الجمارك السعودية تضبط شحنة مخدرات ضخمة قادمة من الإمارات

أعلنت الجمارك السعودية ضبط شحنة ضخمة من المخدرات عند معبر حدودي مع دولة الإمارات وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/13 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/13 الساعة 07:48 بتوقيت غرينتش
الأمن السعودي/أ ف ب

أعلنت الجمارك السعودية ضبط شحنة ضخمة من المخدرات عند معبر حدودي مع دولة الإمارات وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وفقاً لوكالة الأنباء فإن الهيئة العامة للجمارك ممثلة في جمرك البطحاء الحدودي الرابط بين المملكة والإمارات ضبطت كمية ضخمة من المخدرات قدرت بـ10 ملايين و100 ألف حبة كبتاغون حاول سائقا شاحنتين إدخالها لأراضي المملكة.

مضيفة أن مفتشي الجمارك ضبطوا في البداية سائق إحدى الشاحنتين الذي اعترف أثناء التحقيق معه عن عزم صديق له تنفيذ عملية تهريب مماثلة عبر المنفذ نفسه.

فيما نشرت هيئة الجمارك السعودية على حسابها الرسمي في موقع تويتر قائلة: "في محاولة تُعد من أكبر محاولات التهريب خلال السنوات الماضية.. "الجمارك السعودية" في منفذ البطحاء تتمكن من إحباط محاولة تهريب أكثر من 10 ملايين حبة كبتاغون، وبالتنسيق مع مكافحة المخدرات تم ضبط المستقبلين للكمية".

حملة لمقاطعة المنتجات الإماراتية 

فيما انتشرت على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية، حملة لمقاطعة مجموعة من المنتجات الإماراتية، وتصدَّر هاشتاغ #مقاطعة_المنتجات_الإماراتية، التريند في المملكة العربية السعودية.

نشطاء سعوديون نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات مصورة توضح أسباب حملة المقاطعة، فمنهم من وصفها بالسموم، فهي لا تصلح للاستخدام البشري؛ لما تحتويه على مواد ضارة بصحة الإنسان.

بعد الجدل الواسع نتيجة استياء السعوديين من نوعية الدخان الجديد المُدخَل إلى بلدهم، نقلت جمعية "نقاء" الخيرية لمكافحة التدخين، معلومات نسبتها إلى تحقيق لشبكة "دويتشه فيله" الألمانية، يشير إلى أن الدخان القادم من الإمارات إلى السعودية، يحتوي على "زرنيخ ومبيدات حشرية فتاكة". 

بيد أن حساب الجمعية حذف التغريدة، قائلاً إن الدخان المعنيَّ تم تصديره إلى أوروبا وليس السعودية، وهو ما أثار تشكيكاً واسعاً من قِبل مغردين.

أوضح نشطاء خطورة بعض المنتجات، ومنها الشوربة التي تحتوي على مواد ضارة جداً، حيث إن هذه الأصناف التي تورِّدها إلى السعودية محظورٌ بيعها في دبي، ويتم تصديرها فقط إلى السعودية ودول مجاورة، وبيَّن النشطاء أن المادة 629 المستخدمة في بعض المنتجات، مادة مدمِّرة لصحة الإنسان، وذكر أخصائيون أن بعض المنتجات مثل الدخان والأدوية، كلها مغشوشة.

بعد سحب بعض المنتجات الإماراتية من السوق السعودي خلال الأيام الماضية؛ إثر ثبوت عدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي، بدأت حملة مقاطعة ضخمة للمنتجات الإماراتية. ورغم أن الحملة جاءت في وقت متأخر نسبياً، فإنها تسير "في الاتجاه الصحيح، وتخدم مصلحة المواطن بشكل أساسي"، وفق وسائل إعلام سعودية.

تحميل المزيد