ناشطون يهاجمون تويتر بعد حظر حسابات منصات فلسطينية يتابعها مئات الآلاف

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/03 الساعة 13:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/03 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
يتحدث جاك دورسي ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ Twitter والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Square ، في مؤتمر Consolid 2018 Technology في مدينة نيويورك/رويترز

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية أن شركة تويتر أوقفت حسابات الحركة الرسمية، في خطوة وصفتها بأنها "لمحاربة المحتوى الفلسطيني، والانحياز إلى الاحتلال الإسرائيلي".

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان قناة "المنار" التابعة لحزب الله، حظر حسابات "قناة المنار" (@AlmanarNews) و "المنار الإنجليزية " (@AlmanarEnglish)، و "المنار الفرنسية"(@AlmanarFrench).

وذكرت قناة "المنار" أن "الحظر والإيقاف شملا حسابات الأخبار والبرامج، فيما بدا خضوعاً لضغوط سياسية".

وقالت إن حساباتها "تضم أكثر من مليون متابع". ولا يزال حساب القناة الخاص بالخبر العاجل مفعَّلاً، بالإضافة إلى حسابات أخرى خاصة ببرامج تعرضها القناة.

وحسب قناة "الحرة" الأمريكية، فقد أمهل نواب ديمقراطيون وجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي، الرئيسَ التنفيذي لـ "تويتر"، جاك دورسي، حتى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لإزالة جميع المحتويات التابعة لحزب الله و "حماس".

متحدث باسم "تويتر" قال في تعليق مختصر نشره موقع إيلاف: "لا مكان في تويتر للمنظمات الإرهابية غير القانونية وللتطرف العنيف. لدينا تاريخ طويل في اتخاذ إجراءات إنفاذ قوية، بواسطة آلية تجمع بين الناس والشراكات والتكنولوجيا".

وحسب موقع عرب 48، فقد أوقف "تويتر" حساب "شبكة قدس الإخبارية"، التي تحظى بمئات الآلاف من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتنشر الصور والفيديوهات والأخبار التي تفضح جرائم الاحتلال، في خطوة جديدة من خطوات "محاصرة المحتوى الفلسطيني على شبكات التواصل الاجتماعي".

وأغلق موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الحساب الخاص، لعضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزّت الرّشق.

واستنكر الرّشق إغلاق حسابه، وعدّه "سلوكاً منحازاً لا يراعي قيم حرية الصحافة والتعبير عن الرّأي، ويتعامل مع المحتوى الفلسطيني بازدواجية، تمثل انحيازاً فاضحاً للاحتلال ورضوخاً لإملاءاته بتبني الرواية الصهيونية".

وأضاف الرّشق، في تصريح وصل وكالة الأناضول، إنّ إغلاق حسابه الشخصي واستهداف المحتوى الفلسطيني في مواقع التواصل الاجتماعي، "لن يفلح في حجب الحقيقة، ولن يمنع شعبنا من مواصلة نضاله بكل الوسائل لفضح جرائم الاحتلال والدفاع عن حقوقه المشروعة وقضيته العادلة".

ويشكو الكثير من القيادات والنشطاء الفلسطينيين، في الآونة الأخيرة، من إغلاق إدارة موقعي تويتر وفيس بوك، حساباتهم الشخصية؛ ويعزون ذلك إلى رضوخ إدارة الموقعيْن للتحريض الإسرائيلي.

 وقوبلت هذه الخطوة بانتقادات من ناشطين على منصة تويتر:

علامات:
تحميل المزيد