ترامب يقول إن التصويت للحزب الديمقراطي تصويت ضد إسرائيل.. لكن من هم اليهود الخونة من وجهة نظره؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/22 الساعة 06:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/22 الساعة 06:17 بتوقيت غرينتش
دونالد ترامب

رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانتقادات التي تعرض لها بسبب اتهامه لليهود الأمريكيين الذين يدلون بأصواتهم لصالح الحزب الديمقراطي "بالخيانة العظمى"، وزاد عليها الأربعاء 21 أغسطس/آب  بأن قال إن أي تصويت لصالح مرشح ديمقراطي هو تصويت ضد إسرائيل.

وقال ترامب للصحفيين بينما كان يغادر البيت الأبيض: "أعتقد أنه إذا منحت صوتك لديمقراطي فأنت خائن جداً جداً لإسرائيل وللشعب اليهودي".

وأثار اتهام "الخيانة العظمى" غضب مرشحين رئاسيين ديمقراطيين وجماعات يهودية أمريكية.

وقال منتقدون إن تصريحات ترامب عكست أفكاراً نمطية معادية للسامية تتهم اليهود الأمريكيين بازدواج الولاء للولايات المتحدة وإسرائيل.

هاجم النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب

كان الرئيس الأمريكي قد أشار في تصريحات للصحفيين في المكتب البيضاوي، يوم الثلاثاء، إلى النائبتين الديمقراطيتين إلهان عمر ورشيدة طليب اللتين رفضت إسرائيل السماح لهما بالدخول تحت ضغط من ترامب.

وقال ترامب: "إلى أين ذهب الحزب الديمقراطي؟ إلى أي مدى ذهبوا في الدفاع عن هاتين المرأتين على حساب دولة إسرائيل؟ وأعتقد أن أي يهودي يصوت لصالح ديمقراطي فإن هذا يظهر جهلاً تاماً أو خيانة عظمى"، دون أن يوضح خيانة لمن أو لأي جهة.

وينظر إلى اتهام اليهود الأمريكيين بازدواج الولاء على أنه عبارة معادية للسامية مجازاً. كانت النائبة إلهان عمر اعتذرت هذا العام عن تصريحات مشابهة.

ويهاجم ترامب النائبتين إلهان ورشيدة منذ أسابيع ويتهمهما بمعاداة إسرائيل والسامية.

وكرر ترامب يوم الأربعاء هجومه عبر تويتر، متهماً رشيدة بأنها تريد قطع المساعدات عن إسرائيل. كما نقل اقتباساً عن مقال لكاتب محافظ شبه ترامب "بملك إسرائيل" وقال إن الإسرائيليين "يحبونه" كثيراً.

ورفض الديمقراطيون تعليقات ترامب.

ساندرز يرد عليه

وقال السيناتور بيرني ساندرز، الذي ينافس على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، على تويتر: "رسالتي إلى ترامب: أنا يهودي وأفتخر وليس لدي مخاوف من الإدلاء بصوتي لديمقراطيين".

ويحظى ترامب بشعبية في إسرائيل. وأسعد ترامب الكثير من الإسرائيليين، بينما صدم قوى العالم الأخرى، عندما اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها وانسحب من الاتفاق النووي الذي أُبرم مع إيران في عام 2015 واعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.

ويميل اليهود الأمريكيون إلى الحزب الديمقراطي. وأيد نحو 70 في المئة منهم مرشحين ديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأحدث.

تصريحات"مهينة وغير مبررة"

ووصف جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الأوفر حظاً لمنافسة ترامب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، تصريحات ترامب بأنها "مهينة وغير مبررة" وحثه على التوقف عن بث الفرقة بين الأمريكيين.

وقال المرشح الديمقراطي بيتو أورورك على تويتر: "الشعب اليهودي ليس بحاجة لإثبات ولائه لك (ترامب) أو لأي شخص آخر". وأورورك عضو سابق في الكونغرس عن ولاية تكساس وكان قد وصف ترامب بأنه عنصري بسبب حديثه عن المهاجرين.

وأثارت تصريحات ترامب غضب كثير من الجماعات اليهودية الأمريكية.

وقالت جماعة (جيه. ستريت)، وهي جماعة ضغط يهودية أمريكية ليبرالية، في بيان: "من الخطر والعار أن يهاجم الرئيس ترامب الأغلبية العظمى من الطائفة اليهودية الأمريكية ويصفها بالغباء والخيانة".

وقالت اللجنة الأمريكية اليهودية إن تعليقات الرئيس "مثيرة للانقسام بشكل صادم".

غير أن اللجنة اليهودية الجمهورية وقفت إلى جانب ترامب.

وقالت اللجنة: "الرئيس ترامب على حق. أن تدافع عن حزب يحمي ويشجع أشخاصاً يكرهونك بسبب دينك، فهذا يظهر قدراً كبيراً من خيانة النفس".

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق على تصريحات ترامب.

وكتب الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين على تويتر أنه تحدث إلى رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وهي أكبر مسؤولة ديمقراطية منتخبة، عن العلاقات القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل والتي قال إنها "لا تعتمد على الصلات مع أي من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري)". 

تحميل المزيد