جواد ظريف يتهم أمريكا بتحويل منطقة الخليج إلى «علبة كبريت» قابلة للاشتعال

ذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية أن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف اتهم الولايات المتحدة، الإثنين 12 أغسطس/آب 2019، بتحويل منطقة الخليج إلى "علبة كبريت قابلة للاشتعال" .

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/12 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/12 الساعة 11:38 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف/رويترز

ذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية أن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف اتهم الولايات المتحدة، الإثنين 12 أغسطس/آب 2019، بتحويل منطقة الخليج إلى "علبة كبريت قابلة للاشتعال" .

جواد ظريف يحذِّر من قوات أجنبية في مضيق هرمز

حيث نقلت قناة الجزيرة الفضائية، عن ظريف قوله، في مقابلة: "الخليج ضيق، وكلما زاد وجود السفن الأجنبية فيه أصبح أقل أمناً" .

وأضاف: "إغراق المنطقة بالأسلحة من قِبَل أمريكا وحلفائها حوَّلها إلى علبة كبريت قابلة للاشتعال" .

 تأتي تصريحات ظريف بعد يوم واحد من بيان أصدرته الرئاسة الإيرانية دعا خلاله الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة الأمريكية لتغيير المسار الذي تسلكه في الخليج قائلاً إنه "مسار خاطئ" .

وذكر بيان صادر عن الرئاسة الإيرانية أن روحاني وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ناقشا هاتفياً، الأحد، التطورات الأخيرة في مضيق هرمز والخليج.

وخلال الاتصال الهاتفي، أكد روحاني أن الحد من التوتر في المنطقة "يصب في مصلحة الجميع" .

وأضاف روحاني أن المسار الذي تسلكه الولايات المتحدة في الخليج خاطئ، وعليها تغيير موقفها.

فيما قال روحاني إن حماية أمن الخليج يجب أن تكون من دول المنطقة نفسها

فقد شدد الرئيس الإيراني على ضرورة حماية أمن الخليج ومضيق هرمز وبحر عُمان، وأن استقرار وأمن الخليج "لا يمكن تحقيقهما إلا من خلال إجراءات تتخذها دول المنطقة" .

ولفت إلى أن "التجربة التاريخية أظهرت أن التدخلات الأجنبية تزيد التوتر وتعقد الظروف الإقليمية" .

من جهته، قال أمير قطر إن "انخفاض التوتر في المنطقة يصب في مصلحة شعوبها والعالم"، وإن بلاده تدعم أي جهد يهدف لتخفيف التوتر، وفق البيان ذاته.

كما أكد أن أمن منطقة الخليج يجب توفيره من قِبَل الدول المتشاطئة في المنطقة، وأن الدوحة تدعم التعاون مع إيران لضمان أمن المنطقة.

فيما كشفت إيران عن منظومة صواريخ جديدة

وكشفت إيران، السبت، عن منظومة دفاع صاروخية قالت إنه "جرى تطويرها محلياً بمدى 400 كيلومتر وقادرة على كشف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيَّرة" .

ويأتي إعلان طهران عن هذه المنظومة في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بينها وبين عدة عواصم إقليمية، فضلاً عن واشنطن.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات للمنظومة التي سمَّاها "فلق"، تمثلت في مركبة رادار متنقلة، تعتبر نسخة متطورة من منظومة "جاما"، التي يقول خبراء عسكريون إنها روسية الأصل.

ونقلت وكالة "مهر" المحلية عن قائد قوات الدفاع الجوي للجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي قوله إن "المنظومة تمتلك قدرات عالية، وهي قادرة على كشف كل أنواع صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيَّرة" .

وأضاف صباحي أن منظومة فلق عبارة عن نسخة مطورة محلياً من منظومة كانت خارج الخدمة لوقت طويل، دون أن يعلن عن بلد منشأ المنظومة.

وعلى خلفية التوتر بين واشنطن وطهران، طلبت الأولى في يوليو/تموز الماضي من حلفائها المشاركة في مهمة بحرية لحماية الملاحة في مضيق هرمز، من الممارسات الإيرانية، رغم تردد الدول الأوروبية في هذا الشأن. 

واتهمت واشنطن وحلفاء خليجيون لها، خاصة الرياض وأبوظبي، طهران باستهداف سفن تجارية ومنشآت نفطية في الخليج، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

علامات:
تحميل المزيد