جونسون المنكسر يتراجع عن وعد «قطعه لحظة الهزيمة» ويطلب تأجيل خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/19 الساعة 20:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/19 الساعة 20:38 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء بوريس جونسون

تراجع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن وعد قطعه صباح اليوم السبت 19 أكتوبر/تشرين الثاني 2019، قال فيه إنه لن يتفاوض على تأجيل آخر لانسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي (البريكست) بعدما خسر اقتراعاً برلمانياً لكنه تقدم بطلب تأجيل إلى بروكسل.

وأبلغ رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، أنه سيوجه إليه في غضون اليوم رسالة رسمية بطلب إرجاء "بريكست".

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول مطلع في الاتحاد الأوروبي، مساء السبت، أن جونسون وتوسك أجريا مكالمة هاتفية أبلغ فيها رئيس الوزراء البريطاني رئيس المجلس الأوروبي بأنه سيبعث له رسالة مناسبة حتى نهاية اليوم الجاري، سيطلب فيها رسمياً تأجيل موعد انسحاب بريطانيا.

وقال المسؤول، حسب الوكالة: "على هذا الأساس سيبدأ توسك المشاورات مع زعماء الاتحاد الأوروبي بشأن الرد. وهذه العملية قد تستغرق عدة أيام".

توسك قال إنه بحث مع جونسون التصويت في مجلس العموم البريطاني بشأن تأجيل "بريكست"، قائلاً: "أنا في انتظار الرسالة".

ماكرون منزعج

 دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت لتوضيح موقف بلاده بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) بعد أن خسر جونسون تصويتاً في البرلمان مما يلزمه بالسعي لتأجيل الانسحاب من التكتل.

وقال مسؤول بالرئاسة الفرنسية لرويترز "أجرى الرئيس محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني واتفق معه في وجهة نظره بشأن الحاجة إلى توضيح سريع".

وأضاف المسؤول أن ماكرون "أشار إلى أن التأجيل لن يكون في مصلحة أحد".

تحميل المزيد