صقر «نجم السلام» ولوحة «عطاء نجد».. الملك سلمان والرئيس الروسي يتبادلان الهدايا (فيديو)

تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الهدايا، على هامش زيارة بوتين للمملكة العربية السعودية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/14 الساعة 17:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/14 الساعة 17:26 بتوقيت غرينتش
الملك سلمان خلال استقباله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ رويترز

تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الهدايا، على هامش زيارة بوتين للمملكة العربية السعودية، والتي انطلقت الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وقدَّم الملك سلمان للرئيس الروسي هدية تذكارية عبارة عن لوحة فنية بعنوان "عطاء نجد". في حين تلقى الملك سلمان من الرئيس بوتين هدية نادرة، عبارة عن صقر يسمى "نجم الشمال".

وحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، يحمل الطائر اسم "ألفا"، وهو من فصيلة الصقور الحمراء النادرة، الموجودة في "كاماتشاتكا"، وهو أحد أقاليم روسيا الاتحادية.

الطائر حمل سابقاً اسم ""نجم الشمال"، ولا يوجد سوى بضعة آلاف من هذا الفصيل في العالم.

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إلى السعودية في أول زيارة من نوعها منذ أكثر من عشر سنوات، فيما يسلط الضوء على نفوذ موسكو المتنامي في الشرق الأوسط، بالاستفادة من المكاسب العسكرية الروسية بسوريا والعلاقات القوية مع إيران، خصم الرياض الرئيسي بالمنطقة، والتعاون في سياسات الطاقة.

والتقى الرئيس الروسي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يتولى إدارة شؤون المملكة والذي يقول بوتين إن علاقات ودية تربطه به.

ومن مظاهر اكتساب العلاقات بين البلدين قوة انضمام روسيا غير العضوة في منظمة أوبك، والتي كانت في وقت من الأوقات تعتبر منافساً للمنظمة بأسواق النفط، إلى السعودية في تشكيل تحالف يعرف باسم "أوبك+"، لدعم أسعار النفط الخام العالمية من خلال تقييد الإنتاج.

وخلال منتدى عُقد في الصباح شارك فيه 300 من رؤساء الشركات التنفيذيين من السعودية وروسيا، قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان إن دول تجمُّع "أوبك+" تبدي التزاماً كبيراً بالاتفاق، وقال نظيره الروسي إنه لا تجري محادثات لتغييره.

وقبل الزيارة قال بوتين، الذي عرض تزويد المملكة بأنظمة دفاعية روسية بعد الهجمات التي وقعت على منشآتها النفطية في 14 سبتمبر/أيلول الماضي، إن بوسعه أيضاً أن يلعب دوراً إيجابياً في تخفيف حدة التوترات مع طهران، بفضل علاقاته الطيبة مع الجانبين.

تحميل المزيد