استفز ترامب.. قناة أمريكية تزيف فيديو دعائي لأسلحة على أنه من العملية التركية بسوريا

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بث قناة ABC الإخبارية مشاهد تتضمن انفجارات قوية خلال برنامج ترويجي للأسلحة، على أنها سجلت أثناء عملية «نبع السلام» التي ينفذها الجيش التركي ضد المسلحين الأكراد شمالي سوريا، بـ "الفضيحة".

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/15 الساعة 05:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/15 الساعة 05:57 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بث قناة ABC الإخبارية مشاهد تتضمن انفجارات قوية خلال برنامج ترويجي للأسلحة، على أنها سجلت أثناء عملية "نبع السلام" التي ينفذها الجيش التركي ضد المسلحين الأكراد شمالي سوريا، بـ "الفضيحة".

وكتب ترامب عبر حسابه في موقع تويتر: "فضحية كبيرة لدى ABC News، تم الإمساك بهم وهم يقومون بنشر فيديو مزيف فظيع جداً عن قصف تركي في سوريا، يا للعار!".

برنامج ترويجي للأسلحة أصبح مقطعاً للعملية التركية

يشار إلى أن قناة ABC الأمريكية نشرت، الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2019، مشاهد عن برنامج ترويجي لأسلحة، تتضمن انفجارات قوية، حاولت عبر هذه المشاهدة تضليل الرأي العام والإيحاء بأنها مشاهد سجلت أثناء العملية العسكرية التركية في سوريا.

ونشرت القناة مقطع الفيديو الذي سجل فعلياً عام 2017 بالولايات المتحدة، وأزالت الأشخاص الذين كانوا يصورون البرنامج الترويجي في المشهد عبر المونتاج، قبل بثه على شريطها الإخباري.

قناة ABC اعتذرت: لدينا شكوك بصحته

بعد الكشف عن حقيقة التزييف، أصدرت قناة ABC بياناً أعربت فيه عن أسفها عن نشر مقطع الفيديو، مؤكدة أنها أزالت المشهد لوجود شكوك بصحته.

ومع تواصل العملية التي أطلقها الجيشان التركي والوطني السوري، في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من مسلحي "بي كا كا/ ي ب ك"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، تقوم وسائل إعلام تابعة لجهات رافضة للعملية العسكرية بنشر صور ومقاطع فيديو ملتقطة بأماكن وتواريخ أخرى. 

قناة "العربية" أيضاً اُتهمت بتزييف اللقطات

انتشر مقطع فيديو لمراسلة قناة "العربية" في شمال سوريا وهي تبكي تأثراً لوضع الأطفال الذين كانوا نائمين على الأرض، وأنها لا تتحمل المشاهد كونها أماً، لكن وسائل الإعلام التركية انتقدت ضحكها في نهاية الفيديو، معتبرين أن المشاهد تمثيلية.

تحميل المزيد