اغتيال شقيق زعيم الحوثيين في اليمن

أعلنت جماعة "الحوثي"، اليوم الجمعة 9 أغسطس/آب 2019، عن اغتيال القيادي فيها بدر الدين الحوثي، وهو شقيق زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/09 الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/09 الساعة 14:19 بتوقيت غرينتش
زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي - مواقع التواصل

أعلنت جماعة "الحوثي"، اليوم الجمعة 9 أغسطس/آب 2019، عن اغتيال القيادي فيها إبراهيم بدر الدين الحوثي، وهو شقيق زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

وقالت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين إن إبراهيم بدر الدين الحوثي تم اغتياله من قبل "أيادي الغدر والخيانة التابعة للعدوان الأمريكي الإسرائيلي وأدواته"، بحسب تعبير بيان صدر عنها.

وأضاف الوزارة في بيان نشره موقع تلفزيون "المسيرة" التابع للحوثيين: "إن الوزارة لن تتوانى في ملاحقة وضبط أدوات العدوان الإجرامية التي نفذت جريمة اغتيال الشهيد إبراهيم الحوثي"، وفق تعبيرها. 

ولم تذكر وزارة الداخلية ولا القناة تفاصيل عن كيفية اغتيال بدر الدين الحوثي.

وذكرت قناة "العربية" السعودية، نقلاً عن مصادر قبلية – لم تسمها – قولها إن "شقيق زعيم ميليشيات الحوثي قد يكون قتل منذ يومين بكمين مسلح استهدف موكبه على مدخل صنعاء الشمالي".

وأضافت "أن المسلحين نفذوا الاغتيال بعملية خاطفة ولاذوا بالفرار"، غير أنه لم يعرف هوية القتيل، فيما كانت تشير المعطيات إلى أنه قيادي كبير بعد حضور مكثف للحوثيين إلى المنطقة وانتشارها.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014. 

ومنذ مارس/ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، وأدى القتال إلى مقتل 70 ألف شخص منذ بداية 2016، حسب تقديرات أممية في 17 يونيو/ حزيران 2019. 

تحميل المزيد