علاج يصدر منك ومن شركاتك الموبوءة لا نرتضيه ولا نريده، فأنت لست عدو الله فحسب، بل عدو الشعوب وفيروس السلام الذي ينشر الحروب والآفات".

ارتفاع إصابات كورونا في السعودية إلى 21 

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، ارتفاع إصابات "كورونا" في المملكة إلى 21، عقب تسجيل حالة جديدة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بالرياض المتحدث باسم الوزارة، محمد العبدالعالي، تناول خلاله آخر مستجدات انتشار الفيروس. وقال العبدالعالي إن هناك 21 إصابة مؤكدة بكورونا من إجمالي 3500 شخص خضعوا للفحص.

العبدالعالي أضاف أن الحالات الـ21 منتشرة في الرياض (وسط)، والمنطقة الشرقية (شرق)، ومكة وجدة (غرب)، ونتوقع ارتفاع العدد خلال الأيام المقبلة. وأوضح أن إجمالي من خضع للعزل المنزلي حتى اليوم بلغ 2500 شخص.

ألبانيا تُعلن عن أول وفاة بسبب "كورونا" 

أعلنت السلطات الألبانية، الأربعاء، عن وفاة أول شخص في البلاد جراء الإصابة بفيروس "كورونا الجديد". جاء ذلك بحسب بيان نشرته وزارة الصحة، الأربعاء.

أشار البيان إلى أن امرأة توفيت جراء الفيروس، تبلغ من العمر 73 سنة. وذكر أن المرأة كانت مصابة في نفس الوقت بمرض مزمن بالقلب والرئة.

إلى ذلك، وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت السلطات الألبانية ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس من 10 إلى 12.

الرئاسة التركية: كوادرنا الطبية تواصل العمل للحيلولة دون انتشار كورونا

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن علماء الطب ومراكز الأبحاث في تركيا يواصلون العمل للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا الجديد.

جاء ذلك في تغريدة نشرها ألطون، الأربعاء، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وأوضح ألطون أن الوقت حان لكي يتعاون المجتمع الدولي لإيجاد حل لتهديد فيروس كورونا.

أمس أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا الجديد في تركيا.

ارتفاع عدد مصابي كورونا في إسرائيل إلى 77 

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الأربعاء، تشخيص إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد المصابين إلى 77 شخصاً.

فيما نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "معاريف"، عن وزارة الصحة قولها إن المصابة في الأربعين من عمرها، ومن سكان مستوطنة "معاليه أدوميم"، شرق القدس.

حيث أضاف الموقع أن المصابة عادت في الـ27 من شهر فبراير/شباط الماضي، من زيارة إلى فرنسا.

العراق يغلق حدوده البرية مع إيران والكويت 16 مارس

أعلنت الحكومة العراقية، الأربعاء، اعتزامها غلق الحدود البرية مع إيران والكويت بشكل كامل أمام حركة الأفراد والبضائع، اعتباراً من 16 مارس/آذار الجاري، في مسعى للحد من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

حيث قالت هيئة المنافذ الحدودية العراقية الحكومية، في بيان، إنه "سيكون أمام العراقيين مهلة حتى 15 مارس (آذار)، قبل غلق الحدود البرية بشكل كامل مع إيران والكويت"، دون الإشارة إلى تاريخ محدد لإعادة فتحها.

أضافت الهيئة أنه "بعد غلق الحدود البرية ستكون منافذ مطارات بغداد والبصرة والنجف (جنوب) وأربيل (شمال) هي الجهة الوحيدة للعودة ودخول العراق".

ارتفاع الاصابات: أعلنت دائرة صحة محافظة كربلاء جنوبي العراق، الأربعاء، تسجيل وفاة جديدة لمُصاب بفيروس "كورونا"، ليرتفع بذلك عدد الوفيات بسبب الفيروس في عموم البلاد إلى 8.

قالت المديرية، وهي تابعة لوزارة الصحة، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن "المريض المتوفَّى يبلغ من العمر (68 عاماً) وفارق الحياة ليلة أمس (الثلاثاء)، بعد ساعات من دخوله المستشفى". وأضافت أن "التحليلات المخبرية أثبتت الأربعاء إصابته بفيروس كورونا".

مُصاب فلسطيني بـ"كورونا" يودع والدته المتوفاة وسط قيود مشددة

ودّع أحد المصابين الفلسطينيين بفيروس "كورونا"، والدته المتوفاة، الأربعاء، وسط إجراءات وقيود طبية مشددة. 

