قاض أمريكي يطالب إدارة ترامب بتسليمه 300 ألف صفحة من وثائق جريمة قتل خاشقجي

أمر قاض أمريكي وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين بتقديم أي وثائق تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر 2018.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/07 الساعة 18:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/07 الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش
جريمة اغتيال خاشقجي شوهت صورة السعودية بأمريكا/ رويترز

أمر قاض أمريكي وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين بتقديم أي وثائق تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول في أكتوبر 2018. 

وكشفت وكالة أسوشييتد برس الأمريكية للأنباء، الأربعاء 7 أغسطس/آب 2019، أن قاضياً أمريكياً أمر إدارة الرئيس دونالد ترامب بتسليم جميع الوثائق المتعلقة بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018.

300 ألف صفحة متعلقة بقضية مقتل خاشقجي

وأوضحت الوكالة، أن لدى وزارتي الدفاع والخارجية أكثر من 300 ألف صفحة من الوثائق المتعلقة بالقضية، وأن القاضي بول أنغلماير أمر الوزارتين بتسليم خمسة آلاف صفحة شهرياً، مؤكداً أهمية القضية وضرورة الاستعجال في النظر فيها.

وتابع المصدر بأن ممثلين عن الوزارتين أخبروا "أنغلماير" بأن تسليم خمسة آلاف صفحة شهرياً من شأنه التأثير على قدرة الوزارتين في الاستجابة لبقية الطلبات بموجب قانون حرية المعلومات، وهي ذريعة لم يقبل بها القاضي.

وأكد "أنغلماير" أن الوزارتين تقاعستا عن التحرك استجابة لطلب حصر الوثائق وتحليلها حتى أبريل/نيسان الماضي، علماً بأنه صدر في ديسمبر/كانون الأول 2018.

متواجدة لدى وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين

وتقدر وزارة الخارجية أن لديها نحو 288 ألف صفحة يحتمل أن ترتبط بشكل أو بآخر بطلب قانون حرية المعلومات، فيما تقدر وزارة الدفاع ما لديها بنحو 22 ألفاً و637 صفحة.

ويرتبط الأمر القضائي بدعوى رفعتها، مطلع العام 2019، "مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح"، وهي الذراع القانونية لمؤسسة "منظمات المجتمع المفتوح"، التي أسسها الملياردير "جورج سوروش". ولم يصدر على الفور تعليق من وزارة العدل بشأن طلب القاضي.

وأثارت علاقات الإدارة الحالية مع السعودية، بعد الحادثة، غضباً في الكونغرس، بحسب "أسوشييتد برس"، ما أدى إلى صراع بين الجانبين، شهد استخدام ترامب لـ"الفيتو" مرتين ضد قوانين مقترحة.

تحميل المزيد