اتهامات لبريطانيا بـ «مجاملة» الإمارات على حساب حرية الصحافة وحقوق الإنسان

قال موقع Middle East Eye البريطاني إن نشطاء معنيِّين بحقوق الإنسان اتهموا الحكومة البريطانية بمحاولات التغطية على انتهاكات حقوق الإنسان و "الطمس شبه الكامل لحرية التعبير" في الإمارات العربية المتحدة، من خلال إطلاق "جائزة للصحفي الشاب" بالدولة الخليجية.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/09/13 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/13 الساعة 18:27 بتوقيت غرينتش
ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان/رويترز

قال موقع Middle East Eye البريطاني إن نشطاء معنيِّين بحقوق الإنسان اتهموا الحكومة البريطانية بمحاولات التغطية على انتهاكات حقوق الإنسان و "الطمس شبه الكامل لحرية التعبير" في الإمارات العربية المتحدة، من خلال إطلاق "جائزة للصحفي الشاب" بالدولة الخليجية.

بريطانيا متهمة بالتغطية على "انتهاكات" الإمارات في ملف حقوق الإنسان 

وحسب الموقع البريطاني، فقد أطلقت السفارة البريطانية في أبوظبي بالتعاون مع صحيفة The National الإماراتية، الجائزة الخميس 13 سبتمبر/أيلول، وطلبت من المتقدمين كتابة مقال رأي عن مبادرة الإمارات "عام التسامح".

تقول شروط المسابقة التي تستهدف الطلاب من عمر 16 إلى 18 عاماً، إن عليهم التفكير في "ما يمكن أن يتعلمه العالم من النموذج الإماراتي للتسامح"، وفي "كيف يمكن أن تعكس مبادرة عام التسامح قيم التنوع الموجودة في الإمارات بالفعل؟". 

وقالت الحكومة البريطانية على موقعها: "ما زالت المملكة المتحدة ملتزمةً دعم انتشار الصحافة في أنحاء العالم، خاصة بين الشباب الطموح. وبالنظر إلى أن الإمارات أصبحت الآن مركزاً إقليمياً للإعلام، وموطناً لعدد متزايد من المنصات، سنجد أن مكانتها مناسبة لدفع الطموح لمجال الصحافة من خلال التعليم والشباب".

وذلك بالترويج لـ "عام التسامح" في الإمارات وغض الطرف عن انتهاكاتها 

لكن شروط الجائزة تخبر المتقدمين أيضاً بأنهم لا بد من أن يلتزموا قوانين الإعلام في الإمارات، والتي تحظر نقد الحكومة الإماراتية أو الأسرة الحاكمة، أو نظامها الملكي، أو قراراتها السياسية، أو "التشهير بالمسؤولين الحكوميين".

يُذاع أن حملة "عام التسامح" صُممت للترويج لقيم مؤسِّس الدولة زايد بن سلطان. ودعت الحملة المواطنين إلى تصوير أنفسهم وهم يتلون عدداً من التعهدات بالتسامح، والصفح، والسلام والتناغم.

انتقدت هبة زيادين، الخبيرة في الشأن الخليجي لدى منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، الحكومة البريطانية، لمشاركتها في هذه المبادرة، وقالت إنها "تساعد في التغطية (على أفعال)" الحكومة الإماراتية.

قالت هبة لموقع Middle East Eye البريطاني: "استضافة مثل هذه المبادرة في إحدى أكثر الدول قمعاً ليست مجرد أمر مثير للسخرية، لكنه فعل غير مسؤول بكل ما تحمله الكلمة من معنى". 

وأضافت: "الإمارات دولة تزداد فيها الخطوط الحمراء باستمرار، ويُستهدف فيها الصحفيون والأكاديميون، والنقاد، ويتعرضون للمضايقات، والتهديدات، والاعتقال لمجرد التعبير عن رأيهم ببساطة".

بالإضافة الى انتهاكاتها في ملف حرية الصحافة 

ولطالما كانت حرية الصحافة مصدراً لانتقاد الإمارات، فقد صنفت مؤسسة "مراسلين بلا حدود" الإمارات بتصنيف 2019 لحرية الإعلام في المركز الـ133، ووصفت الدولة بأنها "خبيرة في مراقبة الصحفيين على الإنترنت".

وقالت مؤسسة "مراسلين بلا حدود" في هذا التقرير: "أقل انتقاد للنظام من الصحفيين المواطنين أو من كُتاب المدونات يتسبب في اتهامات بالتشهير، وإهانة الدولة بهدف تدمير سمعة البلاد، مع احتمالية التعرض لفترات سجن طويلة، ولمعاملة سيئة في السجن".

ففي بداية العام، أيدت الإمارات حكماً بالسجن 10 سنوات لأحمد منصور، كاتب المدونات الإماراتي، بتهمة "إهانة زعماء الإمارات على الإنترنت".

اتُّهم منصور بـ "النيل من هيبة وكرامة الإمارات ورموزها"، ونشر معلومات كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت هبة زيادين في تعليق على حرية الصحافة بالإمارات: "الصحافة المستقلة لا يُسمح لها بالازدهار في الإمارات".

وأضافت: "بإطلاق مثل هذه المبادرة، فالسفارة البريطانية لا تدعم ازدهار الصحافة في أنحاء العالم، بالقدر الذي تساعد به في تجميل (صورة) نظام قمعي يحاول التعتيم شبه الكامل على مساحة التعبير عن الرأي".

تحميل المزيد