ثاني هزيمة يتلقاها جونسون في أسبوع.. «العموم البريطاني» يقر قانوناً يمنع «البريكست» دون اتفاق

وافق مجلس العموم البريطاني، الغرفة السفلى للبرلمان على مشروع قانون يمنع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق.

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/04 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/04 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/ رويترز

وافق مجلس العموم البريطاني، الغرفة السفلى للبرلمان، الأربعاء 4 سبتمبر/أيلول 2019، على مشروع قانون يمنع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق.

ووفق مراسل "الأناضول"، صوَّت 327 عضواً في البرلمان لصالح مشروع القانون مقابل رفض 299.

ولا يزال مشروع القانون بحاجة إلى موافقة مجلس اللوردات (الغرفة العليا في البرلمان)، ومن ثم موافقة ملكية حتى يتخذ صبغة قانون ملزم.

وفي حال حصول مشروع القانون على الموافقات اللازمة، فستحتاج الحكومة البريطانية تمديد مهلة الخروج من الاتحاد، ما لم تتوصل إلى اتفاق مع بروكسل، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وهذه هي ثاني هزيمة يتلقاها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، خلال هذا الأسبوع، حيث خسر، الثلاثاء، الأغلبية البرلمانية عقب "انشقاق" أحد النواب المحافظين، وانضمامه إلى الديمقراطيين الليبراليين.

كما أخفق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء في الحصول على موافقة العدد الكافي من النواب للمضي قدما في خطته لإجراء انتخابات مبكرة.

وكان جونسون بحاجة للحصول على دعم ما لا يقل عن 434 نائبا لكن 298 نائبا فقط صوتوا لصالح إجراء انتخابات في حين صوت 56 نائبا بالرفض. وأصدر حزب العمال المعارض تعليمات لنوابه بالامتناع عن التصويت.

وفي وقت سابق من الأربعاء، دعا جونسون إلى إجراء انتخابات مبكرة في 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وفق إعلام محلي.

جاء ذلك خلال جلسة متلفزة لمجلس العموم البريطاني، لمساءلة جونسون حول خطته للخروج من الاتحاد الأوروبي، والمعروفة بـ "بريكست".

والإثنين، اعتبر جونسون أن فرص التوصل إلى اتفاق "بريكست" بين لندن وبروكسل "باتت مرتفعة". 

تحميل المزيد