بينهم المحامي الأكثر احتراماً في اليابان.. المدافعون الذين حصلوا لغُصن على حكم الخروج بكفالة ينسحبون من القضية بعد هروبه

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/01/16 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/01/16 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
كارلوس غصن مع زوجته

انسحب جونيتشيرو هيروناكا، محامي كارلوس غصن، الذي يُعد واحداً من أكثر محامي الدفاع الجنائي احتراماً في اليابان، من القضية رسمياً، بعد فرار موكله من البلاد في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي هرباً من المحاكمة.

حسب وكالة Bloomberg الأمريكية أرسل مكتب هيروناكا -الذي يشتهر بلقب "الشفرة الحادة"، والذي قاد الفريق القانوني الذي يمثل غُصن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة نيسان- إخطاراً إلى محكمة طوكيو المحلية، اليوم الخميس 16 يناير/كانون الثاني، بأنَّه لم يعد يُمثِّل غصن، حسبما ذكر مكتبه في بيان. ويُذكَر أنَّ هيروناكا قد أشار بالفعل في الأسبوع الماضي إلى نيته الانسحاب من القضية. 

جديرٌ بالذكر أنَّ السلطات اليابانية ألقت القبض على غُصن وغريغ كيلي، المدير التنفيذي السابق لنيسان -اللذين ينكران ارتكاب أي مخالفات- في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2018، وكان من المقرر أن يخضعا للمحاكمة العام الجاري، غير أن ذلك أصبح مستبعداً الآن في ظل عدم وجود المدعى عليه الرئيسي، ما قد يدفع النزاع إلى ساحات القضاء الدولي وربما إلى المحاكم اللبنانية. ففي ظل إصدار الإنتربول نشرة حمراء ضد غُصن وإلغاء حُكم الكفالة الخاص به، صار من المستبعد أن تطأ قدماه الأراضي اليابانية مرةً أخرى.  

هذا وانسحب جميع المحامين في مكتب هيروناكا من القضية، وكذلك تاكاشي تاكانو، وهو محامٍ شهير آخر عَمِل مع هيروناكا وساعد في ترتيب إصدار حكم خروج غُصن بكفالة. فيما ذكرت صحيفة Asahi اليابانية أن هيروشي كواتسو، وهو محامٍ آخر كان جزءاً من فريق الدفاع وكان المحامي الرئيسي المُسجَّل لدى المحكمة، سيواصل تمثيل غصن في الوقت الحالي. يُذكَر أنَّ غصن استعان بفريق المحامين الياباني الجديد في فبراير/شباط الماضي بعد استغنائه عن خدمات فريق الدفاع الأول. فيما تكفَّل مكتب Paul, Weiss للمحاماة بتمثيل غُصن في الولايات المتحدة. 

وفي خطوةٍ منفصلة، قرَّرت المحكمة، اليوم الخميس، إجراء محاكمةٍ منفصلة لكيلي في غياب غصن، حسب ما ذكر موقع وكالة Kyodo News اليابانية. وهذا يجعل كيلي المتهم الرئيسي في القضية الجنائية، ووكيلاً لغصن يتحمَّل براءته أو إدانته في المجموعة الأولى من التهم الموجهة إليه. يُذكَر أنَّ السلطات اليابانية اعتقلت الرجلين في اليوم نفسه. لكنَّ كيلي بقي في اليابان لمواجهة اتهامات تزعم أنه ساعد في التقليل من القيمة الحقيقية لتعويضات غصن بعشرات الملايين من الدولارات.

ولم يتضح ما إذا كانت هناك دعوى قضائية ستُرفع على شركة نيسان، التي اتُّهمت كذلك بالتورط في تقليل القيمة الحقيقية للدخل الخاص بغُصن. هذا وواصل ممثلو الادعاء اليابانيون دفع القضية محلياً، إذ أصدروا مذكرة توقيف بحق كارول، زوجة غصن، في وقتٍ سابق من الشهر الجاري يناير/كانون الثاني.