حيث يتواجد المصاب، الذي لم يكشف عن هويته، في حجر صحي، خصصته الحكومة في فندق "أنجيل" ببلدة بيت جالا، غربي بيت لحم جنوبي الضفة الغربية.

فيما قال محافظ بيت لحم، كامل حميد، في بيان صحفي تلقت وكالة الأناضول نسخة منه "بخصوص وفاة والدة أحد الموجودين في الحجر الصحي بفندق انجيل في مدينة بيت جالا، تم تأمين قيام ابنها بوداعها ضمن إجراءات طبية مشددة".

إلى ذلك، قال شهود عيان لوكالة الأناضول إن "المصاب" الذي كان يرتدي لباساً طبياً يستر كامل جسده، دخل مركبة نقل الموتى، أمام الفندق، كي يودع والدته، قبل أن تتم إعادته للفندق.

نيويورك.. إلغاء مؤتمر حول كورونا بسبب الفيروس

ألغى مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي مؤتمراً للأعمال حول فيروس "كورونا" خشية من الفيروس نفسه، حسب إعلام محلي.

حيث أفادت وكالة أنباء "بلومبرغ" الأمريكية بأن المجلس ألغى مؤتمراً بعنوان "ممارسة الأعمال في ظل كورونا" كان مقرراً انعقاده في نيويورك الجمعة؛ نظراً لانتشار الفيروس المعدي. 

أوضحت أن المجلس ألغى أيضاً مؤتمرات أخرى كانت مقررة في نيويورك وواشنطن خلال الفترة بين 11 مارس/آذار و3 أبريل/نيسان. وتنضم تلك الفعاليات لقائمة طويلة من الفعاليات الملغاة أو المؤجلة في الولايات المتحدة كإجراء احترازي ضد "كورونا".

حسب إحصاء لـ"بلومبرغ"، تسبب الفيروس في إلغاء أو تأجيل أكثر من 50 فعالية كبيرة حول الولايات المتحدة. ومن ضمن ذلك تأجيل أكبر معرض للسيارات في نيويورك إلى أغسطس/آب المقبل.

ارتفاع ضحايا كورنا في لبنان إلى وفاتين و58 إصابة 

سجل لبنان، الأربعاء، وفاة بفيروس "كورونا"، إضافة إلى 8 إصابات جديدة؛ ليرتفع إجمالي ضحايا الفيروس إلى وفاتين و58 إصابة.

في حين أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بتسجيل وفاة ثانية بـ"كورونا" لمصاب يبلغ من العمر 55 عاماً، ولم يكن يعاني من مشاكل صحية، إلا أن جهازه المناعي "ضعيف جداً".

من جانبه، قال المدير العام في وزارة الصحة اللبنانية، وليد عمار، في تصريحات لإذاعة محلية، اليوم، إنه "تم تسجيل 8 إصابات جديدة بكورونا في البلاد، 4 منها رصدت في مستشفى سيدة المعونات (بمدينة) جبيل (شمال بيروت)، و4 إصابات أخرى في مستشفى أوتيل ديو في العاصمة بيروت".

تجمعات العزاء تثير المخاوف من انتشار كورونا

أثار رصد حالة "كورونا"، شاركت في أحد تجمعات العزاء المقامة في الكويت، حالةً من الاستنفار في وزارة الصحة، التي قامت باستدعاء كل الحالات المخالطة، وفق إعلام محلي.

حيث أفادت صحيفة "الرأي" الكويتية (خاصة) بأن الوزارة قامت باستدعاء وفحص عشرات المواطنين ممن شاركوا في مراسم عزاء عائلة توفي أحد أبنائها في مصر قبل أيام.

أضافت الصحيفة أن "الحالة المصابة رافقت جثمان المتوفى من مصر إلى الكويت". وأشارت إلى أنه "من غير الواضح حتى الآن ما إن كانت الحالة المؤكدة أصيبت بالفيروس في مصر أم حملته معها من فرنسا".

البحرين تسجل 77 إصابة جديدة بكورونا لمواطنين أجلتهم من إيران

سجلت وزارة الصحة البحرينية، الأربعاء، 77 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" لمواطنين أجلتهم من إيران؛ ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين في البلاد إلى 188 إصابة.

قالت الوزارة، في بيان لها اطلعت عليه الأناضول، إنها أجرت فحوصاً طبية لـ165 مواطناً أجلتهم من إيران، الثلاثاء، وتبين إصابة 77 منهم بـ"كورونا" وسلامة 88 آخرين.

