بومبيو: رواية «1984» لجورج أورويل تتجسد في شينغيانغ بالصين

شبه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو معاملة الصين لأكثر من مليون مسلم من الأويغور برواية "1984" لجورج أورويل، قائلا إن الحزب الشيوعي يحتجزهم في معسكرات اعتقال ويسيء معاملتهم.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/12 الساعة 05:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/12 الساعة 05:54 بتوقيت غرينتش
المسلمون الأويغور في الصين/ رويترز

شبّه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو معاملة الصين لأكثر من مليون مسلم من الإيغور برواية "1984" لجورج أورويل، قائلاً إن الحزب الشيوعي يحتجزهم في معسكرات اعتقال ويسيء معاملتهم.

وقال بومبيو "يحتجز الحزب الشيوعي الصيني أكثر من مليون مسلم من الإيغور في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ ويسيء معاملتهم… المنطقة الواقعة غربي الصين" مضيفاً "صفحات رواية 1984 لجورج أورويل تتجسد هناك".

وأضاف بومبيو، متحدثاً في مناسبة للجمعية الأمريكية للمستشارين المسيحيين في ناشفيل بولاية تينيسي، أنه يتمنى لو تعترف الرابطة الأمريكية الوطنية لكرة السلة (إن.بي.أيه) بالوضع في شينغيانغ.

وتعاني الرابطة الوطنية لكرة السلة للمحترفين من ردود فعل قوية على تغريدة كتبها داريل موري، مدير عام فريق روكتس مطلع الأسبوع، وقد أبدى فيها دعمه للاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونغ كونغ. وحذف موري التغريدة، لكن وسائل الإعلام الصينية تصفها بأنها أحدث مثال على تدخل الغرب في شؤون الصين.

وتقدر قيمة السوق الصيني بأكثر من أربعة مليارات دولار بالنسبة للدوري الأمريكي للمحترفين.

وتتعرض الصين للشجب والتنديد على نطاق واسع بسبب إقامة مجمعات في شينغيانغ النائية، وتصفها بأنها "مراكز تدريب مهني" للقضاء على التطرف وتعليم الناس مهارات جديدة. وتقول الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن مليون مسلم من الإيغور وغيرهم من المسلمين معتقلون.

فيما تتحدث رواية الكاتب البريطاني الشهير عن مقاطعة من دولة عظمى تدعى أوشينيا، في عالم لا تهدأ فيه الحرب والرقابة الحكومية والتلاعب بالجماهير.

يُدعى بطل الرواية التي منعت في عدد من البلدان لحديثها عن أنظمة الحكم الفاسدة والثورة "الأخ الأكبر"، وهي شخصية مسيطرة على معظم أجزاء الدولة والحزب الحاكم، الذي ينشر الشعارات المخيفة بين الناس مثل الشعار الشهير "الأخ الأكبر يراقبك".

تحميل المزيد