خطوة نادرة.. البابا فرانسيس يُعيّن امرأة لأول مرة في منصب إداري بالفاتيكان

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/01/16 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/16 الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش
تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي دعا فيه فرانسيس إلى منح النساء دوراً أكبر في صنع القرارات في الفاتيكان

في خطوة نادرة، اختار البابا فرانسيس للمرة الأولى امرأة لتولّي منصب رفيع المستوى في أمانة سر دولة الفاتيكان، أحد أهم مكاتب الفاتيكان.

حسب قناة FOX News الأمريكية، فقد عُينت فرانشيسكا دي جيوفاني، المحامية وصاحبة خبرة 27 عاماً في الفاتيكان، الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني 2020، في منصب وكيلة قسم "العلاقات مع الدول" في مكتب أمانة سر دولة الفاتيكان. تُشرف على قسم معنيّ بتنسيق علاقات "الكرسي البابوي" مع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الحكومية الدولية. تُعتبر أمانة سر الدولة مسؤولة عن العلاقات الدبلوماسية للفاتيكان مع الدول الأخرى.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي دعا فيه فرانسيس إلى منح النساء دوراً أكبر في صنع القرارات في الفاتيكان، التي يهيمن عليها الذكور. وقالت فرانشيسكا دي جيوفاني، لوكالة Vatican News الإخبارية، إنها فوجئت بتعيينها.

وقالت: "لقد اتخذ البابا قراراً غير مسبوق بكل تأكيد، لا يتعلق بي شخصياً، ويمثّل مؤشراً على اهتمامه بقضايا المرأة. وأتمنى أن يعكس أدائي لمهامي انطباعاً جيداً يدعم هذا القرار، وأنا واثقة من تلقي الدعم الكامل من زملائي في المكتب".

من بين النساء الأخريات اللائي يتولين مناصب بارزة في الفاتيكان باربارا جاتا، التي شغلت منصب مديرة متاحف الفاتيكان في 2016، والصحفية السابقة بإذاعة الفاتيكان كريستياني موراي، التي شغلت منصب نائب مدير المكتب الإعلامي للكرسي البابوي.

وأشادت ماري آن هينسديل، من مؤسسة Immaculate Heart of Mary Sister الدينية والأستاذة المساعدة بقسم علم اللاهوت بجامعة بوسطن، بتعيين فرانشيسكا.

وقالت ماري لصحيفة National Catholic Reporter: "آمل أن يُسفر هذا القرار عن المزيد من التعيينات المستقبلية للنساء الموهوبات وصاحبات القدرات في إدارات وأقسام الفاتيكان الأخرى. أعتقد أنها مجرد مسألة وقت!".

علامات:
تحميل المزيد