أشارت إلى أنها نقلت الأشخاص غير المصابين إلى أحد مراكز الحجر الصحي الاحترازي.

الصين: ارتفاع عدد وفيات "كورونا" إلى 3161

ارتفع عدد الوفيات جرّاء انتشار فيروس "كورونا الجديد" في الصين، إلى 3 آلاف و161 حالة. وأفادت اللجنة الحكومية الصينية للصحة، في بيان، الأربعاء، أن عدد الوفيات جراء الفيروس بلغ 22 حالة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

أشار البيان إلى أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها وصل إلى 24 إصابة.

أستراليا تمنع دخول المسافرين من إيطاليا خشية فيروس "كورونا"

أعلن سكوت موريسون، رئيس وزراء أستراليا، حظر دخول المسافرين القادمين من إيطاليا لبلاده، شأنها في ذلك شأن الصين وإيران، وكوريا الجنوبية؛ وذلك للحيلولة دون انتشار فيروس "كورونا الجديد".

أوضح رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي عقده، الأربعاء، أن 3 أشخاص لقوا حتفهم جرّاء الإصابة بالفيروس، فيما ارتفعت الإصابات إلى 116 حالة.

لفت المسؤول الأسترالي إلى أنهم في إطار تدابير منع انتشار الفيروس، قرروا توسيع الحظر المفروض على المسافرين القادمين من الصين، وإيران، وكوريا الجنوبية، ليشمل القادمين من إيطاليا أيضاً بسبب سوء الأوضاع في الأخيرة.

بنما تسجل أول وفاة جرّاء الإصابة بفيروس "كورونا"

أعلنت السلطات في بنما مساء الثلاثاء، تسجيل أول حالة وفاة جرّاء الإصابة بفيروس "كورونا الجديد". وجاء الإعلان على لسان وزير الصحة البنمي، روساريو تورنر، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة، وفق ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام المحلية.

أوضح الوزير أن الشخص الذي لقي حتفه جرّاء الإصابة بالفيروس يعاني في الأساس من مرض السكري، والالتهاب الرئوي. كما ذكر الوزير أن عدد المصابين بالفيروس في البلاد ارتفع إلى 8 إصابات مؤكدة. 

بوليفيا تعلن تسجيل أول إصابتين بكورونا داخل أراضيها

أعلنت بوليفيا الواقعة بقارة أمريكا الجنوبية، الثلاثاء، تسجيل أول إصابتين بفيروس "كورونا الجديد" داخل أراضيها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الصحة البوليفي، آنيبال كروز، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء، وفق ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام المحلية.

أوضح الوزير أن الإصابتين لسيدتين كانتا في إيطاليا في وقت سابق، إحداهما تبلغ من العمر 60 عاماً والأخرى 64، وتم وضعهما قيد الحجر الصحي.

بريطانيا.. إصابة وزيرة الدولة لشؤون الصحة بفيروس كورونا

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الصحة في بريطانيا، نادين دوريس، مساء الثلاثاء، إصابتها بفيروس "كورونا الجديد" .

قالت دوريس في بيان صادر عنها "يمكنني أن أؤكد أنني أثبتت إصابتي بفيروس كورونا. بمجرد إخباري أخذت جميع الاحتياطات الموصى بها وكنت أعزل نفسي في المنزل". 

أضافت "الصحة العامة في إنجلترا بدأت في البحث عن جهات اتصال مفصلة، فيما يتابع القسم ومكتبنا البرلماني نصائحهم عن قرب".

بدوره أعرب وزير الصحة البريطاني، مات هنكوك عن أسفه لإصابة دوريس بالفيروس، مشيراً إلى أنها فعلت الصواب من خلال عزل نفسها.

إقليم كردستان يسجل إصابتين جديدتين بـ"كورونا" خلال 24 ساعة

أكد وزير الصحة في إقليم كردستان شمالي العراق، سامان برزنجي، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في الإقليم إلى 16 حالة، بعد تسجيل إصابتين جديدتين خلال الـ24 ساعة الماضية.

قال برزنجي في مؤتمر صحفي، مساء الثلاثاء، إنه "خلال 24 ساعة الماضية، تم إجراء الفحص لـ154 مشتبه به ممن تمت إحالتهم من المراكز الصحية، وتبين وجود حالتين موجبتين".

أضاف قائلاً "وقد أعلنا عن الحالة الأولى صباح الثلاثاء، وهي طالبة ذات 19 عاماً من عائلة مصاب انتقل إليه الفيروس من المصاب الذي توفي في وقت سابق بالسليمانية".

تحميل المزيد