معلومات سرية تنشرها وكالة Bloomberg عن المبلغ الذي ستدفعه أرامكو لمستشاري طرحها العام الأولي، ومن هم

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/10/16 الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/16 الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش
يعمل عملاق النفط الحكومي على ترتيب أوراقه في ما يتعلق بالفاعلين على الساحة المالية العالمية استعداداً للطرح.

أفادت مصادر مطلعة لوكالة Bloomberg بأنَّ المستشارين الذين يعملون على طرح أسهم أرامكو الضخم سيتقاضون إجمالي أتعاب تُقدَّر بـ450 مليون دولار؛ ما يجعلها واحدة من أعلى قيم المدفوعات المرتبطة بطرح عام أولي في العالم.    

وقالت المصادر -التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنَّ هذه المعلومات سرية- إنه من المقرر أن يدفع عملاق النفط ما بين 350 و450 مليون دولار لمجموعة تضم أكثر من 20 بنكاً تعمل على طرحها العام الأولي. وتمثل هذه المدفوعات 1% من إجمالي القيمة التي تستهدف أرامكو الحصول عليها من بيع أسهمها، وهو مبلغ يعد ضئيلاً إذا قورن بأسواق أخرى.       

وتوقعت المصادر أنَّ يتلقى بنكا JPMorgan Chase & Co وMorgan Stanley النسبة الأكبر من هذه المدفوعات. وقالوا إنَّ المبلغ النهائي المدفوع للبنوك سيتحدد بناءً على عائدات الطرح. ورفض ممثل عن أرامكو التعليق.       

وتسعى البنوك الاستثمارية من أنحاء العالم منذ سنوات للظفر بدور بارز في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو. إلى جانب ذلك، ضخت العديد من الشركات استثمارات هائلة في المملكة على أمل جني أرباح ضخمة في ضوء سعي السعودية لتنويع اقتصادها بعيداً عن النفط. ومع ذلك، مُنيّ الكثير منها بخيبة الأمل بعد تأجيل تنفيذ صفقات أو فشلها.        

عليهم أن لا يتذمروا

ورغم أنَّ أرامكو ستدفع واحداً من أعلى قيم رسوم الطرح الأولي العام للبنوك الاستثمارية، فهذه القيمة لا تزال تقل بمبلغ 535 مليون دولار عن الرسوم التي دفعتها شركة SoftBank Group اليابانية حين جمعت عوائد تُقدَّر بـ21 مليار دولار من بيع أسهمها في شركة اتصالات يابانية العام الماضي.    

ومع ذلك، ربما لا ينبغي للبنوك أن تتذمر. فحين جمع البنك الأهلي التجاري في السعودية 6 مليارات دولار من طرحه العام الأولي في 2014، لم يُدفَع للمستشارين، ومنهم بنك HSBC وبنك الخليج الدولي، سوى 0.1% من قيمة الطرح.       

مستشارو أرامكو

يعمل عملاق النفط الحكومي على ترتيب أوراقه في ما يتعلق بالفاعلين على الساحة المالية العالمية استعداداً للطرح.   

قالت مصادر مطلعة إنَّ مجلس إدارة أرامكو يخطط للاجتماع بمستشاريه في الطرح العام، في 17 أكتوبر/تشرين الأول، لإبداء الموافقة النهائية على عملية بيع الأسهم. وأفادت Bloomberg News أنَّ أرامكو تعمل على تسريع التحضيرات للطرح العام الأولي بهدف إدراجها في البورصة السعودية بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.     

وجذب العمل على ما سيكون أضخم طرح عام أولي في العالم -حتى بالرغم من قيمة المدفوعات القليلة نسبياً- البعض من ألمع الأسماء في وول ستريت (السوق المالية الأمريكية). واختارت أرامكو 9 مؤسسات عالمية للمشاركة في تنسيق الطرح، منها: Goldman Sachs Group Inc. وHSBC Holdings Plc وCredit Suisse Group AG. إلى جانب ذلك، هناك 3 مستشارين ماليين، و15 مدير اكتتاب.         

يُذكَّر أنَّ شركة Alibaba Group Holding Ltd دفعت 300 مليون دولار للبنوك حين جمعت 25 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي حتى تاريخه.  

علامات:
تحميل المزيد