آية حجازي تتهم ترامب بدعم «حمام الدم» في مصر

أدانت الحقوقية المصرية الحاملة للجنسية الأمريكية آية حجازي دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنظيره المصري عبدالفتاح السيسي وتجاهله للتظاهرات التي تخرج ضده.

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/24 الساعة 11:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/24 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
آية حجازي التقت ترامب عقب إطلاق سراحها من السجون المصرية، رويترز

أدانت الحقوقية المصرية الحاملة للجنسية الأمريكية آية حجازي دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لنظيره المصري عبدالفتاح السيسي وتجاهله للتظاهرات التي تخرج ضده.

وكتبت المعتقلة السابقة في السجون المصرية لنحو 3 سنوات، عبر حسابها على تويتر: "ترامب يدعم حمام الدم في مصر. عندما يحدث هذا، لا تدَّعي أنك لم تكن تعرف، أو أنه لم يكن لديك تحذير مسبق بذلك".

وفي تغريدة أخرى كتبت: "أشعر بالخجل"، مرفقةً صورتها مع ترامب، حين استقبلها في البيت الأبيض في أبريل/نيسان 2017، عقب إفراج السلطات المصرية عنها وسفرها في طائرة عسكرية أمريكية إلى الولايات المتحدة.

بعد دعم ترامب للسيسي: لدى مصر قائد عظيم

جاءت تغريدات حجازي، مساء الإثنين 23 سبتمبر/أيلول 2019، مباشرةً عقب تصريحات ترامب على التظاهرات النادرة التي شهدتها مصر ضد السيسي منذ توليه السلطة قبل ست سنوات، عقب لقاء جمعهما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إذ قال ترامب: "المظاهرات تحدث في جميع الدول، ولدى مصر قائد رائع ويحظى بالاحترام"، بحسب تعبيره. وأضاف في مؤشر على دعمه للسيسي: "الفوضى كانت تعم مصر، لكنها لم تعد موجودة بعد قدوم السيسي".

 مَن هي آية حجازي؟

آية حجازي ناشطة حقوقية ومجتمعية، تبلغ من العمر 32 عاماً، تَرَبّت في مدينة فولز تشيرش بولاية فيرجينيا الأمريكية، وتخرَّجت في جامعة جورج ميسن الواقعة في نفس الولاية.

تمتلك آية مؤسسة لرعاية أطفال الشوارع، تسببت في سجنها بسبب عملها على جمع أطفال الشوارع قبل اكتمال الأوراق الرسمية لإطلاق المؤسسة، وأخذت القضية منحى سياسياً واتهامات باستغلال الأطفال في النزول بتظاهرات الإخوان المسلمين ضد نظام الحكم، وذلك منذ مايو/أيار 2014، حتى أبريل/نيسان 2017 عندما تدخل الرئيس الأميركي ترامب وأطلق سراحها.

وقد عمل ترامب ومساعدوه لعدة أسابيع مع السيسي لتأمين حرية آية وزوجها، محمد حسانين، وهو مصري الجنسية، و4 عاملين آخرين في المجال الإنساني، واستقبلها في البيت الأبيض بعد 24 ساعة من سفرها خارج مصر.

تحميل المزيد