اعتقال 6 سعوديين قرب موقع إطلاق النار على منشأة عسكرية في فلوريدا

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/07 الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/07 الساعة 10:04 بتوقيت غرينتش
البوابة الرئيسية لمنشأة البحرية الأمريكية في فلوريدا/رويترز

أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" اعتقال 6 سعوديين قرب موقع إطلاق النار في فلوريدا الذي اتهم فيه طيار سعودي وتسبب في قتل 4 أشخاص وإصابة 8 آخرين، وأكدت الصحيفة الأمريكية أن 3 من المعتقلين كانوا يصورون العملية.

يأتي هذا في الوقت الذي أبلغ فيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه وجَّه أجهزة الأمن السعودية بالتعاون مع السلطات الأمريكية التي تحقق في الهجوم المميت، وأكد له أن "مرتكب هذه الجريمة الشنعاء" لا يمثل الشعب السعودي.

بينما غرد ترامب عبر حسابه على تويتر، وكتب: "قال الملك إن الشعب السعودي غاضب بشدة من التصرفات الهمجية لمطلق الرصاص". وقد أعلن مكتب التحقيقات الاتحادي (FBI) أنه يقود التحقيق.

من هو الطالب السعودي منفذ الهجوم؟

نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" عن مسؤول أمريكي قوله إنّ منفذ إطلاق النار بالقاعدة العسكرية في مدينة بينساكولا، الجمعة 7 ديسمبر/كانون الأول 2019، "طالب طيران سعودي الجنسية"، دون الإعلان عن هويته.

كذلك أكد حاكم ولاية فلوريدا ومسؤولون آخرون أن عضواً من القوات الجوية السعودية يزور الولايات المتحدة للتدريب العسكري في إطار برنامج للبحرية قائم منذ فترة طويلة متاح لحلفاء الولايات المتحدة هو المشتبه به في هجوم في القاعدة الرئيسية التابعة لسلاح البحرية الأمريكية في الولاية، والتي تضم 16 ألف عسكري وأكثر من 7 آلاف و400 مدني. 

إلا أن مسؤوليْن أمريكيين مطلعان على القضية ذكرا لـ"رويترز"، شريطة عدم نشر اسميهما، أن المشتبه به هو الملازم ثاني محمد سعيد الشمراني.

وقال مكتب قائد شرطة مقاطعة سكامبيا إن المهاجم كان يحمل مسدساً، وقد قُتل على أيدي أفراد الشرطة خلال تعاملها مع الحادث، إذ أطلق ضابط من شرطة المقاطعة المهاجم بالرصاص في غرفة دراسية بالقاعدة بعد ذلك بدقائق معدودة.

18 سعودياً اختيروا بعناية يتلقون تدريباً عسكرياً

من جهتها، أكدت البحرية في بيانٍ لها أن 18 طياراً بحرياً وفردين من أطقم الطائرات من القوات البحرية السعودية كانوا يتدربون مع البحرية الأمريكية بما يشمل مهمة في بينساكولا. ولم يتضح ما إذا كان المشتبه به أحد أفراد تلك المهمة.

فيما قال مصدر مطلع على البرنامج إن ضباط القوات الجوية السعودية الذين يجري اختيارهم للتدريب العسكري في الولايات المتحدة يخضعون لعملية فحص مكثفة في كلا البلدين.

وأضاف المصدر مشترطاً عدم نشر اسمه نظراً لأنه غير مخول له بالحديث لوسائل الإعلام، إن العسكريين السعوديين يُختارون بعناية من قبل جيشهم ويأتون في الغالب من عائلات معروفة.

إلا أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قال بعد الحادث إنه يرغب في التأكد مما إذا كانت عملية الفحص الأمريكية لهؤلاء العسكريين الأجانب قد تمت على النحو الملائم.

كما دعا السيناتور ريك سكوت إلى مراجعة شاملة للبرامج العسكرية الأمريكية المخصصة لتدريب مواطنين أجانب على الأراضي الأمريكية. 

ثاني هجوم مميت في أسبوع

تعتبر تلك ثاني واقعة إطلاق نار مميتة في منشأة عسكرية أمريكية هذا الأسبوع، بعد حادث بقاعدة "بيرل هاربر" العسكرية الأمريكية في ولاية هاواي، قتل فيه 3 أشخاص، لكن المهاجم كان عنصراً في البحرية الأمريكية.

أما مركز الطيران حيث وقع الهجوم الأخير، فيعتبر مركز تدريب أول لطياري البحرية، ويعرف بأنه "مهد طيران سلاح البحرية"، كما يستقبل طلاباً من كافة أنحاء العالم.