زعيم الحوثيين يُنذر الإمارات ويهدد التحالف الذي تقوده السعودية بـ«عمليات أكبر وأوسع»

قال عبدالملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن، إن استهداف مصفاة الشيبة النفطية جنوب شرقي السعودية "درس مشترك وإنذار مهم للإمارات".

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/17 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/17 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي - مواقع التواصل

قال عبدالملك الحوثي زعيم جماعة "أنصار الله" (الحوثي) في اليمن، السبت 17 أغسطس/آب 2019، إن استهداف مصفاة الشيبة النفطية جنوب شرقي السعودية "درس مشترك وإنذار مهم للإمارات".

جاء ذلك في خطاب متلفز بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، بعد ساعات من إعلان الأخيرة أن "10 طائرات مسيرة استهدفت حقل ومصفاة الشيبة التابعة لشركة أرامكو جنوب شرقي المملكة".

وأوضح زعيم الحوثيين إلى أن مصفاة الشيبة تقع في حقل نفطي قرب حدود المملكة مع الإمارات وتبعد مسافة 1100 كم من أقرب نقطة حدودية مع اليمن. وهدد الحوثي في خطابه من أن قدرات جماعته العسكرية ستتطور أكثر حال استمرت عمليات التحالف في اليمن. 

السعودية تُقلل من قيمة الهجوم على حقل الشيبة

وفي وقت سابق السبت، قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن حقل الشيبة تعرض لـ"عمل إرهابي" بطائرات مسيرة، مضيفاً في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية: "نجم عن ذلك حريق تمت السيطرة عليه بعد أن خلَّف أضراراً محدودة، ودون أي إصابات بشرية".

وأضاف: "نجم عن ذلك حريق تمت السيطرة عليه بعد أن خلَّف أضراراً محدودة، ودون أي إصابات بشرية". وأكد أن "إنتاج المملكة وصادراتها من البترول لم تتأثر من هذا العمل الإرهابي".

وقال الفالح إن "هذا العمل الإرهابي والتخريبي، ما هو إلا امتداد لتلك الأعمال التي استهدفت مؤخراً سلاسل إمداد البترول العالمية بما في ذلك أنابيب النفط في المملكة، وناقلات النفط في الخليج العربي وغيرها".

وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، السبت، "الاعتداء الإرهابي" الذي تعرض له حقل الشيبة.

 وحذر الأمين العام للمنظمة، يوسف العثيمين، عبر بيان، من أن "الحادثة تستهدف استقرار إمدادات الطاقة للعالم". 

والحوثيون يتوعدون التحالف العربي بعمليات أكبر

وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية، السبت، تنفيذ هجمات "بعشر طائرات مسيّرة"،استهدفت منشآت نفطية تابعة لشركة "أرامكو" جنوب شرقي السعودية، فيما قال مصدر سعودي إن إنتاج النفط لم يتأثر بالهجوم.

ونقلت قناة "المسيرة" التابعة للجماعة عن المتحدث باسم قواتها يحيى سريع، قوله إن سلاح الجو المسير "نفذ أكبر عملية هجومية على العمق السعودي منذ بدء العدوان (عمليات التحالف) على اليمن (عام 2015)"، بحسب تعبيره. 

وأضاف سريع أن "عشر طائرات مسيّرة استهدفت حقل ومصفاة الشيبة التابعة لشركة أرامكو شرقي المملكة"، لافتاً إلى أن "حقل ومصفاة الشيبة يضم أكبر مخزون استراتيجي في المملكة، ويتسع لأكثر من مليار برميل".

وتوعّد المتحدث الحوثي السعوديةَ والتحالفَ العربي "بعمليات أكبر وأوسع إذا استمر العدوان".

تحميل المزيد