فوكس نيوز: نتائج الحمض النووي تؤكد مقتل البغدادي الذي فجّر نفسه بسترة ناسفة

أكَّدت مصادرٌ لشبكة Fox News الأمريكية، اليوم الأحد 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، مقتل أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في عملية نفذتها قوات أمريكية في محافظة إدلب شمال سوريا، مشيرةً أن نتائج تحليل الحمض النووي أكدته موته.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/10/27 الساعة 13:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/27 الساعة 13:24 بتوقيت غرينتش
زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي خلال ظهوره العلني الأول في الموصل 2014- مواقع التواصل

أكَّدت مصادرٌ لشبكة Fox News الأمريكية، اليوم الأحد 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، مقتل أبوبكر البغدادي، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في عملية نفذتها قوات أمريكية في محافظة إدلب شمال سوريا، مشيرةً أن نتائج تحليل الحمض النووي أكدته موته.

ونقلت الشبكة عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أن البغدادي فجَّر سترةً ناسفة ليقتل نفسه، حين داهمت قوات العمليات الخاصة الأمريكية المُجمَّع السكني الذي كان يقطنه في قرية باريشا شمالي سوريا.

ولم يتعرَّض أحدٌ من أفراد قوات العمليات الخاصة الأمريكية للإصابة أو القتل خلال المُداهمة، وفقاً لتأكيد الشبكة.

وقال مصدرٌ عسكري أمريكي لـ Fox News، إن القوات "الأمريكية قامت بعملٍ رائع. وهذا يُؤكِّد على أنَّ الإرهابيين لن يجدوا ملاذاً، مهما طال الوقت". وأضاف المصدر نفسه أنَّ اختبارات الحمض النووي أكَّدت أن البغدادي قُتل.

وفي وقتٍ مُبكِّر من العام الجاري، أكَّد مسؤولو الاستخبارات العراقية الذين تحدَّثوا إلى شبكة Fox News أنَّه كان يتجوَّل بين البلدات الواقعة على الحدود السورية، وهو يرتدي ملابس غير تقليدية أو "عادية"، ويستخدم سيارةً مدنية ويتأكَّد من عدم حمل المُحيطين به لهواتف محمولة أو أجهزة إلكترونية من أجل تجنُّب الرصد.

وأعلنت كل من تركيا والعراق عن دعمهما للعملية الأمريكية، وقال البلدان إنهما نسقتا مع الولايات المتحدة لاستهداف البغدادي.

تفاصيل الهجوم

ونفّذت القوات الأمريكية فجر اليوم الأحد، عملية سرية وأجرت إنزالاً مروحياً، واشتبك جنودها مع مسلحين لمدة 4 ساعات.

والمكان الذي تم فيه الإنزال يبعد بضعة كيلومترات عن مخيم "طور لاها"، الذي يقطنه نازحون. 

وفي تفاصيل العملية، قالت الوكالة إنه "في حدود الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، استهدفت 8 مروحيات أمريكية، وطائرتان مسيرتان نقطةً قريبة من قرية باريشا على مدى 90 دقيقة، وقوبلت المروحيات بمقاومة من الأرض عبر أسلحة ثقيلة". 

وعقب القصف الجوي، غادرت المروحيات المنطقة، لتعود بعد نصف ساعة وتنفذ غارات مجدداً، وفي هذه الأثناء أجرت المروحيات إنزالاً لعناصر يُعتقد أنهم من القوات الخاصة.

وأشارت الوكالة إلى أن الجولة الثانية من الاشتباكات دامت ساعتين ونصف الساعة، وأضافت أن المروحيات غادرت المنطقة تماماً بعد عملية دامت 4 ساعات، ونفذت على مرحلتين.

ونقلت الأناضول عن مصادر طبية توجَّهت إلى المنطقة، قولها إنها شاهدت في مكان العملية العسكرية منزلاً مدمَّراً بالكامل، وعدداً من الخيام المحترقة.

وأفادت المصادر الطبية أنها عثرت على 7 جثث، بينهم طفل و3 نساء، وأسعفت 5 جرحى.

وتبحث الولايات المتحدة عن البغدادي منذ وقت طويل، وتزعّم البغدادي تنظيم "داعش" الذي سيطر في يوم من الأيام على مساحات كبيرة من العراق وسوريا، وأعلن قيام ما سمّاها "دولة الخلافة"، وارتكب التنظيم فظائع بحق أقليات دينية وشنّ هجمات في أنحاء مختلفة من العالم.

وقاد البغدادي التنظيم المتشدد منذ عام 2010، عندما كان مجرد جماعة سرية تابعة لتنظيم القاعدة في العراق. 

وخسر التنظيم معظم الأراضي التي كانت خاضعة له في العام 2017، لكنه لا يزال يمثل تهديداً، وفق تقديرات غربية. 

ولفترة طويلة ساد اعتقاد أن البغدادي يختبئ في مكان ما على الحدود العراقية السورية، وعرضت الولايات المتحدة جائزة قدرها 25 مليون دولار نظير إلقاء القبض عليه.

تحميل المزيد