إسرائيل تغلق بوابة الدخول إلى منطقة «الباقورة» الأردنية بسبب اتفاقية «وادي عربة»

أغلق الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، 9 نوفمبر/تشرين الثاني بوابة دخول الإسرائيليين إلى الأراضي الزراعية في منطقة "الباقورة" الأردنية، بحسب قناة تلفزيونية إسرائيلية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/09 الساعة 19:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/09 الساعة 20:22 بتوقيت غرينتش
انتهاكات جسيمة بحق الأسرى الفلسطينيين /رويترز

أغلق الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، 9 نوفمبر/تشرين الثاني بوابة دخول الإسرائيليين إلى الأراضي الزراعية في منطقة "الباقورة" الأردنية، بحسب قناة تلفزيونية إسرائيلية.

إسرائيل تغلق بوابة الدخول للأراضي الأردنية في منطقة الباقورة 

حيث أضافت القناة الـ13 (خاصة) أن الإغلاق تمّ بعد أن قرر الأردن استعادة تلك الأراضي بداية من الأحد.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، أن السلطات الأردنية أبلغت نظيرتها الإسرائيلية، خلال الأيام الماضية، بأنه بدءاً من الأحد سيتم منع الإسرائيليين من دخول منطقتي "الباقورة" و"الغمر" الأردنيتين.

وقالت مصادر إسرائيلية، الخميس إن عمان أبلغت تل أبيب رسمياً رفض المملكة تجديد تأجير المنطقتين لإسرائيل لمدة 25 عاماً إضافية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، السبت، أن الأردن سيبقي على جيوب (تجمعات زراعية) في "الغمر" مؤجرة حتى انتهاء الموسم الزراعي الحالي، لصالح مزارعين إسرائيليين، على أن تتم استعادتها لاحقاً.

وأضافت القناة الـ13 أنه لن تكون في المستقبل اتفاقات بين الحكومتين الأردنية والإسرائيلية بشأن "الباقورة" و"الغمر"، وفي حال وجدت فستكون بين شركات خاصة أو مزارعين أردنيين وإسرائيليين.

بعد انتهاء فترة تأجير المنطقة وفقاً لاتفاقية وادي عربة 

حيث انتهت، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فترة تأجير المنطقتين، التي نص عليها الملحقان 1/ب و1/ج ضمن اتفاقية "وادي عربة" للسلام، التي وقعها البلدان عام 1994.

وينص الملحقان على تأجير المنطقتين لمدة 25 سنة من تاريخ دخول معاهدة السلام حيز التنفيذ، مع تجديد التأجير تلقائياً لمدد مماثلة، ما لم يُخطر أي الطرفين الآخر بإنهاء العمل بالملحقين قبل سنة من تاريخ التجديد.

كانت وسائل إعلام عبرية، نقلت الجمعة، عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي انه أبلغ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات خلال اجتماع عقد بالعاصمة عمان، قبل أيام.

وذكرت أن الصفدي أوضح لبن شابات بأن الاتفاق بين الأردن وإسرائيل حول هاتين المنطقتين الأردنية قد انتهى.

ولم يصدر حتى الساعة 12:35 ت.غ، أي تأكيد أو نفي من الأردن حول ما ذكرته القناة (13) الإسرائيلية.

وأجر الأردن المنطقتين لمدة 25 عاماً، بموجب الملحقين 1/ب و1/ج، ضمن اتفاقية السلام، وينتهي عقد التأجير العام الجاري.

وينص الملحقان في البند السادس منهما على تأجير المنطقتين لمدة 25 سنة من تاريخ دخول معاهدة السلام حيز التنفيذ.كما ينصان على تجديدهما تلقائياً لمدد مماثلة، ما لم يُخطر أي الطرفين الآخر بإنهاء العمل بالملحقين قبل سنة من تاريخ التجديد.

و"الباقورة" منطقة حدودية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد (شمال)، وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 6 آلاف دونم (الدونم يساوي ألف متر مربع). أما "الغمر" فهي منطقة حدودية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب)، وتبلغ مساحتها حوالي 4 آلاف دونم.

تحميل المزيد