ترامب يريد إقالة جميع «المتواطئين».. الرئيس الأمريكي يتهم رئيسة الكونغرس بـ«الخيانة»

شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوماً مباشراً على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قائلاً إنها قد تكون مدانة بالخيانة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/07 الساعة 05:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/07 الساعة 05:22 بتوقيت غرينتش
ترامب داخل الكونغرس الأمريكي الذي يقوده الديمقراطيون/ رويترز

 شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوماً مباشراً على رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قائلاً إنها قد تكون مدانة بالخيانة بسبب ما وصفه بعلمها بتوصيف عضو ديمقراطي كبير لمكالمته الهاتفية مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي .

وقال ترامب، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2019، على تويتر: "نانسي بيلوسي كانت تعرف كل أكاذيب شيفتي آدم شيف الكثيرة وعمليات التحايل الكبيرة التي ارتكبها على الكونغرس والشعب الأمريكي".

وشدد الرئيس الأمريكي على أن بيلوسي مذنبة مثل شيف وغيره ممن تواطأوا، داعياً إلى ضرورة عزلهم جميعاً فوراً.

تأتي تصريحات ترامب في ظل تنامي حالة من الاستياء داخل الحزب الجمهوري، الذي ينتمي إليه ترامب، بعدما دعا الصين يوم الجمعة لإجراء تحقيق بشأن ابن بايدن الذي قام بأعمال تجارية في الصين.

وعبر أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ، هم ميت رومني وبن ساس وسوزان كولنز، عن قلقهم إزاء محاولة ترامب الحصول على مساعدة من دول أجنبية في سعيه للفوز بولاية جديدة في انتخابات 2020.

ودفعت المكالمة الهاتفية مع زيلينسكي وشكوى مسرب المعلومات رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لبدء تحقيق لمساءلة الرئيس يوم 24 سبتمبر/أيلول 2019، قائلة إن محاولاته طلب تدخل خارجي تعرض نزاهة الانتخابات الأمريكية للخطر وتهدد الأمن القومي. 

مسرب معلومات ثانٍ في فضيحة ترامب وأوكرانيا

قال محاميان إن موكلهما وهو مسؤول بالمخابرات الأمريكية تقدم للكشف عن معلومات حول سعي الرئيس دونالد ترامب لدفع نظيره الأوكراني إلى إجراء تحقيق يتصل بمنافسه الديمقراطي المحتمل.

وقال المحامي مارك زيد، الأحد، إن هذا الشخص، وهو مسرب ثان، لديه معرفة مباشرة ببعض المزاعم التي تتعلق بشكوى مسرب المعلومات الأول التي أدت لبدء إجراءات مساءلة الرئيس الجمهوري.

وأضاف أن المفتش العام لوكالات المخابرات مايكل أتكنسون التقى بالمسؤول الثاني.

واستشهد مسرب المعلومات الأول في شكواه التي قدمها للمفتش العام يوم 12 أغسطس/آب بمعلومات حصل عليها من نحو ستة مسؤولين أمريكيين عبروا عن قلقهم من أن ترامب يستغل منصبه لطلب تدخل دولة أجنبية سعياً لإعادة انتخابه لولاية جديدة في 2020.

كما تزعم الشكوى أن ترامب حاول استغلال مساعدات أمريكية بقيمة 400 مليون دولار للحصول على وعد من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإجراء تحقيق بشأن منافسه الديمقراطي المحتمل نائب الرئيس السابق جو بايدن وابنه هانتر الذي كان مديراً بشركة طاقة أوكرانية.

وقال المحامي الثاني آندرو باكاج على تويتر: "أستطيع أن أؤكد أن شركتي وفريقي يمثلان عدداً من مسربي المعلومات فيما يتصل بالكشف عن معلومات للمفتش العام بوكالات المخابرات يوم 12 أغسطس/آب 2019". 

بومبيو تجاهل استدعاءه في إطار إجراءات مساءلة ترامب

بينما قال مشرع ديمقراطي بارز يساعد في إجراءات التحقيق الخاص بمساءلة الرئيس الأمريكي، الأحد، إن وزير الخارجية مايك بومبيو تجاهل حتى الآن طلب استدعاء لتقديم وثائق لمجلس النواب في إطار تحقيق المساءلة.

وقال إليوت إنجيل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، في مقابلة مع شبكة سي.بي.إس الإخبارية: "لم يلتزم بالتحقيق حتى الآن". وأضاف أنهم "يواصلون المناقشات ونأمل أن يلتزم".

وأصدرت اللجنة التي يرأسها إنجيل طلب الاستدعاء لبومبيو يوم 27 سبتمبر/أيلول. وحل الموعد النهائي لتسليم هذه الوثائق يوم الجمعة.

تحميل المزيد