متظاهرون يبدأون بالاحتجاج ضد السيسي بـ «جمعة الخلاص» في مصر (فيديو)

خرجت تظاهرات في مدينتي الأقصر وقوص بمحافظة قنا (صعيد مصر)، وحي الوراق بمحافظة الجيزة (شمال)، ظهر الجمعة 27 سبتمبر/أيلول 2019، تنديداً بحكم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/27 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/27 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
من تظاهرات مدينة قوص بمحافظة قنا/فيسبوك

خرجت تظاهرات في مدينتي الأقصر وقوص بمحافظة قنا (صعيد مصر)، وحي الوراق بمحافظة الجيزة (شمال)، ظهر الجمعة 27 سبتمبر/أيلول 2019، تنديداً بحكم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

جزيرة الوراق

Gepostet von Mohmeud Sabre am Freitag, 27. September 2019

وانتشرت مقاطع فيديو تُظهر المتظاهرين يرددون هتافات "ارحل يا بلحة"، وهتاف ميدان التحرير الشهير "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط حكم العسكر"، و"سلمية".

أولى البشريات .. مظاهرات بقوص محافظة قنا تطالب برحيل السيسي .. الصعايدة الجامدين

Gepostet von Amr Salama El-Qazaz am Freitag, 27. September 2019

وعلى الصعيد الرسمي، طلبت الخارجية الألمانية من رعاياها الألمان في مصر توخِّي الحذر تزامناً مع دعوات التظاهر، وقبلها بساعاتٍ حذرت الولايات المتحدة رعاياها من التواجد في مناطق التظاهر وتمركز الشرطة.

وصباح الجمعة، أغلقت قوات الأمن المصرية الطرق المحيطة والمؤدية لميدان التحرير في العاصمة القاهرة، تحسباً لوصول التظاهرات إليه، حيث يمثل الميدان رمزاً لثورة يناير/كانون الثاني 2011، التي أطاحت بالرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

كذلك أعلنت هيئة مترو الأنفاق إغلاق محطات الأوبرا والسادات وعبدالناصر وعرابي وسط القاهرة، وقالت الهيئة إن الإغلاق المفاجئ للصيانة.

وتأتي مظاهرات اليوم الجمعة، بعد دعوة وجَّهها رجل الأعمال والفنان محمد علي بالخروج في مظاهرة مليونية للمطالبة بتنحِّي السيسي عن السلطة، فيما طالب قيادةَ الجيش والشرطة بحماية المتظاهرين.

وقد جاء ذلك بعد الاستجابة لدعوة التظاهر، الجمعة الماضي 20 سبتمبر/أيلول، التي واجهتها قوات الأمن في بعض المدن بإطلاق الرصاص والاعتقال، ثم تلتها حملة اعتقالات امتدت طوال الأسبوع أسفرت عن احتجاز ما يقرب من 2000 شخص بينهم سيدات وأطفال، وبعضهم لا يزال مصيره مجهولاً.

علامات:
تحميل المزيد