«دعونا نرَ كيف كان يعيش الأمريكيون».. فيديو لجندي روسي يدخل قاعدة أمريكية في سوريا

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/17 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/17 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش

نشر رجل يتحدث اللغة الروسية مقطعَ فيديو لقاعدة أمريكية مهجورة شمالي سوريا، أمس الأول الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول، وهو اليوم نفسه الذي أعلنت فيه روسيا دخول قواتها إلى المنطقة.

المقطع، الذي يقول فيه الرجل "دعونا نر كيف كان يعيش الأمريكيون" نشر على مواقع التواصل الاجتماعي من قاعدة خاوية قرب مدينة منبج بمحافظة حلب، على بُعد نحو 15 ميلاً (24 كيلومتراً تقريباً) من الحدود التركية، حسب  شبكة NBC News الأمريكية.

ونشر حساب يحمل اسم MrRevinsky تغريدةً أرفقها بمقطع الفيديو، وكتب مُعلِّقاً: "متعاقد عسكري خاص روسي داخل القاعدة الأمريكية التي أُخليَت هذا الصباح في منبج".

وأكَّد العقيد بالجيش الأمريكي مايلز كاغينز، كبير المتحدثين باسم عملية "العزم الصلب"، وهو الاسم الذي يُطلَق على الحملة التي تقودها الولايات المتحدة في سوريا، الثلاثاء أنَّه جرى إخلاء منبج كجزء من عملية "انسحاب مدروسة من شمال شرقي سوريا"، بعد إصدار الرئيس دونالد ترامب الأوامر بإنهاء الجزء الأكبر من الوجود الأمريكي هناك.

وقال ترامب، الأسبوع الماضي، إنَّ الولايات المتحدة ستنسحب من الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد شمالي سوريا، ولن تتدخل في العمليات التي تقوم بها تركيا، التي تعتبر الميليشيا الكردية عدواً بسبب صلاتها بعمليات التمرد المناهضة للحكومة في تركيا.

تعرَّض الانسحاب الأمريكي، الذي أخلى الطريق أمام تركيا لشنّ هجومها، للإدانةِ على نطاقٍ واسع داخل وخارج الولايات المتحدة، التي اتُّهِمَت بالتخلي عن قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد، والتي تُعَد الحليف الرئيسي للولايات المتحدة ضد داعش في المنطقة.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية تقاتل من أجل إقامة حكومة ذاتية في سوريا، لكنَّ الهجوم التركي لم يترك أمامها خياراً إلا طلب المساعدة من الرئيس بشار الأسد، المدعوم من روسيا، لقتال الأتراك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، يوم الثلاثاء، إنَّ قواتٍ روسية دخلت مناطق حساسة داخل سوريا، وتُسيِّر دوريات قرب الحدود التركية لتجنُّب وقوع قتال بين القوات التركية والسورية. 

تحميل المزيد