الخارجية المصرية تعلن عما دار في اجتماعها مع المعارضة السودانية في القاهرة

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن ممثلي أبرز الحركات المعارضة في السودان اختتموا، الإثنين 12 أغسطس/آب 2019، اجتماعاً استضافته مصر، قبيل أيام من التوقيع الرسمي على اتفاق يمهّد الطريق لتشكيل حكومة مدنية بالخرطوم.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/13 الساعة 06:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/13 الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش
أثناء توقيع المجلس العسكري السوداني وقوى المعارضة للوثيقة الدستورية - مواقع التواصل

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن ممثلي أبرز الحركات المعارضة في السودان اختتموا، الإثنين 12 أغسطس/آب 2019، اجتماعاً استضافته مصر، قبيل أيام من التوقيع الرسمي على اتفاق يمهّد الطريق لتشكيل حكومة مدنية بالخرطوم.

نتائج يومين من الاجتماعات في القاهرة

وكشفت الخارجية عما تم تداوله خلال اجتماع القاهرة بين قوى الحرية والتغيير السودانية والجبهة الثورية، بعد يومين من الاجتماعات، التي قالت إنها جاءت بغرض تحقيق السلام في السودان كقضية رئيسية، ودعماً للوثيقة الدستورية المقرر التوقيع عليها في الـ 17 من الشهر الجاري.

وأضاف البيان الذي نقلته صحيفة "الأهرام" المصرية: "تبادل المشاركون في الاجتماع الآراء واتفقوا على عرض ما تم التوصل إليه على قيادة قوى الحرية والتغيير في الخرطوم".

وتابع: "تؤكد مصر مواصلة اتصالاتها مع الأشقاء في السودان، ودول الجوار للسودان والإقليم من أجل تحقيق السلام والاستقرار هناك، ودعم الحكومة السودانية الجديدة في سعيها لتحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق".

وقالت القاهرة إن ما توصلت إليه قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، في اجتماعهما بمصر، سيتم عرضه على قيادة القوى في الخرطوم، دون الحديث عن نتائج أو الإعلان عن الوصول لاتفاق.

ولم توضح القاهرة هل ستكون هنالك اجتماعات جديدة بين قوى التغيير والجبهة الثورية، أم أنها ستتوقف لحين مراجعة الخرطوم.

التوقيع على إعلان دستوري

يأتي هذا بعد توقيع المجلس العسكري و"قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، بالأحرف الأولى على وثيقة الإعلان الدستوري، الأحد 4 أغسطس/آب 2019، وذلك بعد مفاوضات مطولة بين المجلس العسكري وقوى المعارضة، ومن المنتظر أن يوقع الطرفان بشكل نهائي على الاتفاق يوم 17 أغسطس/آب، في مراسم بالعاصمة الخرطوم يحضرها زعماء أجانب، وتحدد الوثيقة الخطوط العريضة لشكل الحكومة الانتقالية، وتم التوصل إليها بعد محادثات توسط فيها الاتحاد الإفريقي وإثيوبيا.

الجبهة الثورية في السودان

تتشكل الجبهة الثورية من حركات مسلحة، وهي منضوية تحت "تحالف نداء السودان" أحد مكونات "قوى الحرية والتغيير" ‎.

وكانت الجبهة أعلنت في بيان سابق، رفضها وثيقة "الإعلان الدستوري" لـ "تجاوزها مبادئ محورية في قضية السلام، ووضعت عراقيل أمام تنفيذ أي اتفاق سلام قادم" .

وتضم الجبهة الثورية 3 حركات مسلحة، هي "تحرير السودان" (تقاتل الحكومة في إقليم دارفور/غرب)، و "الحركة الشعبية / قطاع الشمال"، بقيادة مالك عقار (تقاتل في ولايتي جنوب كردفان/ جنوب، والنيل الأزرق/ جنوب شرق)، و "العدل والمساواة"، التي يتزعمها جبريل إبراهيم، وتقاتل في إقليم دارفور. 

علامات:
تحميل المزيد